أحمد القطيب - لِمَنْ أُغَنّي؟!.. (بحر البسيط المخبون)


صَهٍ لِسانـــــي فَإِنَّ الْخَيْـــرَ فــي الْخَرَسِ = يَعْرى الْقَريــضُ مِنَ الْأَزْهارِ في الْيَبَــــــسِ !
صارَ الْقَريــضُ لَقيطـــــاً فــي مَواجِعِــنا = وَقَدْ عُنيتُ بِــهِ دَهْــــــــــــــــــــراً بِـلا وَجَـــــــــسِ
وَكُنْــتُ أُلْقِمُـــــــــــــــــــــهُ دَرَّ الْبَلاغَـــــــــــةِ لا = أَرْضــــى لَـــهُ بِهَجيــنِ الْقَوْلِ كَالنّجَــــــــــــــسِ
أَشْـــدو لَــهُ بِتَلاحيــــنٍ مُؤَصَّلَـــــــــــــــــــــةٍ = عَبْرَ الْقُرونِ وَما زالَـــتْ علــى أُسُـــــــــــــــسِ (1)
وَحينَ أُنْشِــــدُ أَشْعاري يُحاوِرُنـــــــــــــــي = مَنْ يَبْلُغُ الشِّعْرُ فيهِــمْ مَبْلَــــغَ النّفَـــسِ
وَتَشْرَئِـبُّ خَيالاتٌ إلَــــــــيَّ مِــــنَ الْـــــــــــــــــــــــــ=ــــــعِراقِ طَوْراً، وَمِنْ نَجْــــــــــــدٍ ،وَأَنْدَلُــــــــــــسِ
وَلَسْتُ أُلْفي مِنَ الْأَحْياءِ فـــي زَمَنـــي = مَنْ يَبْذُلُ الْمَهْـــــــرَ لِلْأَشْعـــــــارِ كَالْعُرُسِ (2)
صارَ الْقَريضُ مَهيناً في مَغارِبِــــــــــــهِ = وَانْفَضَّ عَنْ عَرْشِهِ مَنْ كانَ مِــــــــــنْ حَرَسِ
فَقَـــدْ أَتـــــى الْقَوْمَ دَجّالٌ لِيُخْبِرَهُــــــــــمْ = بِالنَّثْرِ وارِثَ شِعْــــــــــــــرٍ - قيـــــــــلَ- مُنْدَرِسِ
فَصَدَّقــــــوهُ ونادى الْأَدْعِياءُ بِــــــــــــــــــهِ = وَبَشَّــــــــــــــــروا بِغُموضٍ فيـــــــــهِ كالْهَوَسِ
فَبَعْدَ (شَوْقي)أَباحَ النّاسُ بَيْضَتَـــهُ = وَصــــــارَ يُنْظَــــــــــــــــــــرُ لِلْمَوْروثِ بِالشَّـوَسِ (3)
فصارَ لِلشِّعْرِ بوماتٌ تُسَمِّجُــــــــــــــــهُ = وَذاكَ بُلْبُلُـــــــهُ الْغِرّيـــــــــــــــــــــدُ.. كَيْفَ نُسي ؟!
ما الشِّعْرُ إِنْ لَمْ يَجِدْ في النّاسِ رَجْعَ صَدىً= كَالْغَيْـثِ سَحّاً عَلى الْأَحْجـارِ في غَلَسِ (4)
فَساقِطُ الْقَوْلِ مِنْ مَعْزوفِ غانِيَــــةٍ = يُغْري الْخَلِيَّ بِفُحْشٍ مِنْـــهُ في خُلَــــــــسِ (5)
أَحْلى وَأَغْلى مِنَ الشِّعْرِ الْيَتيـــمِ وَقَدْ = نامَ الْوَصِــــــيُّ عَنِ الْيَتيــــــــمِ لَمْ يَجُــــــــــسِ (6)
فاللَّحْنُ أَدْرَدُ يَلْغــــــــو كُلَّ مُخْزِيَــــــــــــةٍ = وَالنَّحْوُ يَنْحــــو إِلى تيــــــــــــــــهٍ وَمُرْتَكَـــــــــسِ (7)
وَصاحِبُ اللَّحْنِ وَ الْأَغْلاطِ مُشْتَهِـرٌ = على الْمَنابِــــــرِ بالتَّهْليـــــــــــــلِ وَالْجَـــــــــرَسِ (8)
إنْ يَكْتُبِ الشّاعِرُ الْعِرْبيدُ خاطِــــــــــرَةً = بِالنَّثْرِ تُكْتَــــــــــــــــــــبْ بِماءِ النّورِ والْقَبَـــــــسِ
وَصارَ لِلشِّعْــــــــــــــــرِ عَرّابٌ يُعَمِّــــــــــــدُهُ = عَبْرَ الصَّحيفَةِ ، فَالتَّسْييسُ كَالْمُكُــــــسِ (9)
فَأَنْتَ بِالْحِزْبِ والْوَلاءِ مُنْتَشِـــــــــــــــــــــــرٌ = وَإِنْ عَريـــــتَ مِــــــــــــــــــــنَ الْوَلاءِ فَلْتَقِــــــــسِ
وَباذِلُ الضّادِ لا تُرْجـــــــــــــــــــى تِجارَتُـــــــهُ = فَالضّادُ قَدْ رَوَّعَتْها "الْغَيْنُ" بِالْعَسَـــسِ
لِمَنْ أُغَنّي؟.. لِأُمِّيٍّ علـــــــى سِنَــــــــــــــةٍ = أَوْ شِبْهِهِ، مَنْ يَكيــلُ التِّبْــــــــــــرَ بِالْعَبَـسِ (10)
إِنَّ الْخَطيبَ على الْمَنابِرِ انْشَغَلَـتْ =عَنْهُ الْعُيونُ مَــــعَ الْآذانِ ؛مِنْ خُنُــــــــــــــــسِ (11)
فَحامِلُ الْهاتِفِ النَّقّالِ فــــــــي يَدِهِ = لا يَرْعَوي لِبَليـــــــــــغِ الْقَوْلِ كَالْقُسُـــــــــــــسِ (12)
وَلَيْسَ يَدْري زُهَيْراً في قَبيلَتِـــــــــــهِ = وَلا ابْنَ زَيْدونَ فـــــــــــــــــي عُمْرانِ أَنْدَلُـــــــسِ
وَلا يُمَيِّزُ بَيْتَ الشِّعْرِ عَنْ سَقَـــطٍ = يَضيعُ فيـــــــهِ مِدادٌ مُـــــــــــــدَّ فـــــي الطُّرُسِ (13)
الشِّعْرُ في زَمَني قَدْ صارَ مَنْقَصَةً = ؛عَوْماً على عَكْــسِ تَيّارِ الْعَمــــى الشَّرِسِ
فَبِتُّ أُنْشِدُ لي شِعْري وَأُسْمِعُـــهُ = شَيْخاً كَفاني بِهِ عَــــنْ غافِلِ الْأَنَـــــــــــــــسِ (14)
فَلَيْسَ يَعْلَمُ كُنْهَ الدُّرِّ في لُجَـــــــــــجٍ = إلّا الّذي يَخْــــــــــرِقُ الْأَعْماقَ في سَلَـــــــسِ
مَنْ يَرْصُدُ الْكَنْزَ، رَغْمَ الْجِنِّ يَخْطِفُهُ= وَمَنْ يُزَكّـــــي رِكازَ الْكَنْــــزِ بِالْخُمُــــــــــــــــــــــــسِ

ــــــــــــــــــــــــــــــ
1/ تلاحين : صيغة منتهى الجموع تنصرف هنا للضرورة.
2/ الْعُرُس: جمع عريس.
3/الشَّوَسُ: النظر بمؤخر العين كبْراً أو غيظا.
4/غلس: ظلمة آخر الليل.
5/الخلِيّ: فارغ البال.
6/لم يجس: المعنى لم يطف ويستقصِ
7/أدردُ: الأدْرَدُ من سقطت أسنانه من أصولها.
8/الجرس: في الأصل الحركة والصوت..ويُسمّي أيضا ما يُقرع ليحدث رنينا..
9/المُكُس: المُكوس وحذف مد الواو للضرورة العروضية..والمكس: مايُجبى ضريبةً.
10/الْعَبسُ: ما يلتصق بِأَذْنابِ الْإبل من بولٍ وبعَرٍ جافّين..
11/خُنُس: جمع خَنوس وهو صفة من يرجع القهقرى..والمقصود التواري والهروب.
12/الْقُسُس: العقلاء.
13/الطُّرُس: الطُّروس جمع طِرْسٍ وهي الصحيفة ..وقد حُذف مدّ الواو هنا للضرورة العروضية.
14/الْأَنَسُ: الجماعة الكثيرة من الناس.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى