إبراهيم قيس جركس - الآخرة: الخلود مع الله

إذا استيقظتَ يوماً ما ووجدتَ نفسكَ في هذه الناحية، فاعلَم أنّكَ آثِمٌ فوراً. هذا لا يعني أنّ أماكن الإقامة هنا سيّئة أو وديئة أو غير مريحة، بل هناك أجهزة تلفاز تتضمّن العديد من المحطّات للتنقّل فيما بينها والاختيار. لديك جيران من كل الجوانب، والذين تتفاعل معهم من حينٍ لآخر. هناك أرفُف تغصّ بالكتب التي تحكي عن قصص ومغامرات شيّقة. الأطفال هنا يُرسَلون إلى المدرسة، ويمضي الكبار إلى العمل. الوظائف سهلة وبسيطة، والأسعار منخفضة.
تتعلمّ أنّ هذه هي الجنّة، نحن نعيش قريبين من الله هنا. الجزء الغامض الوحيد هو أنّ كل الأشخاص الطيبين الذين تعرفهم _السامريون، القدّيسون والقدّيسات، الأولياء الصالحين، المُحسنون والمُحبّون الكُرَماء_ جميعهم ليسوا هنا. ثم تتساءل بينك وبين نفسك إذا ما تمّ إرسالهم لمكانٍ أفضل، جنّة أعلى، لكنّك تكتشف أنّ هؤلاء الطيّبين يتعفّنون داخل توابيتهم، ويتحوّلون إلى عَلَف للديدان في قبورهم. الخُطاة وحدهم هم الذين يتمتّعون بالحياة بعد الموت أو الخلود.
كانت عناك العديد من النظريات التي تدور حول سبب تنظيم الله للأمور بهذه الطريقة. كل شخص كان يمتلك فرضية، وكانت هذه الفرضيات الموضوع المعتاد للنقاش خلال حفلات الشواء. لماذا نُكافأ نحن في الآخرة؟ يبدو من الواضح أنّ الله لا يكُنّ الكثير من الحب لقاطني هذا المكان، فهو نادراً ما يزورنا. لكنه يريد التأكّد من أننا ما لنا على قيد الحياة.
المرأة التي في المقهى تصرّ على أنه يحتفظ بالأشرار على غرار الرومان القدماء عندما كانوا يحتفظون بالمصارعين: في مرحلة ما سنتقاتل حتى الموت من أجل تسليته. أمّا جارك في الشارع المقابل فيفترض أنه يتمّ تجميعنا وتعبئتنا لشنّ حرب ضروس ضدّ إلهٍ آخر في كونٍ مُجاور، والخُطاة هم وحدهم الذي يشكّلون جنوداً نافعين بالنسبة له.
ولكن كلاهما مخطئ. في الحقيقة، يعيش الله لوحده حياةً شبيهةً بحياتنا إلى حدٍّ كبير - فهو لم يخلقنا على صورته فحسب، بل وبوضعه الاجتماعي أيضاً. يقضي الله معظم وقته في السعي وراء السعادة. يقرأ الكتب، ويسعى جاهداً لتحسين ذاته وتطويرها، كما يتابع ويمارس مختلف الأنشطة لدرء الملل والسأم، ويحاول التواصل مع أصدقائه، ومحاولة الإبقاء على صداقات تتلاشى تِباعاً، ويتساءل ما اذا كان هناك أي شيء آخر يمكنه أن يفعله في وقته. وعلى مدى آلاف السنين، ازداد الله مَرارةً. لم يبقَ هناك شيء ليرضيه. يغرقه الوقت. إنه يحسد الإنسان على حياته القصيرة المُنقضية بلمح البصر، أما أولئك الذين يكرههم ويمقتهم، فإنه يحكُم عليهم بالخلود ليعانوا معه.

‏Sum: Forty Tales from the Afterlives
‏Eagleman, David
ترجمة إبراهيم قيس جركس
  • Like
التفاعلات: فائد البكري

تعليقات

"في الحقيقة، يعيش الله لوحده حياةً شبيهةً بحياتنا إلى حدٍّ كبير - فهو لم يخلقنا على صورته فحسب، بل وبوضعه الاجتماعي أيضاً. يقضي الله معظم وقته في السعي وراء السعادة. يقرأ الكتب، ويسعى جاهداً لتحسين ذاته وتطويرها، كما يتابع ويمارس مختلف الأنشطة لدرء الملل والسأم، ويحاول التواصل مع أصدقائه، ومحاولة الإبقاء على صداقات تتلاشى تِباعاً، "

إبراهيم قيس جركس ، هكذا صيرتَ الترجمة شعرا
شكرا لقلمك المضيء
 
بل شكراً لك صديقي ولكلماتك العذبة
وشكراً لمرورك الكريم
هنالك قصة أخرى عن حياة آخرة أخرى
أرجو ان تستمتع بها
دمتَ بألف خير
 
أعلى