إبراهيم قيس جركس

وقفتُ اليوم في حضرة الموت. آلاف الشهواهد الحجرية والرخامية تنتصب أمامي على امتداد البصر وتشهد على حياة أصحابها التي قصوها بين رقمين رباعيين. المرحوم/المرحومة فلان/ـة ولد/ت عام كذا توفي/ت عام كذا حيوات اختُزِلَت بين رقمين وكأنّ أصحابها لم يعيشوا حياةً بمعنى الكلمة. والآن انضمّ إليهم هذا الجسد...
كتاب الغرباء: نحو فلسفة إنسانية-وجودية جديدة [ج2] و[ج3] «2» إنّ إرادة التوافق والاندماج مع القطيع والامتثال لقواعده وأعرافه هي إرادة غريزية وغير واعية، ويتجسّد فخّها المأساوي في أنّنا نُقنعُ أنفسنا بأنّنا أحرار، في الوقت الذي نكون فيه، للأسف، بعيدين كل البُعد عن الحرية والقدرة على الاختيار،...
«1» يقول الفيلسوف الوجودي الدنماركي سورن كيركغارد أنّ هناك طريقتان للخداع: الأولى هي تصديق ما هو ليس صحيح، والثانية هي رفضت صديق ما هو صحيح. الامتثال والتوافق هما أفيون الشعوب والمجتمعات المعاصرة، والتّوافق يعني الالتزام المُطلَق بالقواعد والمعايير التقليدية السائدة في المجتمع والامتثال لها،...
-4- وهكذا، بعد أن مشينا عبر القيعان. دعونا نرى ماذا لدينا في الأعلى. وكيف يرتبط بما لدينا في الأسفل. عدم الرّضا عن الحكّام. ماذا نعرف عن ذلك؟ نحن نعرف شيئاً واحداً على وجه التأكيد - أنّ عقول البشر تسيطر عليها الآراء والقيم التيتتجسّد في حياتهم، وطموحاتهم ونواياهم وتطلّعاتهم. الحكّام هم،...
[٣] _اليوم سننظر كيف يسير الأمر. في ضوء ما تعلّمناه في الدرس السابق، أذكّركُم بأنَّ عالمنا مُسَيطرٌ عليه من قِبَل قوى خارجيّة فائقة الذكاء،بغضّ النّظر عمّا نعتقده حولها. وسأضيف اليوم بأنَّ هذا البيان يتعارَض تماماً مع العلم الحديث، ونظرته إلى بنية الكون التي تنصّ: ((…إنّه ينظر إلى الكون على...
[٢] قضى بوذا سنوت، ولَم يَقضِها فحسب، بل كان منخرطاً في ممارسات روحيّة وتأمّليَّة يستحيل علينا تخيُّلها. ونتيجةً لذلك، اكتشف الحقائق النّبيلة الأربعة والدَّرب الثُّماني، وهي مُتاحة للجميع اليوم. كما أنَّ تعاليم يسوع والعَهد الجديد مُتاحة للجميع أيضاً، بينما في وقته كانت أفكاراً غير مفهومة...
[١] أهلاً ومرحباً بكم جميعاً. هذه دورة تعريفيَّة في مدرستنا؛ مدرسة البُلَهاء. خَمِّنوا مَن يَدرُس هنا؟ هذا صحيح. هذا هو المكان الذي يَدرُسُ فيه الحَمقى والبُلَهاء. لماذا؟ لكي يُصبِحوا حَمقى حقيقيّين. لذا أيُّها الحمقى الأعِزّاء، أهلاً بكم في المستوى الأوَّل من مَدرسة البُلَهاء. هل شَعَرَ أيّاً...
السلطة والشرعية السلطة والشّرعيّة مفهومان يُستخدمان بطريقة متبادلة عادةً، لكنّهما يتمتّعان بمعنيين مختلفين ضمن السّياق السّياسي. يشير مفهوم السّلطةإلى القوّة التي يمتلكها الأفراد والمؤسّسات لاتخاذ قرارات وفرضها، بينما يشير مفهوم الشرعيّة إلى قبول تلك السّلطة من قِبَل من يخضعونلها. السلطة هي...
أندرو براون Andrew Brown كتاب روبرت بيلا المهم هو وصف للطّرق التي ابتكر بها البشر الأديان، وكيف صَنعتنا الأديان. لَم أتعافى تماماً بعد من نوبتي القلبيّة، لكنّي قضيتُ فترة نقاهتي أقرأ كتاب روبرت بيلا "الدين عبر التطوّر البشري: من العصر الحجري القديم إلى العصر المحوري" Religion in Human...
هل يمكننا اعتبار عبثيّة كامو شكلاً من أشكال العدميَّة؟ هل العَبَث عَدَميّ؟ ما الذي يؤدّي إلى التّضامن، وإلى أيّ مدى يمكن للتّضامن أن ينقذ الذات العبثيّة من هوَّة العدمية؟ إنَّ اعتبار العبثيّة والعَدَميّة مفهومين مرتبطتين ارتباطاً وثيقاً، أو حتّى يؤدّيان إلى بعضهما البعض أمرٌ مُبَرَّرُ...
قراءة في رواية ديفيد فوستر والاس، دُعابَة لا تنتهي Infinite Jest. في هذه الرواية، التي انتهيت من قراءتها مؤخَّراً بالعربية أثناء فترة وعكة صحّيّة أقعدتني في السّرير، يروي الكاتب عن فيلمٍ مُمتِعٍ للغاية، لدرجة أنَّ أيُّ شخصٍ يشاهد ولو جزء صغير منه سوف يتخلَّى عن أي رغبةٍ في فعل أيِّ شيءٍ آخَرَ...
يرى التّطوّريون أنَّ الإنسان _أو الجسم البشري_ هو محاولة الجينات لفهم ذاتها. هل يمكننا القول _نحن كوجوديين_ بأنَّ الحياة ما هي إلا محاولة العدم لفهم ذاته؟!! إنَّ لحظات العبث التي نشعر بها أحياناً كوقع المطرقة على رؤوسنا ما هي إلا إطلالة العدم على ماهية وجودنا. نحن نستشعر العدم، إذ أنَّه...
ماذا يمكن أن يعلّمنا كامو عن التمتّع بالحياة؟ ((عِشْ واخلُق في وسط الصحراء)) لنكُن صادقين. الحياة غريبة بعض الشيء، فوضوية، عشوائية، وعَبَثية. نحن جميعنا عالقون غلى متن هذه الصخرة الدوّارة في الفضاء وقد بنينا فوق سطحها مجتمعات سخيفة على مدى سنوات طويلة وقرون عديدة، مجتمعات مليئة بالعادات...
[3] الوجود في العالم ((تنويه: الدازاين Dasein معناه "الوجود-هناك" في العالَم)) كيف قَلَبَ هيدغر ديكارت رأساً على عَقِب: لنكون أولاً، ثمّ نفكّر بعدها. تحدّثتُ في مقالتي الأولى[1] عن محاولة هيدغر هدم ألفاظنا ومصطلحاتنا الفلسفية التقليدية المألوفة، واستبدالها بشيء آخر جديد تماماً. أمّا ما يسعى...
كما يوضّح هيدغر خلال الصفحة الافتتاحية غير المُعَنوَنَة التي يستهلّ بها كتابه “الكينونة والزمان”، أهمّ مسألة جوهرية في هذا الكتاب هي مسألة “الكينونة”. إنّه السؤال الذي أثاره أرسطو ضمن مخطوطة غير مُعَنوَنَة أصلاً يعود تاريخها إلى ما قبل 2500 عام، لكنّها أصبحت تعرف لاحقاً بكتاب ماوراء الطبيعة أو...

هذا الملف

نصوص
75
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى