علي البدر - تصويت.. قصة قصير ة

طرقات متتالية على المنضدة لم تجدِ نفعاً.
- هدوء! هدوء!
- سيدي نقطة نظام.
- تفضل. قل ما عندك باختصار.
- لم يجب معاليه على مصير صفقة البنادق الالية التي استورِدَت من غير دولة المنشأ.
- بنادق مناسبة جداً لجو البلاد ومعروفة بكفاءتهاعند الرمي وعدم تغير مدى وسرعة الإطلاقة وهذه شهادة مختومة تم استيراد مليوني قطعة على أثرها، إضافة إلى عدة ملايين من مخازن الإطلاقات.
- عذرا معالي الوزير. كلامك غير صحيح والشركة قد كذَبت وأنتم تعلمون وأنا أصر على ذلك.
- سيدي الرئيس. إتهام باطل أنا أرفضه. لابد لرئيس المجلس أن يوقف هذا الإنتهاك. إن النائب تمادى في إهانته لوزيرٍ بوزارة سيادية.
- أنت تعلم بمدبري الصفقة.
- لا أعلم. ولا توجد أية صفقة. إتهام باطل. أنا أرفضه. ردَّ بانفعال وهو ينظر لمستشاريه خلفه.
- أنت تعلم وهذا محضر لجنة الفحص لخبراء الأسلحة الذي عرضوه عليك وأمرت بحفظه مع أوليات طائرات الهليكوبتر القديمة التي جددت وبيعت إلينا كطائرات جديدة مع أنواع أخرى جديدة ولكن بأضعاف أسعارها الحقيقية، أضافة للمخصصات الخيالية للوفود المغادرة وفواتير الولائم الخيالية. لابد من وضع حلاً لهذا الأستنزاف. سيدي بين يديً عشرات الوثائق لصفقاتٍ، بعضُها وهْمي وموجود فقط على الورق بينما حُوِّلَت مبالغُها إلى الخارج بأَسماء غير معروفة. سيدي. عمليات تزوير مبرمجة مع المافيات الدولية لنهب خيرات البلاد ولم نر أية محاولة محاسبة قضائية وإنما العكس.
- ألعكس؟ ماذا تقصد؟ أنت تطعن بالقضاء.
- سيدي. باعتبارك رئيس مجلس الدورة الحالية لابد أن تكون حاسماً في التأكيد والضغط من أجل محاكمة لصوص الفساد سراق المال العام. سيدي كن أكثر حزماً وقد اقسمنا جميعنا على تطبيق العدالة وأنت أولنا.
- ولكنك بدأت تتطاول على رئيس المجلس وتتهمه بالتهرب من تحقيق العدالة، وها أنك تعطي دروسا لأعضاء المجلس المحترمين بينما امتدت جسارتك إليَّ بعد أن تطاولت على معالي الوزير وها أنك تُحدِثُ الفوضى في المجلس وتربك الوضع والبلد يحاول وبلا هوادة مقاومة الإرهاب وهو قضية حياة أو موت. وإن كان الوزير الذي وضعته أنت في القفص سارقاً لقوت الشعب فإن ممثلي الشعب سيقررون الآن.
لحظة صمت سادت تلتها طرقات منفعلة صدرت من موقع الرئاسة. تصويت. ألآن نصوت على إقالة ومحاسبة معالي الوزير قضائياً واسترجاع الأموال المنهوبة كما يزعم. سيكون التصويت الألكترونياً. من يوافق؟
- عفواً سيدى لابد من التصويت العلني لنعرف على الأقل ويعرف الشعب من مع السراق . من مع الإرهاب ومن مع الشعب وضد سرقة جهوده!. نائب إخر أيده. وآخر رفض رأيه، لكن رئيس الجلسة حسم جدال النواب.
- الأن نصوت أولاً على جلسة علنية برفع الأيادي أو بالتصويت الألكتروني. حسناً.. من يفضل التصويت العلني؟ طيب أقل من النصف. لقد قرر ممثلو الشعب على التصويت السري. والآن نصوت على إقالة الوزير . هدوء رجاءً. نبدأ بعون الله التصويت على إقالة معالي الوزير. جيد. يبقى في وزارته. لقد نجح بأغلبية شبه مطللقة. مبارك لك سيادة الوزير. همَّ البعضُ بالمغادرة بينما بدأ البعض الآخر بالتهنئة وتقبيله، وسُمِعَ صوتٌ من مؤخرة القاعة. لقد خاب أمل الحاقدين. إن الله مع الحق دائماً. خرج الجميع إلاَ واحدٌ بقيَ ساكناَ مذهولاً وبلا حراك.

علي البدر/ قاص وناقد



تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى