ايناس سيد جعيتم - مشاهد من ذاكرة سوداء

ملقاة علي السرير كجثة هامدة لا تقوى على الحراك، لا يظهر من صور الحياة عليها سوى دمعات تنساب على وجنتيها في هدوء، تسمع خطوات تقترب من الباب، تتكوم كجنين محتضنة ركبتيها وساقيها تغمض عينيها متظاهرةً بالنوم، يفتح الباب، يقف عنده يتفحصها ببصره، يقترب منها ويجلس على حافة السرير، ترتجف عندما تشعر بيده تتحسسها، يقترب منها ليحتضنها، تشعر بالاشمئزاز من ساعديه كثيفي الشعر، تبعد يده عنها وتهرب من عينيه الشرهتين، تنتابها نوبة شديدة من الهياج والصراخ تجفله فينهض مبتعدًا، لا تهدأ إلا بدخول والدتها فزعة تحتضنها في جزع محاولةً تهدئتها متبادلة نظرات حائرة معه، يخرج مسرعًا بينما تطمئنها قائلة:سنجد من يساعدنا.
في الطريق تمسك بملابس والدتها تتوارى في حضنها عن العيون المترصدة، تكاد قواها تخور وهي تصعد درجات السلم، لا تعي شيئًا مما يدور حولها، تدخلها والدتها لحجرة الكشف بعد أن سرى مفعول المهديء في دمها واستكانت، يشير الطبيب للأم بالخروج.
لا أدري ماذا دهاني، لا أستطيع منع نفسي من الإجابة عن أسئلته، لماذا يصر على السؤال عما هو واضح؟ يسألني عن اسمي فأجيب، يسألني عن عمري فأتعجب، ألا تدل ضفائري وفستاني الطفولي عن عمري!
_أتعرفين لماذا أنت هنا؟
=أمي أخبرتني أنك ستساعدني، هل هذا صحيح؟
_بالتأكيد إذا سمحتِ لي.
صفي فستانك..
=إنه فستاني الوردي، أعلم أنه متسخ قليلًا لكني لا أستطيع خلعه عني.
_لماذا؟
=لا أعلم، حاولت كثيرًا ولكنه صار كجلدي لا أستطيع خلعه.
_هل تحبينه لهذه الدرجة؟
=لا لا، أنا أبغضه كثيرًا لكني لا أستطيع خلعه عني، ولا تستطيع والدتي إصلاح هذا التمزق الكبير فيه.
_أين هذا التمزق؟
=ألا تراه! يكاد الكم الأيسر ينفصل عنه!!
_ما الذي مزقه؟
لماذا يسأل هذا السؤال، لا أتذكر ما أو من مزقه، لكني أشعر باضطراب شديد يجتاحني، نبضاتي تعلو تدفع الدم لأذني كصوت ضحكة بشعة أعرفها.
_ألا تحبين زوجك؟
=زوجي؟!
_نعم، من كان معك بالحجرة.
=إنه ليس زوجي، إنه زوجها....
ذلك البغيض الذي ينام مكان والدي على السرير.
_يكفي هذا اليوم.
يجلس أمام الطبيب ساهمًا حزينًا، يسأله عنها كيف التقيا؟ ويطلب منه أن يصف علاقتهما.
*التقينا منذ أكثر من ثلاث سنوات، كانت دائمًا هادئة ودودة، أحببت فيها رزانتها... و تلك النظرة الحزينة التي أشعرتني بالمسئولية نحوها، تقربت منها، كان كل منا مصدر سعادة للأخر، لم أشعر يومًا بأن هناك ما يعكر صفو ما نتبادله من مشاعر صافية، تقدمت لخطبتها ووافقت من فورها، أعددنا بيتنا سويًا، كانت سعادتنا تكبر كلما اقترب زفافنا، حتى أتت تلك الليلة المشئومة التي كانت نهاية لما تمنيته بداية لحياة جديدة.
_صف لي ما حدث.
*ما أن أغلق علينا بابٌ حتى تحول حلم اللقاء لكابوس مفزع، بدأت ترتعد وتهزي، حاولت ضمها وطمأنتها، فانتابتها نوبة من الصراخ الهستيري ولم تهدأ إلا بعد حضور والدتها، لولا ثقتي المطلقة فيها لظننت بها سوءً.
جلست باكية تحكي عن ابنتها بقهر، تركها الطبيب تحكي وتتكلم وهو يستمع في صمت، سألها:
_هل كان لابنتك فستان وردي؟
تعجبت الأم من السؤال.
/نعم، وهي في عمر العاشرة.
_ما الذي مزقه؟
/تمزق منها وهي تلهو في حجرتها.
_هل كانت بمفردها؟
/نعم.
_هل تتذكرين ذلك اليوم؟
/نعم عدت من الخارج فوجدتها تبكي بشدة ولم تجب أي سؤال وإنما اكتفت بأن تشير لتمزق في الفستان، خلعته ولم ترتده مجددًا.
تتداعى الصور أمامها، تتسع حدقتاها في لحظة استبصار مؤلمة وتنظر للطبيب في ذهول.

ايناس سيد جعيتم



تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى