مديح الصادق - أيعشقُ المجانين؟... قصَّة قصيرة.

نعم يعشقون حدَّ انقطاع الشهيق، وفي عشقهم يُذكون جذوة الجنون، لعلَّهم للعشاق فنوناً ينحتون، ولمن ما لا عهد له بالحبِّ من قبلُ درساً به يقتدي؛ يرسمون، ألم تَحكِ عنهم ما سطَّر القوالون بحقهم؟ قصصاً تثير الدهشة، وأشكال الحكايات، حدَّ الخيال منها نُسِجتْ، ومنها ما كان قاب قوسين من التصديق، وأجمل ما بالخيال أن يكون قابلا للتصديق، فيبني من أصابهما الداء، مُصدِّقين الحال ذا؛ أوطاناً لا يقطنها سوى العشاق، ولا يحكمها سواهم، لا سلطان عليها إلا لما وضعوا من قوانين، الحبّ لكل العالمين مُشاع، وأينما يحلّ الحبّ يحلّ السلام، وما بغيرهما تستقيم الحياة، ويستقرّ الكون.
للخلف أعاد مقعده قليلاً كي ينال فسحة للنهوض، واليراع مازال قابضا عليه، قليل من نسيم آذار يحتاج إليه، أو ما هو الأحوج فسحة من التفكير، القصة لم تكتمل بعدُ بين يديه، النهاية مازالت معلَّقة، وهو يعلم جيداً أن أمثاله حين يعشقون ليست بأيديهم مفاتيح النهايات، وما عليه إلا أن يفلت، ولو قليلاً؛ مما هو فيه، كي يعود كما كان من قبلُ من صنف العقلاء، عليه إذاً أن يعود للبدايات.
جاهداً أمعنَ في أن يجد تبريرا مُقنعا لما أسيراً أوقعه في عشق مَن كانت بشرعه أنَّ الوصول إليها أمرٌ مستحيل، بل واحد من ضروب الجنون، قبل أن يقع فيه؛ وأنَّ مابينهما هوَّة لا يردمها ما يفصلهما من تفاوتات، بل التفاوت كان في كل المجالات، كلّ عام كان يفضحُه ما يُجريان عندما يحين لكلّ منهما عيد الميلاد، باليوم والشهر والعام، والفارق ذاك جدُّ كبير، وغيره مما كان جوهرياً كثير، لم يسعفه الحين ذاك ما به يُكحِّل بالسواد الذوائب البيض، ناهيك عمَّا بينهما من فوارق، قد يحسبها من حولهما خروجاً، عليه القتل يستحقان.
لم يدرِ، وهو الذي قال، من قبلُ عن نفسه؛ إنه أمير العاشقين، وإنه في فنونه لَخبير؛ أنَّ للحبّ سلطاناً مُطلَق السلطان، لا حدود تحدُّه، ولا تُوقِف تياره مطبّات، غفلة، وأنت غير مُحتاط له؛ يغزوك وأنت مُستسلم مُجرَّد من السلاح، قصص الحبّ أغلب ما تبدأ فصولها بأننا أصدقاء، أصدقاء لا غير، على حبّ الله، وحقّ السماء، قد تصطادك نظرة، بأخرى تبادلها، وعندها لا محال من أن يقع الذي ما بأيديكما منه الخلاص، أو صوتٌ، هاتفاً يأتيك عبر المحيطات، وكيف الخلاص إن تعانقت الأرواح؟ وما أن التقت تجدها واحداً صارت، وتبّاً لما حولهما؛ فقد باركتهما ملائكة السماء.
ضربٌ من ضروب الجنون عِشقُنا، بل بعينِه، هو الجنون، وإن طائعين كنا قد ارتضيناه، الروح بروحِكَ، أُقسِمُ، أن قد اتّحدتْ، وما ظننتُ أن يكون ما بينهما افتراقٌ طالما نحن أحياء، لكلِّ عام على حبِّنا مضى؛ سأكتبُ قصَّةً، لكنْ، وأستغفر مَن به آمنتُ مِن لكن؛ ليس كما نشتهي تجري الرياح، وإن جرت كما نشتهي؛ فلا بدّ أن هناك قرصاناً لنا بالمرصاد، لكَ في القلب وسمٌ لن يزول مدى الحياة، وأعلمُ أنَّ لي مثله رصيد لديك؛ فكن مُطمئِّناً، سيكون اسمُكَ اسماً لأوَّل مَن أُنجِبُ من الأولاد، ألا يكفيك؟.

بقلم: مديح الصادق... من كندا

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى