ما كدت أجلس حتي هاجمتني الوخزات :
(الأرض متجمرة؛ فالشمس تخبط وترزع الأرض.
أسفل شجرة الجميز العتيقة قعدنا نستظل، جلبابي مُتنسل ولكنه لايسلبني الشعور بتفردي.
القرية مختبئة في البيوت وأسفل الأشجار الوارفة الظلال، حتي الأوز والبط يحفرون القاع بحثًا عن أتربة رطبة، الدور مُسنكرة وحوائطها الكالحة ملتهبة، الجاموس والأبقار تركن في زوايا الزرائب ملتمسة بعض الظل.
مع هذه الحرارة نتخانق علي اختيار لعبة نتسلى بها، أنلعب سيجة؟
يرفض بقية الأولاد..
فلنجرب الاستغماية،بعضهم يقترح:
فلنلعب عسكر وحَرامِيَّةّ.
لكل فرد منا رأي، وكعادتنا نختلف أكثر مما نتفق وفي النهاية نحتكم إلي القرعة أو"كلوا بامية"، كل مقترح يمثل لعبته ومن يفوز بالقرعة يفرض لعبته،أخيرًا تكسب مسابقة الجري.
أدفس ذيل الجلباب في السروال، ننخلع من الأرض قبل انتهاء العد.
أطير،أبتلع الأرض دون مضغ،يكويني صهد الأرض،لاشيء يلهيني عن السبق،أركب الجسر الترابي، الأحجار المسنونة مولعة نار، تماما كالسكين الموضوعة علي المسن،تعبرني الحمير العائدة المتجمرة ،أبرق كالدبور، أحتضن شجرة الجميز، ألهث، عرقي غزير ولساني جاف، نبضاتي لها صوت مسموع، ألتقط الأنفاس.
لا أحد يأتي بعد، أدعك ثمار الجميز،تدبقني ألبانها، أفك أسر جلبابي،بقبقت بطنا قدمي، ريالتي الجافة لاتبردهما، أعوز جردل مياه،عندما يعود الأولاد، ويقرون فوزي سأغطس قدمي في حوض البهائم،هكذا صبًرت نفسي.
هل بقية الأولاد تباعًا، الصدور تعلووتهبط كبالون تتصل فتحته بمكبس هواء خربان، ابن العمدة يقضم الجمار،أقول:أناالفائز
يضحكون،يتغامزون،تنهال عليّ العصي وفين يوجعك، أنهار،يمضغ الأولاد رقائق الجمار، تغيب الدنيا، تشرق كومضة، تأفل وفي حوزتها عينايّ.
الخفراء يحملونني إلي المستشفي، أمي تولول، تشهق الكمد وتزفر الحزن، وكأنه مكتوب عليها الغم، والدي يتوه في دهاليز التحقيقات، مخبر وضابط ووكيل نيابة وأوراق تروح وتعود،وأناعنهم لاه،تائه في سراديب البلاهة، قالوا لي:
إنني ظللت طريح الفراش أكثر من ثلاثة أسابيع،أذناي تلتقطان الغمغات، تشم أنفي روائح البرتقال والموز والكحول والضمادات، أفتح عيني، مازال الظلام يسيطر،انتفت الهيئات، صداع قاتل يكبلني، أحرك ذراعي في الفراغ باحثًا عن الوجوه ،كل الوجوه انسحبت مبتعدة إلا نحيب أمي و( عديدها)، أبي يعجز عن الحركة، فاليد قصيرة والعين بصيرة.
العمدة يربت كتفه، يلعن شقاوة العيال، يعاتب القدر، يدس في جيبه رزمة بنكنوت.)
الباب يُدَق،يتذمر البكري ذو الأعوام الثمانية بعنف وهو في طريقه لفتح الباب، أزعق، لعلهم يسكتون، أحذرهم بقطع المصروف، لا يأبهون، أنده أم العيال،أيضا لا تجيب، ترتعش أناملي ، يتعالي صراخهم،ألتمس الطريق إليهم،أحفظ الشقة، كرسي علي اليمين وكنبة علي اليسار، أنكفئ علي وجهي، كومة خشب تعترضني ،ما بال الخشب ينبت فجأة !
أزيحها، أهتدي بالحائط الي مدخل الغرفة.
عم السكون، ولكن حركات أقدامهم لم تهدأ بعد،أتوعدهم، تتشتت كلمات الوعيد،لا أسمع إلا توتر الأنفس،أعود الي الكنبة بخطوات وئيدة،أستند علي الجدران.
يدخل أحمد السائق، يسبقه التبرم، أمرته بالنزول ثانية، قمت صلبًا وكأن قوي العالم جميعها انصهرت في جوفي، حاول أن يسندني ولكنني رفضت، فكلما انهطلت من درجة سلم أختبرت الأخرى، ارتكنت فوق المقعد الخلفي دار محرك السيارة،تطارحني التوجعات:
(ما أقسي الصقيع في دروب الوحدة، ربما يزيح السفر الهموم، فما أجمل استنشاق هواء الحقول الآن!
ولكن تنقلي أعالني بالكُرَب فالمرشدة منشغلة بوهم اسمه الوقت، أستأجرها بنصف قروش البعثة لتغادرني في الجامعة كصندوق البضاعة المستوردة من الشرق،ثم ؛آه من ثم هذه!
تعود لتجرني الي المكتبة،ما بال الطقس اليوم رطبا!!
تعبث يداي بالحروف البارزة، تهدأ المكتبة تماما ،يهمس أمين المكتبة في أذني معلنًا أن وقت الرحيل قد أزف، تأتي مهرولة لتقودني الي الغرفة الثلجية، صوتها حاد ينم عن تكوينها الآلي، وكثيرا ما أغفلت تشغيل جهاز التدفئة، في بداية الأمر لم أفكر في البحث عن( زر) التشغيل واكتفيت بالبطاطين ومحاكاة الوضع الجنيني أسفلها، الي أن عهدت قدماي الطريق الي مفتاح التشغيل.
كمحاولة أخيرة أخضع ليد جراح عيون،مكابدات يؤطرها الأمل،أسفل الضمادات غبشة،ومع الفجر تشرق العين،أكتم خبري مع أسرتي)
أتقلقل فوق المقعد، أهتز كالبندول،غبار الضجيج يطير في الهواء,يصدم أذنيّ في توال،لا أغمض جفنيّ، فما فائدة الإغماض؟
من الضروري الإجادة ؛حتي لا يُفتضَح أمرك.
الصبر .
ليس سخفاً إدعاء العمى،حتى عم أحمد يشاركني التمثيل!
صوت انفتاح الباب يدفعني الي الحركة، أمسك يده ،وبيدي الثانية العصا المتذبذبة، أصف له البيت:
أكبربيت علي يميني.
تنبح الكلاب، أحس بحركة السائق المترددة، لا حس ولانفس، ابتلعت الكلاب صلصلة نباحها، رياح الشتاء تصفعني، تباعدت خطواته، غاب طويلًا، سطح المصطبة يزداد برودة، لا أستطيع رؤية البيوت حتي بيتي الذي ورثته عن أبي تاه منذ زمن بعيد عن ذاكرتي،مع ذلك اشتريت عشرأفدنة وبنيت علي رأسها منزلا قالوا لي حينها:
هندسته جميلة وراقية.
أنفقت فيه المال الوفيرحتي لاتطير جذوري مع من طاروا.
أحاديث هامسة تتضح نبراتها، العمدة يشدني الي أحضانه،أتماسك فصدره منتفش، لسانه يتهدج:
أهلا بالدكتور.
بصوت حاولت أن يبدو هادئًا أسأل:
كيف حالك يا عمدة؟؟
زين.
كلمات يمين وكلمات شمال والحوار لاينضب،هكذا جعلته يبدو،خلص كلام فقلت له:
بص ياعمدة: أنا رجل كبر وشاخ وأنت عارف إن الأولاد لم يروا الأرض، يعني لا رابط يشدهم لها وأقترح عليك أن أتنازل عنها لك.
يحك ذقنه، يتعجل القول:
والله يا أستاذنا طلبات الناس تخلخل أعتًي تل.
أجهزت عليه قائلًا:
عاذرك.. ولكن لإقناع زوجتي أعرض عليك التسابق وللفائز أرض غريمه، وطبعا لن أسبقك لظروفي، وبذلك تكسب الأرض وأم العيال لاتعترض.
يسخر، يصرح بعجزي، يدير الأمر في ذهنه، يكتشف غبائي.
أصر علي خط الأتفاق في وثيقة.
أهالي القرية يتجمهرون، يسر لي السائق بوصول أجولة الدقيق إلي عتبات الدور، يقفون، حفيف تزاحمهم لايقلقني، يصفرون معلنين البدء.
يطير بانتهاء العد،تتراشق التعليقات،يشق أسيجة الهواء بسرعة مطردة.
تخطئه أنظار السابلة، ألف خلف الجدر، لا حاجة للف، ولكن للعيون المشرئبة حاجة الي الغشاوة، أعود ثانية، ذهب الصباح وخلفه المساء ولم يعد،أو هكذا أتخيل!
تمت بحمد الله
عصام الدين محمد أحمد
Esam Eldean
Esam Eldean Elshaka
نــوبــة غيــا ب
أبحلق في وجه أمي ، يتجسد الزمن في تجاعيد التراكُم،تسبح عيناها في اللاشيء ،يتماوج قدها المنثني مع اهتزاز أحبالها الصوتية،أناغيها بالقول :
وحدي الله .
تتمتم بهمهمات غير جلية لتقول :
الزمن " هسترياً "
يعتورها صمت مُفزع .. أخاف عليها السرحان... تعود إلى لحظات تؤرقها : "
يضجع في وهن ، ينعي وجوده بدنو الأجل ، يحتار في تفسير رؤياه، يناوشه شريط حياته القصير، يطبطب على وجهي بيد واهية ،أثقلها التعب، يقول مُتمهلاً :
ستتعين، فالأولاد مازالوا صغارا،وطريق تربيتهم محفوف بالمكاره
كثر الذهاب للطبيب،ولا فائدة تلوح في الأفق،وفي مستشفى العجوزة:
خذوه للبيت أفضل
وفي الطريق يتلو الشهادتين . "
أحس بوطأة معاناتها ، تترقرق دمعات على خديها ،أزمع التسرية عنها :
أتذكرين " رتيبة" ؟
تنطق بصعوبة :
جبل الأحزان .
أتمنطق الحكمة :
بل مُرتزقة الأكفان .
تأمر في حزم :
اسكت يا فيلسوف الغبرة .
أذكر مأثورتها وكأنها حكيمة البشر:
تعلقُم بلح النخيل .
معذرة ،تركها زوجها وحيدة، تـُناطح الملل والعوز،تسكب مياه الوجه على عتبات أهلها الأثرياء لسد حاجة البطون،شقاء ونفسية تعبانة، تزوج أبنها البكري القاهرة ،مارس جميع المهن التي لا تخطر على بال أحد،ليتم تعليمه، افترسته القاهرة بمخالبها التي لا ترحم .
أرنم بعضاً من غناءها :
مال الولية نشعها مايل
مالهاش ولد بين الرجال شايل
أحيانا تجهش بالبكاء دون مقدمات ،تدفن رأسها في عبها ،تجبر يداي ظهرها المتوكأ ،تبعدهما بيديها، يرتجع جسدها ،لن يُـفيد معها الكلام ،هكذا أسررت لنفسي ،أجلس قبالتها ،أستظرف القص :
ذهبت لرؤية مولد سيدي أبي القاسم ،هرج ومرج يعُمان الرواد ،بائعو " العنادى" وسلاسل الفضة يصيحون على بضائعهم ،يلتف حول مقامر النرد الصبية ،يكتظ سرادق " المنى فاتورة" بالمُتفرجين ،أهرع إلى لوحة التنشين ،أمسك بالبندقية ،أتمثل " البومب " نثريات التأزُم ،أرشق الكبسولات الثلاث في قلوبهن ،يرفض صاحب اللوحة استمراري في اللعب ،يسترعيني زحام شديد ،أقترب مُستكشفاً الأمر ،يسد الباب أفندي مائع يجمع المحصول ،ألامس – بعد جُهد جهيد – خشبة المسرح لصيقة الجدار الجيري،تتمايل راقصة مُكتنزة في غواية ،ينفعل لابس الجلباب ذي الأكمام الفضفاضة ،يرفع خرقة الرقص عن جسد عار ،تستره نتوءات اللحم،،يزعق مُنبهراً :
القحبة لحمها كالمهلبية يا " بوي "
تنفرج أساريرها لتعلق :
حاسب عليها يا مرقصها
مالهاش ولد أوعى تعريها .
تنغرس في شبق الشقاء : " تعجن دقيق القمح في بطن الماجور الضخم،تتفل المقارص بالردة ، تقرصّ أرغفة العجين ،تقـُب الأرغفة بأيادي الشمس ،تبززها بعود البوص ،يشتعل الوقيد المنثور في موقد الفـُرن،تتأجج النيران بغـُبار النشارة ،تعمم رأس " البشكور" بخرقة مُبللة ،تمسح أتربة بلاطة الفـُرن ،زمهُر الفرن،تقذف الأرغفة بالمطرحة فوق البلاطة،تحمر أوجه الأرغفة ،تسحبها بالبشكور ،ترصصها على طبق الخوص،تتوالى العمليات إلى أن تنتهي من الخبيز ،تكشط " اللاصة "من أرضية الزريبة ،تغطيها بالأتربة الجافة المخلوطة بالقصل ، تهرول إلى الطبخ ، تشغل غسالة الموتورالزاعق دوما، وفي المساء ترتق السراويل الممزقة "
يلازمها وجع عظامها منذ سنوات،واليوم أشتد الوجع،أهرول يمينا ويسارا كالمعتوه،تصرخ،يصيبتي الجنون،ماذا أفعل يا ربي؟لا أقدر على حملها، أتلقن لأخي الطبيب ذائع الصيت ، بوق الهاتف يعلن :
لا أحد بالمنزل .
أسقط فاقدا الوعي،أصحو على هزات يديها الحانية
تمت بحمد الله
عصام الدين محمد أحمد
(الأرض متجمرة؛ فالشمس تخبط وترزع الأرض.
أسفل شجرة الجميز العتيقة قعدنا نستظل، جلبابي مُتنسل ولكنه لايسلبني الشعور بتفردي.
القرية مختبئة في البيوت وأسفل الأشجار الوارفة الظلال، حتي الأوز والبط يحفرون القاع بحثًا عن أتربة رطبة، الدور مُسنكرة وحوائطها الكالحة ملتهبة، الجاموس والأبقار تركن في زوايا الزرائب ملتمسة بعض الظل.
مع هذه الحرارة نتخانق علي اختيار لعبة نتسلى بها، أنلعب سيجة؟
يرفض بقية الأولاد..
فلنجرب الاستغماية،بعضهم يقترح:
فلنلعب عسكر وحَرامِيَّةّ.
لكل فرد منا رأي، وكعادتنا نختلف أكثر مما نتفق وفي النهاية نحتكم إلي القرعة أو"كلوا بامية"، كل مقترح يمثل لعبته ومن يفوز بالقرعة يفرض لعبته،أخيرًا تكسب مسابقة الجري.
أدفس ذيل الجلباب في السروال، ننخلع من الأرض قبل انتهاء العد.
أطير،أبتلع الأرض دون مضغ،يكويني صهد الأرض،لاشيء يلهيني عن السبق،أركب الجسر الترابي، الأحجار المسنونة مولعة نار، تماما كالسكين الموضوعة علي المسن،تعبرني الحمير العائدة المتجمرة ،أبرق كالدبور، أحتضن شجرة الجميز، ألهث، عرقي غزير ولساني جاف، نبضاتي لها صوت مسموع، ألتقط الأنفاس.
لا أحد يأتي بعد، أدعك ثمار الجميز،تدبقني ألبانها، أفك أسر جلبابي،بقبقت بطنا قدمي، ريالتي الجافة لاتبردهما، أعوز جردل مياه،عندما يعود الأولاد، ويقرون فوزي سأغطس قدمي في حوض البهائم،هكذا صبًرت نفسي.
هل بقية الأولاد تباعًا، الصدور تعلووتهبط كبالون تتصل فتحته بمكبس هواء خربان، ابن العمدة يقضم الجمار،أقول:أناالفائز
يضحكون،يتغامزون،تنهال عليّ العصي وفين يوجعك، أنهار،يمضغ الأولاد رقائق الجمار، تغيب الدنيا، تشرق كومضة، تأفل وفي حوزتها عينايّ.
الخفراء يحملونني إلي المستشفي، أمي تولول، تشهق الكمد وتزفر الحزن، وكأنه مكتوب عليها الغم، والدي يتوه في دهاليز التحقيقات، مخبر وضابط ووكيل نيابة وأوراق تروح وتعود،وأناعنهم لاه،تائه في سراديب البلاهة، قالوا لي:
إنني ظللت طريح الفراش أكثر من ثلاثة أسابيع،أذناي تلتقطان الغمغات، تشم أنفي روائح البرتقال والموز والكحول والضمادات، أفتح عيني، مازال الظلام يسيطر،انتفت الهيئات، صداع قاتل يكبلني، أحرك ذراعي في الفراغ باحثًا عن الوجوه ،كل الوجوه انسحبت مبتعدة إلا نحيب أمي و( عديدها)، أبي يعجز عن الحركة، فاليد قصيرة والعين بصيرة.
العمدة يربت كتفه، يلعن شقاوة العيال، يعاتب القدر، يدس في جيبه رزمة بنكنوت.)
الباب يُدَق،يتذمر البكري ذو الأعوام الثمانية بعنف وهو في طريقه لفتح الباب، أزعق، لعلهم يسكتون، أحذرهم بقطع المصروف، لا يأبهون، أنده أم العيال،أيضا لا تجيب، ترتعش أناملي ، يتعالي صراخهم،ألتمس الطريق إليهم،أحفظ الشقة، كرسي علي اليمين وكنبة علي اليسار، أنكفئ علي وجهي، كومة خشب تعترضني ،ما بال الخشب ينبت فجأة !
أزيحها، أهتدي بالحائط الي مدخل الغرفة.
عم السكون، ولكن حركات أقدامهم لم تهدأ بعد،أتوعدهم، تتشتت كلمات الوعيد،لا أسمع إلا توتر الأنفس،أعود الي الكنبة بخطوات وئيدة،أستند علي الجدران.
يدخل أحمد السائق، يسبقه التبرم، أمرته بالنزول ثانية، قمت صلبًا وكأن قوي العالم جميعها انصهرت في جوفي، حاول أن يسندني ولكنني رفضت، فكلما انهطلت من درجة سلم أختبرت الأخرى، ارتكنت فوق المقعد الخلفي دار محرك السيارة،تطارحني التوجعات:
(ما أقسي الصقيع في دروب الوحدة، ربما يزيح السفر الهموم، فما أجمل استنشاق هواء الحقول الآن!
ولكن تنقلي أعالني بالكُرَب فالمرشدة منشغلة بوهم اسمه الوقت، أستأجرها بنصف قروش البعثة لتغادرني في الجامعة كصندوق البضاعة المستوردة من الشرق،ثم ؛آه من ثم هذه!
تعود لتجرني الي المكتبة،ما بال الطقس اليوم رطبا!!
تعبث يداي بالحروف البارزة، تهدأ المكتبة تماما ،يهمس أمين المكتبة في أذني معلنًا أن وقت الرحيل قد أزف، تأتي مهرولة لتقودني الي الغرفة الثلجية، صوتها حاد ينم عن تكوينها الآلي، وكثيرا ما أغفلت تشغيل جهاز التدفئة، في بداية الأمر لم أفكر في البحث عن( زر) التشغيل واكتفيت بالبطاطين ومحاكاة الوضع الجنيني أسفلها، الي أن عهدت قدماي الطريق الي مفتاح التشغيل.
كمحاولة أخيرة أخضع ليد جراح عيون،مكابدات يؤطرها الأمل،أسفل الضمادات غبشة،ومع الفجر تشرق العين،أكتم خبري مع أسرتي)
أتقلقل فوق المقعد، أهتز كالبندول،غبار الضجيج يطير في الهواء,يصدم أذنيّ في توال،لا أغمض جفنيّ، فما فائدة الإغماض؟
من الضروري الإجادة ؛حتي لا يُفتضَح أمرك.
الصبر .
ليس سخفاً إدعاء العمى،حتى عم أحمد يشاركني التمثيل!
صوت انفتاح الباب يدفعني الي الحركة، أمسك يده ،وبيدي الثانية العصا المتذبذبة، أصف له البيت:
أكبربيت علي يميني.
تنبح الكلاب، أحس بحركة السائق المترددة، لا حس ولانفس، ابتلعت الكلاب صلصلة نباحها، رياح الشتاء تصفعني، تباعدت خطواته، غاب طويلًا، سطح المصطبة يزداد برودة، لا أستطيع رؤية البيوت حتي بيتي الذي ورثته عن أبي تاه منذ زمن بعيد عن ذاكرتي،مع ذلك اشتريت عشرأفدنة وبنيت علي رأسها منزلا قالوا لي حينها:
هندسته جميلة وراقية.
أنفقت فيه المال الوفيرحتي لاتطير جذوري مع من طاروا.
أحاديث هامسة تتضح نبراتها، العمدة يشدني الي أحضانه،أتماسك فصدره منتفش، لسانه يتهدج:
أهلا بالدكتور.
بصوت حاولت أن يبدو هادئًا أسأل:
كيف حالك يا عمدة؟؟
زين.
كلمات يمين وكلمات شمال والحوار لاينضب،هكذا جعلته يبدو،خلص كلام فقلت له:
بص ياعمدة: أنا رجل كبر وشاخ وأنت عارف إن الأولاد لم يروا الأرض، يعني لا رابط يشدهم لها وأقترح عليك أن أتنازل عنها لك.
يحك ذقنه، يتعجل القول:
والله يا أستاذنا طلبات الناس تخلخل أعتًي تل.
أجهزت عليه قائلًا:
عاذرك.. ولكن لإقناع زوجتي أعرض عليك التسابق وللفائز أرض غريمه، وطبعا لن أسبقك لظروفي، وبذلك تكسب الأرض وأم العيال لاتعترض.
يسخر، يصرح بعجزي، يدير الأمر في ذهنه، يكتشف غبائي.
أصر علي خط الأتفاق في وثيقة.
أهالي القرية يتجمهرون، يسر لي السائق بوصول أجولة الدقيق إلي عتبات الدور، يقفون، حفيف تزاحمهم لايقلقني، يصفرون معلنين البدء.
يطير بانتهاء العد،تتراشق التعليقات،يشق أسيجة الهواء بسرعة مطردة.
تخطئه أنظار السابلة، ألف خلف الجدر، لا حاجة للف، ولكن للعيون المشرئبة حاجة الي الغشاوة، أعود ثانية، ذهب الصباح وخلفه المساء ولم يعد،أو هكذا أتخيل!
تمت بحمد الله
عصام الدين محمد أحمد
Esam Eldean
Esam Eldean Elshaka
نــوبــة غيــا ب
أبحلق في وجه أمي ، يتجسد الزمن في تجاعيد التراكُم،تسبح عيناها في اللاشيء ،يتماوج قدها المنثني مع اهتزاز أحبالها الصوتية،أناغيها بالقول :
وحدي الله .
تتمتم بهمهمات غير جلية لتقول :
الزمن " هسترياً "
يعتورها صمت مُفزع .. أخاف عليها السرحان... تعود إلى لحظات تؤرقها : "
يضجع في وهن ، ينعي وجوده بدنو الأجل ، يحتار في تفسير رؤياه، يناوشه شريط حياته القصير، يطبطب على وجهي بيد واهية ،أثقلها التعب، يقول مُتمهلاً :
ستتعين، فالأولاد مازالوا صغارا،وطريق تربيتهم محفوف بالمكاره
كثر الذهاب للطبيب،ولا فائدة تلوح في الأفق،وفي مستشفى العجوزة:
خذوه للبيت أفضل
وفي الطريق يتلو الشهادتين . "
أحس بوطأة معاناتها ، تترقرق دمعات على خديها ،أزمع التسرية عنها :
أتذكرين " رتيبة" ؟
تنطق بصعوبة :
جبل الأحزان .
أتمنطق الحكمة :
بل مُرتزقة الأكفان .
تأمر في حزم :
اسكت يا فيلسوف الغبرة .
أذكر مأثورتها وكأنها حكيمة البشر:
تعلقُم بلح النخيل .
معذرة ،تركها زوجها وحيدة، تـُناطح الملل والعوز،تسكب مياه الوجه على عتبات أهلها الأثرياء لسد حاجة البطون،شقاء ونفسية تعبانة، تزوج أبنها البكري القاهرة ،مارس جميع المهن التي لا تخطر على بال أحد،ليتم تعليمه، افترسته القاهرة بمخالبها التي لا ترحم .
أرنم بعضاً من غناءها :
مال الولية نشعها مايل
مالهاش ولد بين الرجال شايل
أحيانا تجهش بالبكاء دون مقدمات ،تدفن رأسها في عبها ،تجبر يداي ظهرها المتوكأ ،تبعدهما بيديها، يرتجع جسدها ،لن يُـفيد معها الكلام ،هكذا أسررت لنفسي ،أجلس قبالتها ،أستظرف القص :
ذهبت لرؤية مولد سيدي أبي القاسم ،هرج ومرج يعُمان الرواد ،بائعو " العنادى" وسلاسل الفضة يصيحون على بضائعهم ،يلتف حول مقامر النرد الصبية ،يكتظ سرادق " المنى فاتورة" بالمُتفرجين ،أهرع إلى لوحة التنشين ،أمسك بالبندقية ،أتمثل " البومب " نثريات التأزُم ،أرشق الكبسولات الثلاث في قلوبهن ،يرفض صاحب اللوحة استمراري في اللعب ،يسترعيني زحام شديد ،أقترب مُستكشفاً الأمر ،يسد الباب أفندي مائع يجمع المحصول ،ألامس – بعد جُهد جهيد – خشبة المسرح لصيقة الجدار الجيري،تتمايل راقصة مُكتنزة في غواية ،ينفعل لابس الجلباب ذي الأكمام الفضفاضة ،يرفع خرقة الرقص عن جسد عار ،تستره نتوءات اللحم،،يزعق مُنبهراً :
القحبة لحمها كالمهلبية يا " بوي "
تنفرج أساريرها لتعلق :
حاسب عليها يا مرقصها
مالهاش ولد أوعى تعريها .
تنغرس في شبق الشقاء : " تعجن دقيق القمح في بطن الماجور الضخم،تتفل المقارص بالردة ، تقرصّ أرغفة العجين ،تقـُب الأرغفة بأيادي الشمس ،تبززها بعود البوص ،يشتعل الوقيد المنثور في موقد الفـُرن،تتأجج النيران بغـُبار النشارة ،تعمم رأس " البشكور" بخرقة مُبللة ،تمسح أتربة بلاطة الفـُرن ،زمهُر الفرن،تقذف الأرغفة بالمطرحة فوق البلاطة،تحمر أوجه الأرغفة ،تسحبها بالبشكور ،ترصصها على طبق الخوص،تتوالى العمليات إلى أن تنتهي من الخبيز ،تكشط " اللاصة "من أرضية الزريبة ،تغطيها بالأتربة الجافة المخلوطة بالقصل ، تهرول إلى الطبخ ، تشغل غسالة الموتورالزاعق دوما، وفي المساء ترتق السراويل الممزقة "
يلازمها وجع عظامها منذ سنوات،واليوم أشتد الوجع،أهرول يمينا ويسارا كالمعتوه،تصرخ،يصيبتي الجنون،ماذا أفعل يا ربي؟لا أقدر على حملها، أتلقن لأخي الطبيب ذائع الصيت ، بوق الهاتف يعلن :
لا أحد بالمنزل .
أسقط فاقدا الوعي،أصحو على هزات يديها الحانية
تمت بحمد الله
عصام الدين محمد أحمد