سعيد رفيع

كان الشيخ يجوب الوادي بحثا عن زهرة الحرجل التي تشفي كل أوجاع البطن. كان ينحني إلى الأرض في مواقع يعرفها جيدا، ويغرس أصابعه الدقيقة في الرمال، فينزع النبتة من جذورها بمهارة أثمرها طول المراس، ثم يلقيها في الزكيبة المدلاة فوق ظهره وقد انحسر ثوبه القصير فكشف عن ساقيه النحيلتين. في عصر هذا اليوم كان...
سليمة أولى الضحايا .. كانت بمفردها في البيت .. وأمها في زيارة للجيران .. وعندما عادت الأم وجدت باب الدار مفتوحا ، والبنت ملقاة على العتبة. تقول الجدة حسينة أنها على علاقة وثيقة بالجان الطيبين ، أما الجان الأشرار فهناك عهد بينها وبينهم بألا تفضح سرهم ، فالبعو هو الجان الشرير الذي يسكن الأرض...
لا أدري من الذي قال لسالم ذلك ، صحيح أن بعض الصيادين كانوا يسرقون بيض السلاحف البحرية لطعمه اللذيذ كما يزعمون ، إذ كانت السلحفاة تخرج من الماء ، وتزحف على الرمال الناعمة ، ثم تضع بيضها في حفرة من صنعها ، ثم تهيل عليه التراب ، وتعود إلى البحر من حيث جاءت . كان هذا يحدث في بعض الأحيان ، إلا أن...
سقط سلمان مريضاً منذ ستة أشهر تقريباً ، إثر عودته من رحلة صيد قام بها منفرداً إلى المصايد المحيطة بجزيرة جوبال ، وكان رزقه وفيراً فى ذلك اليوم ، وبمجرد وصوله لمرسى القوارب المقابل للنجع ، أفرغ حمولة القارب من الأسماك ، وباعها على الفور لأحد تجار الأسماك ، ممن كانوا ينتظرون وصول الصيادين إلى...
منذ عشرين عاما حذرتني أمي من غرورها وسلاطة لسانها ، ولما رأت إصراري على الزواج منها ، نصحتني بأن أذبح لها القطة في ليلة الزفاف ، ولكني ضربت بنصيحتها عرض الحائط . لم يمض على زواجي منها بضعة أشهر حتى ظهرت على حقيقتها ، مغرورة وسليطة اللسان كما ذكرت أمي تماما ، لذا فمنذ تزوجنا وحياتنا تسير على...
رجل غريب حل بالقرية ذات مساء ، وكانت ترافقه إمرأة ، قيل أنه هارب بزوجته بعد أن تزوجا رغما عن أهلها ، وقيل أن ثأرا كان يطارده ، ولأن الرجل كان يبدو طيبا ، فلم تجد القرية غضاضة من الترحيب بهما ، ولم يكترث أحد بماضيهما . لم يكن للرجل عمل محدد ، فقد كان يتكسب رزقه من تنظيف أحواش المنازل ، أو من قص...
أصابع الإتهام كلها تشير إلى أم بغدادي ، فهى إمرأة مفلوتة اللسان لا تبتل فى فمها فولة ، وقد شوهدت تجلس إلى أم منصور فى نفس اليوم ، بل وتؤكد جملات الخياطة بأنها شاهدت أم بغدادى فى المقبرة وهى تهمس في أذن أم منصور ، وبعدها مباشرة أصيبت المرأة بما يشبه اللوثة ، إذ خبطت على صدرها ، ثم أخذت تدور على...
لا يوجد صياد واحد في المدينة يجهل قبر الشيخ راشد ، الشيخ راشد رجل مجهول ، قيل أنه كان يرافق قبيلة هاجرت من الجزيرة العربية إلى مصر عن طريق البحر ، وأن القبيلة مرت في طريقها على جزيرة أم الحريد ، وذلك لأخذ قسط من الراحة ، ثم واصلت السير إلى داخل مصر ، بعد أن تركت وراءها رجلا كان مريضا ثم قضى نحبه...
عندما مات زوجها أطلقت فاطمة صرخة مدوية , وأخذت تدور في حوش البيت الترابي , تلطم بكفيها وتدق على صدرها دقات متتابعة , ثم سقطت مغشيا عليها . ظلت فاطمة أسيرة الحزن عدة أسابيع ، ثم أفاقت وتوقفت عن البكاء , وبدأت تفكر في أطفالها الذين لا تدري كيف تنفق عليهم , بعد رحيل أبيهم الذي لم يترك لهم سوى قاربه...
١ - مجاويش الكبرى : جزيرة تقع جنوب شرق الغردقة . ٢ - مجاويش الصغرى : جزيرة صغيرة وقريبة من جزيرة مجاويش الكبرى .. والمسافة بينهما كيلومتر واحد فقط . هكذا يطلق عليها البعض .. بركة القروش .. ويطلق عليها البعض الآخر بركة العشاق .. رغم أنها أبعد ما تكون عن البركة .. فمياهها شديدة الزرقة .. وهو مؤشر...
كل ما يشغل باله هي حليمة , إبنته الكبرى , التي من المفترض أن تتزوج بعد ثلاثة أسابيع , سوف يحتاج فيها إلى مصاريف وتكاليف كبيرة لإتمام الزواج . خرج مبكرا إلى مرسى القوارب , وبصحبته إبنه احمد , الذي يصحبه دائما إلى البحر للصيد , إذ كان الجو مناسبا تماما لذلك , وكانت الأمواج ساكنة , والرياح الشرقية...
في اليوم الأول امتقع وجهها ، واستباحت صفحته غلالة صفراء في لون الكركم ، ثم أطلقت صرخة مدوية ارتجت لها بيوت الرشندية ، وأخذت تدور في حوش البيت الترابي ، وهي تلطم كفيها وتدق على صدرها دقات متتابعة ، ثم سقطت مغشياً عليها . وعندما قيل لها في اليوم الرابع أنهم لم يعثروا على الجثة ، غاضت الدموع من...
أما هذا الرجل فيكاد أن يكون مقيما في مرسى القوارب .. يعرفه الصيادون ويعرفه عساكر نقطة الحدود .. بل ويسمحون له بالجلوس على الدكة .. التي يرى في أغلب الأحيان جالسا عليها .. مستنداً بظهره إلى جدار النقطة ، ومتجها بعينيه صوب البحر . وعندما تهب الريح أو يشتد البرد ، يدعوه العساكر للدخول إلى النقطة...
أعلنت الصحف أن موكب المسؤول الكبير سيخترق شارع الكورنيش في طريقه للمنطقة الصناعية لافتتاح مصنع جديد ، وفي الصباح تدفقت الحشود إلى الشارع المحظوظ حتی اكتظ بالبشر ، وكاد أن يختنق بالزحام . ورغم تسابق الناس وتكالبهم على احتلال مواقع قريبة من الطريق ، فقد نجح في أن يدس جسده النحيل بين الأجساد...
القينا بعناقيد العنب، وانطلقنا في جميع الأرجاء، وخطر لي أنني ان توقفت لحظة واحدة عن الركض، فانه سیدرکنی وينهش قفای. ولعدة شهور ظلت الأسنان المرعبة تطاردني كل مساء، بل وتوقظني من نومي مفزوعا، حتى لاحظت أمي ذلك، ولكن لم أجرؤ قط على مصارحتها بما حدث. ولأن الحارس قد نجح في ترويعنا، فقد توقفنا تماما...

هذا الملف

نصوص
29
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى