د. جورج سلوم - قلاقيل باسورية

وقال لي ذاك الطبيب :

-لا بُدَّ للمرء في فترةٍ ما من سنيّ حياته أن يعاني من أعراض البواسير ، ولو بدرجة خفيفة منها ، فلا تبتئسي يا ( أختي ) ، وليست كلّها بحاجة للجراحة .

قال ذلك ، وكانت عيني خجلةٌ من عينه ، إذ من الصعب عليك أن تكشف مقعدتك أمام يده الماسّة والجاسّة ، لا سيما عندما يدفع إصبعه بمخرجك على سبيل الفحص الطبي ، ليس إلا .

كان يعرف أنّ بالأمر ما يُعيب ، ولذا أطال في مقدّمات فحصه إقناعاً ، قبل أن يسلِمَك ليده الفاحصة خضوعاً وركوعاً وسجوداً . وما يبرّر له أنك أنت من جئت لعيادته راضياً ، لكنّ الأمر كان بالنسبة لي كبيراً ، ومن الكبائر ، مهما زيّنه لي كصغيرةٍ عابرة لابدّ منها لإتمام التشخيص.

لم أخجل هكذا عندما تعرّضت للفحص النسائي مُسبَقاً ، مع أنّ المنطقتين جارتان متجاورتان وعَورتان متّفقٌ عليهما ، لكنّ السبب فيما أظنّ أنني بالفحص النسائي كنت أرى عيون من يفحصني ولم يقلِبْني على قفاي ، أو لأنّ المنطقة الآن قذرة ومعيبة لتلوّثها بالبراز ومشوّهة بالحليمات التي تتدلّى منها ، لست أدري ؟

كنت أعلم أنه سيدخل عليّ من هذا الباب ولذا ، أكثرتُ من رشّ العطر على عتباته !

أو قد يكون سبب الخجل أنّ الفاحصَ هنا مُختلِف ، وكأنّ طبيب النساء أقرب للمرأة من طبيب الجراحة ذئبيّ العيون ، لست أدري ؟ أو أن جمهرة النساء في العيادة النسائية يجعلنا ـ نحن النساء ـ متفوّقاتٍ عليه عدداً ، لست أدري ؟ وكأننا نلعب في ملعبنا .

يجب أن تكون لديك ممرّضة تحضر فحصك الطبي يا طويل اللسان والأصابع ، ولولا الألم والنزف المتكرّر لما استسلمتُ لعيونك وأصابعك المغطّاة بقفازٍ مطاطيّ لزج تعيث بي فساداً.

ألمٌ وشعورٌ بالتمزّق خلال المسّ الشرجيّ ، وشعورٌ بالتغوّط ، لكنك في عيادة طبية ، لا تنسَ ذلك ، وليس على المريض حرج .

كم شاهدتَ من مرضى أيها الطبيب ، والأمر لم يعد يعني لك شيئاً ؟

خلفيّاتٌ حقيقية لصورة الوجه الملوّن والمغطّى بالمساحيق التجميلية ! وجهٌ آخر للمرء يُخفيه ولكنه مضطرٌ أن يكشفه هنا ، وهل ترى الوجهان كالعملة النقدية بنفس القيمة ؟

ليس كرهاً بالرجال ولا اعتداداً بالنساء ، إنما يجب أن يكون الفحص الشرجيّ بيَد طبيبة (امرأة ) ، ذاك أقرب للراحة النفسية ، لكن ، لماذا لا أثق بالمرأة عندما يتعلّق الأمر بالجراحة ؟ لست أدري .

لم أستفِدْ على علاجكَ بالمراهم والمغاطس والتراكيب الدوائية أيها الطبيب ، والأمر تفاقَمَ نزفاً وألماً ، وقلَقاً ، ممّا قد تخفي فتحة الشرج وراءها من مجاهيل .

عندما أخضِعْتُ لتنظير الشرج والمستقيم بعد أسبوعين ، كان الأمر أكثر رضّاً وإيلاماً للجسد ، لكنّ الروح كانت خانعة . كنت أحبّ أن أستطلع عيونه ساعتها لأعرفَ شيئاً عمّا يراه بأعماقي ، كله مقبول إلا الأورام الخبيثة التي سمعتُ وقرأت عنها .

أسعدَتني ابتسامته وهو يخلع قفّازيه ، وقال :

- لا شيء ذا قيمة ، مجرّد بواسير داخلية أيضاً ، كثيرة كعنقود العنب ، حبّاته محتقنة وستنفقئ تدريجياً ، وبعض الدم سيسيل ، ولا ترتكس النساء عادة لسيلان الدم إذ أنهن اعتدن على ذلك .

قلت :

-والألم ؟

-ذاك بسبب شقٍّ شرجي مرافق عند الساعة السادسة .

وعرف أني استغربتُ ذكر الساعة ، فأردف شارحاً:

-يشبّهون فتحة الشرج بالساعة لتسهيل الوصف ، وحليماتكِ الباسورية تتدلى من الساعة الثالثة والسابعة ، أما الشقّ فعند السادسة تماماً .

ضحكتُ وقتها ، وقلت :

-قبل الظهر أم بعده ؟

وبعد اللجوء لحِمْياتٍ طعامية غنية بالألياف ، بدأ النزف يتراجع والألم صار محمولاً إلى درجة أني كدتُ أنساه معظم سويعات العمل ، لكنّ المنطقة بقيت مشوّهة بتدلّيات جلدية كقلاقيل تالية لما سبق .

وقال لي واصفاً المنطقة في الزيارة الثالثة لعيادته :

-إنها عقابيل البواسير ، إذ انفرغ محتواها الدمويّ وبقيت الزوائد الجلدية ، ولا تُعتَبَر مرضاً ، ولكن البعض يجري لها عملية استئصالية على سبيل التجميل .

كان يحدّثني ، وكانت منطقتي ما تزال مكشوفة بلا خجل ، إذ اتّخذتُ وضعية جانبية لكي أرى وجهه .

وقتها ، خجِلَ (هو) من عيوني ، وجذب من أغطية سريره ما يغطّيني ، وقال وهو يتّجه لطاولة مكتبه :

-يمكننا متابعة الكلام لو ارتديت ملابسك ، وتفضّلتِ بالجلوس قبالتي .



ارتديتُ ملابسي خلف ستارته على أكثر من مهل وأقلّ من عجل ، وكأنْ لا أحد ينتظرني لنكمل حديثنا . حتى شعريَ المعقوص قبل الفحص أرخيته ونثرت خصلاته بحركاتٍ من رأسي ، وتأمّلتُ زينة وجهي في مرآة حقيبتي .

خرجتُ إليه مبتسمة ، واثقة من نفسي ، غير هيّابة من الفحص الذي تعرّضتُ له وكأني كنتُ فاتحةً فمي عند طبيب الأسنان. انتصب واقفاً ، وهو الذي كان جالساً ينتظرني ، وأشار إلى مقعدٍ قبالته لأجلس ، ولم أشأ ، وفضّلت الوقوف كي لا يطول الحديث ، ولأنّ تخريشاً يحزّ في مقعدتي ، وقلت مبتسمة :

-قلتَ ، تجميل ! وهل المنطقة تحتاج للتجميل يا دكتور ؟

تغيّر لونه ، إذ أحسّ بسخرية كلماتي ، ولم يُجِبْ على سؤالي ، بل أخذ يخطّ شيئاً على ورقة صغيرة أمامه .

قبل أن أخرج ، قلت وعيوني تبحث عن عيونه المُطرِقة :

-من الواجب أن يكون لديك ممرّضة تحضر فحوصاً كهذه يا دكتور ، خاصة إذا كانت المريضة صبيّة مثلي ، لا تنسَ أننا في مجتمعٍ شرقيّ .

أنهى شخبطاته على ورقته ، وشطب عليها بجرّة قلم مسموعة ، ورفع ناظره نحوي ، وقال :

-لأننا في مجتمعٍ شرقيّ ، كنت مستغرباً أن تتكرّر زياراتكِ لوحدِك ، عادةً تحضر المريضة إلينا برفقة زوجها ، أو على الأقلّ صديقتها .



ظلّتْ هناك بعض الصداقة الحذرة مع ذاك الطبيب ، باستفساراتٍ بين الفينة والأخرى ، كعقابيل وقلاقيل تالية للحالة المرضية .

قال لي في ذات يوم :

-أخاف من المرأة ، لا أهتمّ لأمرها عندما تكون في فوعة المرض ، لأنها تكون كالحيّة الجريحة منطوية على جرحها ولا تلدغ ، ولا تختلف المرأة المريضة الأنثى عندي عن أي رجل . ولكنها عندما تتعافى ، ويعود البريق لجلدها اللمّاع ، ويعود النشاط للسانها المشطور ، عندها يجب الحذر منها ، وأرفض استقبالها في عيادتي ، لا بل قد أتهرّب منها .

-ولماذا يا هذا ؟

وكان مضطرّاً أن يشرح لي :

- هنا مكان عمل ، والمريض يأتيني مستضعَفاً طالباً العون ، ويكون دوري كطبيب أن أنجدَه . ولا مبرّر عندي لاستقبال ضيفة أو صديقة في مكان العمل .

-يعني أنه غير مرحّب بي كزائرة لعيادتك ولو كان مروراً ؟ وقد أكون أحياناً في السوق وقريبة منك ، فيخطر لي أن أشرب القهوة عندك كنوعٍ من حطّ الرّحال أثناء التجوال .

ضحك وقال :

-ذلك ممكن طبعاً ، كالقطار يتوقّفُ هنيهة في محطة وقتية أثناء عبوره الضواحي ، ولكن أخاف أن تجعلي عيادتي محطتكِ النهائية ! ***************

تعليق المريضة :

كنت وصديقتي نتجوّل في السوق ، ومررنا بجانب عيادة ذاك الطبيب ذي البواسير ، فقلت لها ، تعالي معي إلى عيادة ذلك الطبيب ، عنده أخلع سروالي ، ويلقي نظرته الفاحصة على مؤخرتي ، ويبدي ثناءه عليها ، تعالي معي لتتأكدي من صدق كلامي !

****************

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى