المقاهي أ. د. عادل الأسطة - في مقهى البرلمان

في 5 كانون الثاني 2016 جلست في مقهى البرلمان ، وهو مقهى في البلدة القديمة في نابلس .
كان الحديث ذا شجون وقد أثار الرواد أسئلة كثيرة منهما
- ماذا يجري في سورية؟
- من المسؤول عما جرى؟
-أهي السعودية وقطر ؟
كبار السن دافعوا عن حزب الله وعن نصرالله . تحدثوا عن سورية واكتفائها الذاتي وعن الفوضى الخلاقة ل( غوندوليزا رايس ) ودافعوا عن آيران وهاجموا الوهابية .
هل كان هناك حديث عن اﻷصول اليهودية لبعض الحكام العرب ؟
ولم ينس الحضور الحديث عن روسيا ودورها وعن صدام حسين الذي ترحموا عليه .
الناس لا تثق بالسعودية وبقطر ، والناس حزينون لخراب سورية ، وهم يقولون إنهم يدركون جيدا ما يجري .
أحد الحضور مدح الوعي السياسي لدى الفلسطينيين .
طبعا كنت أشارك في الحديث . فهل كنت أوافقهم على كلامهم ؟ هل عارضتهم ؟
الحديث كان طريفا حقا ، بخاصة وهم يدخنون النارجيلة .
أنت تحب هؤلاء الناس وتحب الجلوس معهم وغالبا ما تطرح عليهم السلام وغالبا ما تمرحبهم .
أهم من كل ما سبق كان الحديث عن نابلس قديمأ ونابلس الآن .
كنت أنا من فتح الحديث ﻷقول " لا شيء يبقى على حاله " ، وﻷوضح أن عنصرية الإسرائيليين يجب أن تنتهي .
دولة يهودية .
شو يعني دولة يهودية ؟
حين قال أحد الحضور إن الحرب بيننا وبينهم ستظل إلى يوم القيامة أتيت على فكرتهم وفكرتنا و على معركة ( هار مجدو ) التي يتوقع المحافظون الجدد حدوثها ، و أتيت على المهدي المنتظر .
قلت لهم إن ألمانيا كانت عنصرية وكانت دولة تؤمن بنظرية الدم . الآن كل خمسة مواليد ألمان بينهم اثنان من أصول ألمانية وغير ألمانية ، وأن على اليهود أن يتخلوا عن نظرية الدم اليهودي .
كيف كانت نابلس قبل 70 عاما وكيف هي الآن ؟
هل كان أهل نابلس يزوجون بناتهم لريفيين أو لاجئين ؟
الآن انظروا في تكوين المدينة وانظروا في عماراتها ومن تضم وفي محلاتها التجارية .
الحضور قالوا قصصا طريفة جدا عن الفارق بين نابلس قبل 70 عاما ونابلس الآن . قالوا إن أهل غربا - يقصدون سكان غرب المدينة - لم يكونوا يزوجون بناتهم ﻷهل شرقا .
أطرف قصة كانت عن شخص من عائلة البعنة . كان الرجل زوج ابنته لكويتي ، فأصبحت سيرته على لسان أهل البلد كلهم ، حتى اضطر إلى الرحيل عن نابلس ومغادرتها إلى عمان . لقد اعتبر أهل نابلس أن ما فعله عار .
سألتهم :
- واليوم ؟
- اليوم فتيات المدينة يتزوجن من ريفيين ، وشبابها يتزوجون من ريفيات .
وأفاضوا في الكلام .
لا أريد أن أهجو أهل نابلس حين أقول إن بعض اللاجئين كانوا ينعتونهم بأنهم من أصول يهودية وأنهم يهود . لا . أهل نابلس ممتازون والمرء يستطيع أن يتفاهم معهم ويصغي إليهم . هناك حديث عن أصول بعض العائلات . لكن من يؤمن الآن بنظرية الدم .
في نابلس الآن اختلط الحابل بالنابل وأتحدى أن توجد عمارة سكنية لا تضم سكانا من الريف والمخيم إلى جانب أهل نابلس . أتحدى إن كانت هناك روضة أطفال عنصرية لا تقبل طفلا ريفيا أو لاجئا أو ... ، ولكن هذا يحدث في ( رمات غان ) في تل أبيب .
المهم هو كيف كانت نابلس قبل 70 عاما وكيف غدت ؟
هذا يطمئن بأن اسرائيل رغم توجهها نحو اليمين لن تبقى على ما هي عليه . ألمانيا و نابلس وأمريكا من قبل و ..و ..
إذا ظل اليهود في اسرائيل ينادون بدولة يهودية فمعنى ذلك أن هناك خللا ما في قيادات الدولة وأنهم ينبغي أن يخضعوا لعلاج نفسي .
على فكرة :
أنا أمي نابلسية ولي تسع خالات تزوج أكثرهن من عائلات نابلس المعروفة ، وهناك عائلة أسطة نابلسية قح وغالبا ما اسأل إن كنت من سلالتها .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى