المقاهي عبدالسلام انويكًة - اللغة والسلطة الرمزية ومكانة الفئات بين فضاءات المقاهي والحانات

فاعلا محركا لحياة فرنسا الثقافية والفكرية لعقود من الزمن، وأحد مراجع علم الاجتماع في فترته المعاصرة لِما تميز به من طرح فكري ونظر كان بأثر في إغناء حقل العلوم الإنسانية والاجتماعية منذ ستينيات القرن الماضي. فقد برز بعد إصداره كتاب »الورثة» الذي كان بصدى كبير، ثم كتاب»إعادة الإنتاج» مطلع سبعيناته ومعه كتاب «التميز» الذي جعله بمكانة خاصة في علم اجتماع العالم. هذا قبل صدور كتابه»اللغة والسلطة الرمزية» لاحقا تحديدا زمن الثمانينات، وقد شكل مساحة قراءة وتفكيك وبناء ورؤية صوب المجتمعات. ولعل من جمله ما تناوله حول هذه الأخيرة، أنماط الهيمنة فيها بتحليله لما هو إنتاجات ثقافية، مبرزا من خلالها آليات إعادة إنتاج بنياتها، معتمدا على ما تراكم من مناهج بحث بمختلف حقول المعرفة الانسانية وتخصصاتها، مستهدفا كشف الخفي من البنيات المحددة لأشكال التفاعل الاجتماعي.
ذلك هو »بيير بورديو» عالم الاجتماع الفرنسي الذي توفي قبل عقدين من الزمن وهو في عز عطائه العلمي، وقد تباين ما تناوله من قبيل كون السلطة تنطلق من تقسيم الوسط الاجتماعي لحقول مستقلة نسبيا، ومن كون فهم هذا الوسط يتوقف على بحث عميق في كيفية اشتغال آليات حقوله، للكشف عن واقعها ومنطقها الداخلي في علاقة جدل بمفهوم السلطة، معتبرا هذه الأخيرة نظاما من علاقات متشابكة وليست شيئا متموضعا في مكان ما، وأن كل بنية هذا الوسط ينبغي أن تؤخذ بعين الاعتبار لفهم آليات هيمنة ما. فالسلطة في رؤيته بمثابة نظام معقد، يخترق ما هناك من علاقات وترابطات، تشتغل داخليا عبر آليات دقيقة فعالة تتحكم في بنية هذا النظام. وانطلاقا من دراسات ميدانية ونظرية أنجزها بورديو، لاحظ أن السلطة الرمزية تستند دوما إلى أسلوب الاختفاء، وأنها لا يمكن أن تحقق تأثيرها بشكل فعال وإيجابي سوى عبر التعاون الذي يجب أن تلقاه من طرف أغلبية معنيين بها من الناس. وهكذا فالسلطة الرمزية في وعيه، ليست مرئية ولا يمكن أن تمارَس إلا بتواطؤ من الذين يرفضون الاعتراف بكونهم خاضعين لها. وعليه، يرى أن تأثير السلطة الرمزية أمر عميق وخطير لكونه يستهدف بنية نفسية وذهنية لمتلقين لها.
وحول مفهوم «الشعبي» في كتابه «اللغة والسلطة الرمزية» الصادر سنة ألف وتسعمائة وأربعة عشر، يرى بورديو أنه لا يحتاج لكل ما يرتبط بكلمة «شعبية» ولا لتدقيق وتحليل نقدي يمس المجتمع، نظرا لِما قد تتعرض له كلمة «شعبي» من ردود فعل عن واقع رمزي من قبل من يشعرون أن من واجبهم تبني قضايا «الشعب». ونفس الشيء في تقديره ما يشمل مفهوم «اللغة الشعبية» التي تمثل ما هناك من تعبيرات في مجتمع ما (فن شعبي، عبادة واعتقادات، دين شعبي..)، لا يمكن تعريفها سوى في علاقتها ببعضها البعض بعيدا عما هو شرعي(لغة شرعية) وتنشئة رسمية ونظام تربوي مدرسي، بحيث القاموس» الشعبي» في نظره هو مجرد مجموعة كلمات مستبعدة من قواميس اللغة الشرعية.
‎ولعل الإشارة اللغوية في نظر »بورديو»، بقدر ما تشمل فئات شعبية، بقدر ما لها من أهمية في الإنتاج الأكاديمي، لدرجة أن كل شخص يمكنه توسيع الإشارة في اللغة والتعبير لتكييفها مع اهتماماته وتخيلاته وتمثلاته الاجتماعية. وهكذا عندما يتعلق الأمر بتحديد متحدثين ب «اللغة الشعبية»، سيوافق الجميع على أهمية الوسط الاجتماعي على أساس أن من هم فاعلون أقوياء في مجتمع ما، هم من يلعب دورا هاما حاسما في إنتاج اللغة العامية (الشعبية) وتداولها بعيدا عن قواميس شرعية رسمية. وهنا تحضر أهمية ما هناك من أصول اجتماعية وطبيعة أنشطة مهنية في علاقتها بطبيعة اللغة المتداولة الشعبية وتعبيراتها، ( مدينة، بادية، فلاحة، تجارة، فقراء، اغنياء، متعلمين، غير متعلمين)، هذا إضافة لما يمكن استنتاجه حول الموضوع في وسط مهاجرين ما ضمن مجتمع ما، مثل المجتمع الفرنسي وما يحتويه من مهاجرين إسبان وبرتغاليين ومغاربة وجزائريين وماليين وسنغاليين..، والذين يحتلون مكانًا هاما في الوسط العمالي وفي ما سماه «بورديو» بالبروليتاريا الوهمية.
‎ويكفي فحص السكان الذين يفترض فيهم إنتاج واستهلاك ما هو عليه واقعهم ووسطهم المعيش من تماسك جزئي هو بدور أساسي في «اللغة الشعبية» يقول بورديو، لفهم ما هناك من صعوبات في مجال هذه اللغة ومن حاجات رمزية ومعنوية وروحية للمجتمع (الدين الشعبي مثلا)، والتي تجعل من الصعب الاستغناء عن الشعبية كما لدى الفلاحين في العلاقة ب»اللغة الشعبية» التي عند التعامل معها على أنها لغة بكل ما هناك من صرامة، عادة ما تكون مخصصة للغة الشرعية الرسمية، فإن كل من حاول وصف وكتابة أمر معين بعيدا عن اللغة العادية التي يتحدث بها معظم الناطقين الأجانب، معتمدا على اللغة الشرعية الرسمية في توافق مع القاموس السائد في المجتمع والذي يسجل فقط كلمات متداولة مصادق عليها اجتماعيا، نجده يعتمد قواميس غير تقليدية تنحصر في نصوص متكلمين معنيين ضمن مجموعة مختارة.
‎ويذكر «بورديو» أن كتابة خطاب معين يستبعد النية الأدبية، يجب أن يكون صاحبه خارج مواقف وحالة اجتماعية يتحدث عنها، معتبرا الاهتمام بالفجوات هو الشيء الوحيد الذي يمكن أن يغير بنية ترددات، وأنه على الرغم من تباينها وعدم اتساقها فإن بفضلها تنتمي مفاهيم إلى معنى ومجال «الشعبية»، تلك التي يمكن أن تقدم كثيرا من الخدمات حتى على مستوى الخطاب الأكاديمي. فهذه الترددات في فهمه تبقى مغلقة بعمق في شبكة تمثلات تولدها قضايا اجتماعية، ضمن احتياجات معرفة عادية لوسط اجتماعي يبقى له منطقه الأسطوري ورؤيته، خاصة ما يتعلق بتصور الآخرين من أجانب عنه حول طبيعة وجود وقوة ورؤية وسلطة مادية وتعبيرية، والذين يتم تنظيم صوتهم ونطقهم ومفرداتهم وفقًا لمعارضات مترابطة ومستقلة جزئيًا. كل هذا يسمح بحصول فكرة عن طبيعة أوساط أجانب من خلال تحديد ما هناك من موارد تعبيرية مودعة محفوظة في اللغة، لا سيما في نظام أزواج صفات يستخدمها مستخدمو اللغة الشرعيون الرسميون لتصنيف آخرين والحكم على جودتهم.
وإذا كان يجب أن تكون هناك مكانة للعلوم الاجتماعية في علم معرفة الأوساط الاجتماعية- يقول بورديو-، فإن هذه العلوم ليست بنية فقط تهدف للجمع بين هذه الأوساط مع جميع الافتراضات التي تميل لقبولها من خلال كلمات عادية، وأشياء يتم بناؤها («لغة شعبية» و»عامية»)، وأن المعرفة العملية هي التي يجب بناء العلم على أساسها لتحقيق هدفها، باعتبارها جزءا لا يتجزأ من معرفة مساعدة على صنع هذا الوسط(عالم)، من خلال المساعدة على تكوين رؤية يجب أن يتمتع بها كل فاعل ونشيط ومعني بالأمر من باحثين، عبر توجيه أفعالهم لا سيما التي تهدف للحفاظ عليه أو تحويله. وعليه، فعلم المعرفة العملية علم صارم في اللغات الاجتماعية التلقائية (الشعبية)، التي يستخدمها هؤلاء لتوقع ردود فعل آخرين وفرض تمثلات يرغبون في تقديمها لأنفسهم، ولفهم أمور عدة تخص ممارسة لغوية في مجتمع ما. ولعل الموضوع في وعي بورديو هو تدخلات واعية فردية أو جماعية عفوية أو مؤسسة، تستحضر ما هناك من ارتباطات يفرضها متكلمون عن أنفسهم سواء في أسرة أو مدرسة..، على أساس معرفة عملية مسجلة جزئيًا باللغة في ارتباط وعلاقة باختلافات لغوية واجتماعية.
وحول ‎مفهوم اللغة الشعبية يرى بورديو، أنه إحدى نتائج تطبيق التصنيفات المزدوجة التي تبني الوسط الاجتماعي، وفقًا لمستوى الفئات اجتماعيا ووفق تعبيرها وكلماتها المتميزة أو المبتذلة أو النادرة أو الشائعة، ووفقا أيضا لِما هناك من مظاهر لباس وثقافة وغيرها. مضيفا أن هناك فئات أسطورية تسمح بوجود بياضات في سلسلة علاقات، متجاهلة ما هناك من تداخلات بين خطابات متحدثين مهيمنين، مع إشارته الى ما هناك من تنوع كبير في الكلمة المنطوقة، وهو ما يتم رفضه بشكل عام في الطبقة السلبية من «اللغة الشعبية». ومن خلال تكرار متناقض كأحد الآثار العادية للهيمنة الرمزية عبر اللغة، يرى بورديو أنه يمكن تحقيق هيمنة على المجتمع أو بعض الأجزاء منه، ومن هنا ما ينطبق على مبادئ التقسيم الاجتماعية الخاصة بهذه الفئات مثل القوة/الضعف، الخضوع، عدم الارتباط، المرونة، المكر،.. الخ، وهي المبادئ التي تعيد بترتيبها الهيكل الأساسي لنظام التناقضات بشكل دائم، من خلال ما يحدث من تعارض بين الطاعة والقوة والضعف والاحتقار والخضوع وغيره. ولعل اللغة هي نتاج تناقضات تؤدي إلى تطبيق «اللغة الشعبية» نفسها على مبادئ التقسيم التي هي إنتاجها، كما أن الشعور الغامض بكون التوافق اللغوي يجسد شكلاً من أشكال الاعتراف والاستسلام، قادر على نشر شك في عدة قضايا ومكونات، وهو مما يؤدي لرفض جوانب اكثر وضوحًا في خطاب سائد، لا سيما النطق الأكثر توتراً أو الأشكال النحوية، وفي نفس الوقت البحث عن التعبير بناءً على تجاوز رقابة مهيمنة بين الأفراد واختلافاتهم، والرغبة في تمييز أنفسهم عن أشكال تعبير عادية ضد الهيمنة. ولعل رخصة اللغة هنا جزء من عمل تمثيل يجب على»الأقوياء» توفيره لكي يفرضوا على الآخرين وعلى أنفسهم، صورة الفرد الذي جاء من أي شيء ومستعد لأي شيء رافضا استسلامه للمشاعر. وفي الواقع حتى لو كان بإمكان هذا الفرد من خلال الكشف عن نفسه مواجهة مهيمن ما لتحقيق التمييز، فإن أي اختلاف محدد في مشترك بيولوجي وأي تدهور لقيم عاطفية أخلاقية وجمالية، وأي تحليل وإدراك عميق لمعجم عامي في المجتمع، هو أولاً وقبل كل شيء تأكيدا للأرستقراطية.
وحول ما سماه بورديو باللغة «العامية» ولكونها مهيمنة ونتاج بحث عن تمييز، فهي منتجة لتأثيرات متناقضة لا يمكن فهمها عندما يتم حصرها كأسلوب وبديل لمقاومة وخضوع يحكم تفكيرا عاديا في اللغة والثقافة الشعبية. ولا يمكن لأحد في نظره أن يتجاهل ما هناك من قانون لغوي وثقافي، لِما هناك من تفاعل بين فئات داخل مجتمع في اطار رسمي يفرض على متحكم فيه الاعتراف العملي والمادي بقوانين تكوين إنتاج لغوي. ويبقى بحسبه أيضا أنه يمكن تصنيف هذه الفئات وما تواجهه وفقًا لدرجة استقلاليتها وخضوعها لمعايير سائدة، مثل التي تم تأسيسها في علاقة مع قضاء وطب ومدرسة وغيرها، أو التي تخص مجالات أكثر تحررًا من القوانين مثلما يتشكل مثلا في السجون. ولعل الشرعية اللغوية المضادة وفي نفس الوقت إنتاج خطاب قائم على جهل متعمد لمشترك من ثقافة مهيمنة ومنها اللغة، لا يمكن تحقيقهما إلا في حدود حرية تحكمها قوانين ضمن مساحات خاصة بفئة مهيمنة رمزيا، وضمن المعترف بهم وبمهاراتهم لغويا في المجتمع.
إن اللغة العامية في وسط اجتماعي باعتبارها انتهاكًا لمبادئ أساسية في شرعية ثقافية بحسب بورديو، تشكل تأكيدًا لهوية اجتماعية وثقافية ليست مختلفة فقط، بل متعارضة وتمثل رؤية وسط يتم التعبير عنها من قبل طبقات مهيمنة في تبادلات لغوية داخلية، وبشكل أكثر تحديدًا في أكثر هذه التبادلات تحكمًا مثل تلك الخاصة مثلا بمقاهي تهيمن عليها قيم كأحد مبادئ المقاومة الفعالة ضد اللغة والثقافة المهيمنة.
وتتميز فضاءات المجتمع الداخلية نفسها مثل المقاهي باختلاف ما يميزها من تفاعلات وتوترات، وفي نفس الوقت وفق درجة رقابة تفرضها هذه التوترات في هذه الفضاءات. ويمكن القول إن تواتر أشكال التعبير الأكثر رواجًا(لغة عامية)، تتناقص وتتقلص بحسب الحد الأدنى من التفاعلات الخاصة المألوفة مثلما يحدث في الأسرة مثلا، حيث يتم تمييز الاستقلال والحرية في ما يتعلق بمعايير الخطاب الشرعي، إلى حد تجاهل أعراف الخطاب اللغوي السائد وما يحصل أيضا من سجال لفظي وتفاخر في بعض محادثات المقهى.
هكذا يذكر بورديو أنه رغم ما ينطوي عليه هذا الفضاء من تبسيط (مقهى)، فهو يُظهر تنوعا لخطابات لغوية يتم إحداثها في صلة بمهارات تعبيرية عدة مرتبطة بفئات وفضاءات منتجة لهذه المهارات. ويظهر تأثير الرقابة اللغوية التي تمارسها الفضاءات الاجتماعية، فيما هناك من كلمات يتم تبادلها بأماكن عامة مثل المقاهي، وهذه الرقابة هي عبارة عن تقاليد وسلوك خاضع إلى حد كبير لقواعد صارمة، علما أن من يذهب من الناس مثلا إلى الحانات ليس فقط لحاجة معينة ذات صلة، إنما أيضًا من أجل تشارك وتفاعل في ترفيه جماعي قادر على تزويد هذا الفضاء بنوع من الشعور بالحرية، لِما هناك من ضوابط لإنتاج جو من نشوة اجتماعية يساهم استهلاك الكحول فيها. فالحانات لغويا واجتماعيا هي فضاء ترفيه وتبادل كلمات وتعزيز تفاعل واحتفال بذات وثقافة، وامتلاك موهبة الإثارة في فضاءات عامة كهذه هو أسلوب تواصل اجتماعي. ويرى بورديو أن أصحاب هذه الفضاءات(مقاهى، حانات..) يوفرون شروطا تعبيرية مناسبة لها (نكات، قصص..)، فضلا عن قواعد لعبة وخصوصية متفاعلين وأسماء مستعارة وهوس ومراوغات ومواهب وموارد لازمة للإلهام، من خلال حوافز وتفاعلات قادرة على إنتاج جو يطبعه انفعال اجتماعي، ومن ثمة لغوي يسعى إليه الفضاء.
ويبقى الخطاب السائد في فضاءات من قبيل مقاهي وحانات مظهرا من مظاهر حرية لمن يجهل قواعدها ومبادئها، وعليه، يرى بورديو أن البلاغة تشكل نوعًا من حيوية تفاعلية حرة نسبيا، تلك التي تقوم على أساليب تعبير قادرة على إعطاء من ليس لديهم شعور بمظاهر براعة، تحليلا ووضوحا نفسيا. من خلال ما يتسامح مع خطابهم ومن ثمة التحدث بشكل منهجي عن صور ملموسة تخص وسطا ما. ولعل هذا الخطاب يعبر عن رؤية مستقرة صلبة في وسط اجتماعي، من خلال نظام أدلة يتم تأكيده بشكل جماعي يعطي لكل فئة في فضاءات مجتمع ما (مقاهي، حانات..) جوهرها ومكانها.

(مركز ابن بري للدراسات
والأبحاث وحماية التراث)

الكاتب : عبد السلام انويكًة *


بتاريخ : 23/12/2022
أ

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى