سي حاميد اليوسفي - الفولة والكيّال

كل شيء جري معك بشكل سلس. أحببت والديك وإخوتك مثل أية فتاة وُلدت في أسرة متوسطة. درست ونجحت وعملت، واستقللت بحياتك الخاصة. اقتنيت شقة، واشتريت سيارة. لم يعد ينقصك سوى الزوج المصون؟! هذه مهمتك أنت. العمر يجري، ومعدل سن الزواج في بلدك ارتفع إلى ما فوق الثلاثين سنة. والضغط النفسي يرتفع في محيطك، لكن العريس مازال في علم الغيب.
تقدم الأول فقلت غير مناسب. اختلاف في طريقة التفكير، وأسلوب الحياة، لكن العمر يجري.
الثاني يكبرك بأكثر من عشر سنوات. طلب منك ترك العمل، والجلوس في البيت. أحسست كأنه يريد أن يقطع رجليك من الركبة. رفضت العرض، والضغط يزداد. قالوا الزواج قسمة ونصيب.
تقدم الثالث بدا وسيما. العرسان لا يدقون الباب كل يوم. بين العريس والعريس قد يطول الوقت سنتين أو ثلاث أو أكثر. ظهر في البداية كممثل بارع. الحمقاء لولا الضغط النفسي لكشفته في وقت مبكر. الرجل لا يكف في حديثه عن البزنس. من يستمع إليه، ولا يعرفه يعتقد بأنه رجل أعمال كبير.
للتعرف عليه عن قرب، قضيت معه شهرين. أصبحت قاب قوسين من السقوط في حباله. أعمتك الحاجة إلى زوج. عليك أن تصطادي فارس أحلامك قبل فوات الأوان، وإلا داسك قطار العنوسة.
هذا العالم موحش ومخيف. بعد الأربعين عليك أن تقبلي بأي طارق جديد حتى ولو كان في سن والدك، أو موتي وحيدة في جُحرك مثل فأرة جرباء؟! أو اشتري قطا واعتني به. اختاري له اسما جميلا. داعبيه.. العبي معه.. تفتحين الباب، تجدينه أمامك، ينتظر بشوق، يتمسح بذيل ثوبك. هو أيضا وحيد انقطعت صلته بعالم القطط.

دعي أوروبا جانبا. أنت ولدت في بلد العجائب، ورضعت خير وشر بداوته. كل مظاهر التقدم والتحضر التي ترين مجرد قشور، تخفي الحقيقة المرعبة. عليك أن تعثري على زوج. لا يمكن أن تنامي وحدك الحياة كلها. سيأتي عليك يوم يطول فيه الليل حتى يخنقك. تتقلبين في الفراش. تكرهين وضع رأسك على الوسادة. تأتيك الوساوس من الجهات الأربع. تمدين ذراعك على الجانب الفارغ من السرير. لا أحد بجانبك. وحدها الريح تعوي في الخارج. الله خلق الرجل والمرأة في أمريكا واليابان وبغداد ومراكش وسوس ليؤنسا بعضهما. عومي ببحرك. لا يصلح أن تتصرفي كمومس تقدم جسدها في كل مرة لمن يغمزها، ويوهمها بأنها إنسانة رائعة تقدم خدمة جليلة للبشرية، وفي الصباح يدير عنها وجهه، ويرتدي سرواله ويختفي.
الناس لا ترحم. سيتحدثون خلف ظهرك خاصة بنات جنسك. بعضهن ستقول:
ـ يشويني فيها. من سيطلب يدها ؟! أنظري إلى وجهها! كيف جف من الماء، واحترق!
المجتمع قاس وظالم. الناس لا يتوانون عن القبول بالأمر الواقع. سيقولون لكل فولة كيال. هل تقبلين أن تكوني فولة معروضة في السوق، تنتظر من سيقدم على شرائها وطحنها، ثم طبخها وأكلها؟!
قضيت معه شهرين. بدأت تكتشفين بعض البوادر الأولى لعلامات النقص في الرجولة. يقود سيارتك ولد الكلب، ولا يؤدي ثمن البنزين. كان عليك أن توقفيه، وتقودين السيارة بنفسك، وإذا لم يعجبه الحال تدفعينه من الباب. يختار المطعم الذي ستتناولان فيه وجبة العشاء، ويدفعك بالفن لأداء الثمن. افتحي عقلك.. التقطي الإشارة.. لا تتغابي!
قلت لنفسك لم يعد هناك مجال للتراجع. إذا أضعت هذه الفرصة، فالضغط النفسي سيشتد عليك أكثر. أحيانا تكتشفين بأنك أنت أيضا طماعة، تشبهينه. تريدين زوجا وسيما، وبمظهر لائق أمام الأسرة الصغيرة والعائلة والصديقات، وهو يمثل هذا الدور بإتقان، وكأنه نجم في مسلسل تركي. كل صديقاتك يمدحنه، ويطلبن منك أن تعضي عليه بنواجدك. لا يمكنك العودة إلى الوراء. ماذا ستقول عنك أمك وعماتك وخالاتك والجيران؟
لا بد أن تصبري وتتحملي. اكتمي غيضك. قودي المركبة نحو العرس. كل شيء سيسير على ما يرام. والدك سيقيم لك عرسا ولا في الأحلام. كل الفتيات اللواتي سيحضرن العرس، سيتمنين لو حظين بنفس اللحظة.
ما أجمل أن تتربع العروس مثل ملكة فوق العمارية. يطوفون بها في الباحة وسط الزغاريد والأهازيج الشعبية. تجلسين إلى جانب العريس في منصة عالية. يُلبسك الخاتم، ويُشربك الحليب، ويقتسم معك الثمرة، ويُقبّل خدك. تأخذين الصور مع صديقاتك والأهل والأحباب. وقبل الذهاب إلى الفندق ترمي لهن باقة الورد. المحظوظة من تضع يدها على الورد قبل غيرها. بشارة خير بأن فارس أحلامها قادم في الطريق. وفي الصباح تجلسان في الشرفة تتناولان الفطور، وتفتحان عُلب الهدايا والتذكارات. لحظات قصيرة وجميلة مثل السحر تمر كالبرق. ولا تحدث إلا مرة واحدة في العمر.
سينتهي أسبوع قطف المشمش، وتظهر الحقيقة عارية مثلك. ستقولين ولد الكلب كان يمثل؟! ها هو الآن سيبتزك. في كل يوم سيخترع كذبة، ويسرق من راتبك. في الحقيقة هو لا يسرق. أنت التي ستفتحين الحقيبة، وتمدين له ما يطلب. بعد ذلك سيطمع أكثر، ويطلب منك أن تقترضي له باسمك مبلغا كبيرا من والدك. ولد الحرام سيُقبّل جبينك. والطمع لن يتوقف. سيدفعك إلى بيع الشقة والسيارة، ويسرق العقد وخاتم الزواج؟! ضعي عينيك في عينيه!؟ العيون تفضح أصحابها!
حتى الآن أنت لم تعملي في القدر ما يُحرق. عليك أن توقفي المسلسل قبل فوات الأوان. هذه حياتك الخاصة. أنت الوحيدة المسؤولة عما سيحصل لك. ستذوقين العذاب الأليم وحدك. ماذا سيفعل الأهل؟ سيتأسفون ويتألم الأقربون، ويقولون بأنك لم تحسني الاختيار. وإذا تأزمت حالتك أكثر، سيعرضونك على طبيب نفسي.
أنظري إلى نفسك في المِرآة.. أخبريهم بالحقيقة الآن.. لا تنسي بأنك لا زلت قريبة من المرفأ.. يمكنك النزول إلى المركب الصغير، قبل أن تزداد الثقوب اتساعا، وتغرق السفينة في أعماق المحيط.

مراكش 08 يونيو 2023

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى