كرم الصبَّاغ - رَجْمُ الْحِنَّاءِ

تقصد العرائس دارها الكائنة في طرف النجع الشماليّ قبيل الزفاف، و بالتّحديد صبيحة ليالي الحناء، يدخلن منطفئاتٍ ذابلاتٍ، فتجهزهن بالأحجار، والعجائن، ثُمَّ تعمد إلى حنائها، تخلطها بالزّيوت. نقش الحناء صنعتها، تستقبل بوجهها النّسوة والفتيات والبنات، تجثو أمامهن، وتنكبُّ على أيديهن، وأقدامهن تنساب إبرتها على جلودهن برشاقةٍ و ليونةٍ، تضفي عليهن من سِرّ يديها. لزخارفها سحرٌ كسحر عينيها السّوداوين، بعضها على هيئة أوراق شجرٍ، وأغصانٍ تتدلَّى، و بعضها على هيئة وردٍ، و طيورٍ.
بَعْدَ ساعاتٍ تخرج العروس من دارها كنجمةٍ في أوج الزّينة، تتحلَّى بالضوء، تفاجئ اللَّيل الناعس؛ فيستيقظ.. نجمة تخطف أنظار شباب النجع؛ فيبدءون العرس، وتهوى ملاعقهم الفضيّة على آنية النّحاس، يضربون الأكفّ بالأكفّ، وتشدو الحناجر ب "الشّتاوي"، و"غناوي العلم، و"المجاريد"، ومن خلفهم تشعل البنات حلقات "الحجل" بالرقص، والتصفيق، والغناء.
(٢)
لروحها خفَّة الغزلان، ونقاء المطر، سمراء البشرة، جاوزت الخامسة والثَّلاثين من عمرها، مفعمةٌ بالحياة. لها جسدٌ كالأيقونة، يجري في أوصاله نهرٌ من جمرٍ، تجذب إليها الأنظار من أوَّلِ وهلةٍ. نقش الحنَّاء عملٌ واحدٌ من أعمال شتَّى تتقنها؛ فهي تبيع العطور، وملابس النّساء، وأدوات الزّينة.
(٣)
تزوجت في العلن مرَّةً واحدةً، اشتهاها البعض بَعْدَ موت زوجها، وفي أحاديثهم الجانبيَّة فوق مساطب الدُّور الطّينية، وتحت ظلال أشحار "الجازورين" زوجوها في السِرّ عِدَّةَ مراتٍ، بل زادوا ، وجاروا، وجعلوها رفيقة رجالٍ، لم تعلم عنهم شيئًا. وجنبات النجع خائنةٌ تصغي، تبعثر نميمتهم، و تصبُّها في آذانٍ أخرى. الشَّائعات تحوم؛ فيحجم عن الأرملة طلاب الحلال؛ مخافةَ سوء السمعة؛ فثَمَّة هالةٌ سوداءُ، باتت تحوطها، هالةٌ سوداءُ يبصرها الجميع إلَّاها، زادها سوادًا فوق السّواد غيبةُ نسوةٍ، تأكل الغيرة قلوبهن، كُلَّما لمحْنَ نظرات الشَّغف في أعين أزواجهن، الَّذين طاردوا الأرملة بأبصارهم في كُلّ مكانٍ. وبين شهوات الرّجال وغيبة النّساء، كانتِ الْأرملة على عهدها القديم لا تتأخر عن مجاملة الأهالي جميعًا، كأنَّ زوجها مازال حيًّا؛ تهرع إلى الأعراس، في أثر كُلّ عروسٍ، زيَّنتها بيديها، تحمل فوقَ رأسِها سبت الخوص الممتلئ عن آخره بعبوات الشَّاي الأحمر، والأخضر، و عبوات السُّكر، و زجاجات شراب الورد، وأكياس الحلوى، تدسُّ المال في يد أم العروس، وتعود سريعًا إلى دارها. و في المآتم تتشح بالسَّواد، و تعصب رأسها بطرحتها السَّوداء، تبكي ميتهم بحرقةٍ. وفي مواسم حصاد القمح والشعير تراها وسطَ الحقول، تمدُّ يدَ العون للجيران، يحصد منجلها العيدان المحمَّلة بالسَّنابل، تفرح لخيرهم، وتحزن لحزنهم، حتَّى جاراتها العاكفات على خبيزهن أمام أفران الحطب المشتعلة في أفنية الدُّور أصابهن من عونها نصيبٌ.
(٤)
منذ سنين، وفي ليالٍ حالكة الظلام وُلِدَ من نسل أصحاب المساطب والظّلال بنونَ، و حفدةٌ، يكرهون الضَّوء، ولا تضحك وجوههم للشَّمس، سرقوا الوقت، وشبُّوا على عجلٍ، حتَّى اشتدَّت سواعدهم، ولما غرَّتهم كثرتهم، راحوا يمشطون الطرقات كالجراد، تقبض أيديهم على عصواتٍ، يملأها الشوك. تحاشى الأهالي غضبتهم؛ فداهنهم الصّغار والكبار.
(٥)
في نهارٍ متربٍ برياح الخماسين، خرجت الأرملة من دارها لشراء بعض حوائجها، و بينما هي تسير في باحة النجع بالقرب من دكان العطار، إذْ بهؤلاء الشُّبان يعترضون طريقها، وسُرعانَ ما شكَّلوا حولها دائرةً بأجسادهم، ولَمْ يمهلوها وقتًا؛ لتستبين حقيقة ما يجري؛ فنزلت كلمات كبيرهم على سمعها كما تنزل السّياط على الظَّهر العاري، ألقوا عليها التُّهم، و واجهوها بما يتردَّد في النَّجع من أقاويلَ، يومها علمت ما خفي عليها منذ سنين، يومها غضبت، كما لم تغضب من قبل؛ فانتفض جسدها، و نفرت عروقها، و احتقن وجهها، و صرخت بكل عزمها في وجوههم الكريهة، و دعت أن تُصَابَ ألسنتُهم بالبتر، والخرس، و شرعت تدافع عن نفسها، لكنَّهم لَمْ يمنحوها الفرصة؛ بل عَلَتْ أصواتهم الزاعقة على صوتها، و لَمَّا احتدم الحديث، انفلتت أعصابهم، ورفع كبيرهم عصاه، وهوى بها على جسد الأرملة؛ وما إِنْ فعل، حتَّى حاكاه أصحابه دونما تفكيرٍ؛ فرفعوا عصواتهم، و هووا بها علي بدن المرأة، الَّتي استغاثت بأهالي النَّجع، لكنَّ أحدًا منهم لَمْ يغثها، بَلْ لاذوا جميعًا بالصّمت.
(٦)
الأرملة تكورت فوق الرّمل، وشدَّتْ يديها على وجهها، و لكن جسدها ظل مستباحًا، تنهال عليه العصوات العمياء. كان الحَرُّ غليظًا، و كانت الشَّمس حارقةً، و كان الغبار كثيفًا ساخنًا، وكانت ألسنة الأهالي معقودةً كأنَّها الحجارة، و كانت أعينهم جاحظةً كأنَّها الزُّجاج. راحتْ الأرملة تئنُّ من فرط الألم، كان الصَّمت يمزقها قَبْلَ الكلام، و كان الوقت متجمدًا، لا يمرُّ، و بَعْدَ أَنْ ارتوتِ الْعصوات من دمها نهضتْ شبه عاريةٍ، وبجسدٍ مرتجفٍ مترنحٍ سارتْ خطواتٍ، و لَمَّا لَمْ تحملها قدماها، سقطتْ، لكنَّها تحاملت على نفسها، و نهضتْ من جديدٍ، وراحتْ تتخبَّط في دمها، و جروحها الغائرة إلى أَنْ اختفت عن الأنظار.
(٧)
مُنْذُ ذلك اليوم البعيد شحبت النُّجوم، ما عادتْ تضيء سماء النجع، وصمتتْ الملاعق وأنية النُّحاس، وخاصمتْ الأغنيات و "المجاريد" الحناجر، ما عادت تسمع في الأعراس على الإطلاق، في حين انطفأتِ العرائس، ما عُدْنَ لامعاتٍ، بينما خيَّم على الدار القابعة في طرف النجع الشماليّ الوحشة والسكون، و داخلها تيبَّستْ أكياس الحِنّاء.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى