رولان بارث

أود أن أقدم لكم بعض الملاحظات حول الشيء* كما يتم تداوله في حضارتنا التي نطلق عليها عادة “الحضارة التقنوية”. وأود أن أضع هذه الملاحظات ضمن دراسات تُنجز حاليًا في بلدان كثيرة تحت اسم السميولوجيا، أو علم العلامات. ولقد كان اللساني السويسري الكبير فيردناند دوسوسير منذ ما يقارب الخمسين سنة هو من صاغ...
النص هو كل كلام مكتوب ومدون تدوينًا يدويًا أو كمبيوترا رقميًا بغض النظر عن نوعية ومحتواه، سواء كان نصًا أدبيًا أو دينيًا أو علميًا أو فلسفيًا وهلم جرا. وهو بذلك يختلف عن الكلام الخطاب الشفاهي بوصفه محادثة مباشرة بحضور الصوت وناطقه إذ يشكّل الصوت المنطوق المسموع جوهر ومحور الثقافة الشفاهية لكن...
عاش السيميولوجي الفرنسي رولان بارت " بحراً" من حياته في مدينتين مغربيتين، على الأقل، مقيماً ومدرساً في ثانوياتها في فترة الخمسينيات وبداية الستينيات من القرن الماضي، وقد دوَّن بعضاً من معايشاته في كتاب عن تلك المدن وبشر تلك الحقبة. لكن ما يثير حقاً، هو كون تلك الملاحظات، أو المشاهدات، مزيجاً من...
تتحدث البراءة الحديثة عن السلطة كما لو كانت مفردة : فهناك من بيده السلطة، ثم هناك من لا يملكونها. لطالما آمنا بأن السلطة موضوع سياسي صرف، ثم أصبحنا نعتقد أنها موضوع إيديولوجي كذلك، يتسلل خلسة حيث لا عهد لنا به لأول وهلة، داخل المؤسسات وفي التدريس، و لكننا بقينا نعتقد أنها واحدة و حيدة ، و ماذا...
تود هذه الدراسة أن تسهم في تحليل وضعية كتابات رولان بارت. ولقد اتسمت مقالاته بفرضية مزدوجة: البناء المعرفي، اللغة النقدية الشارحة، ونشاط الكتابة. وهذا يؤدي الى توليفة من المواقف المحتملة بالنسبة للقارئ: من جانب الثقة، الاستعادة الجادة للغة الشارحة، أو التأمل المحاكي للكتابة في كثير من الأحيان...
يُدعى الناقد والمفكّر الفرنسي رولان بارت (1915 ـ 1980) لتناول طعام العشاء على مائدة صديق مغربي في الرباط، أثناء تواجده فيها خلال الفترة بين 1968 ـ 1969. وكالعادة، أو ربما من باب تكريم الضيف أفضل، كان الطبق الرئيسي هو الأكلة الشعبية المغربية أو المغاربية الأشهر: «الكسكس». ورغم أنّ مئات المطاعم...
إن ارتباط اسم رولان بارت بحقول الألسنية وتفرعاتها البنيوية والسميولوجية ، وانقلاباته المستمرة إلى كثير من المفاهيم والمبادئ التي آمن بها جعل منه ناقدا مشاكسا ، بل مزعجا في كثير من الأحيان بالرغم من أن مؤلفاته التي تقارب الخمسة عشر كتابا لم تكن كلها في مجال النقد الأدبي ، وربما كان هذا في حد ذاته...
كان «الغرفة المضيئة» آخر كتاب أنجزه رولان بارت ونشره خلال حياته. لكنه لم يكن مدركاً هذا الأمر فيما كان يكتبه فصلاً فصلاً… وصورة صورة. ذلك ان بارت رحل عن عالمنا كما نعرف بسبب حادث سير مروع وغير متوقع. رحل وهو يحمل العديد من المشاريع الكتابية الأخرى. ومع هذا، حين يجلس المرء ليقرأ هذا الكتاب،...
"أنا لست مصوراً، ولا هاوياً، إذ لا صبر لديّ لأكون كذلك: إنّي أسعى لما أنجزته كامرتي البولارييد الفورية، فذلك مسلٍ لكنّه مخيبُ للآمال أيضا، ما عدا الحالات التي يتكفل فيها مصور مقتدر بذلك.... رولان بارت العلبة النيرة 1998م، ت: ادريس القري "بدايات بارت مع الصورة الفوتوغرافية لم يكن الفرنسي...
إحياء لذكرى وفاة الفيلسوف الفرنسي رولان بارت المتوفى في 25 مارس 1980، أعاد المركز القومي للترجمة في القاهرة إصدار طبعة جديدة من كتابه القيم "الغرفة المضيئة.. تأملات في الفوتوغرافيا"، عن ترجمة لهالة نمر، وترجع أهمية الكتاب إلى كونه من أولى الدراسات النقدية التي تناولت مفهوم الصورة الفوتوغرافية من...
* إلى عبد الفتاح كيليطو ألمْ يحدث لك أبدا ، و أنت تقرأ في كتاب ، أن تتوقف باستمرار أثناء قراءتك ، ليس لعدم اكتراث ، بل على العكس ، لفيض من الأفكار ، من الإثارات ، من التداعيات ؟ بكلمة واحدة ، ألم يحدث لك أن تقرأ رافعا رأسك ؟ هذه القراءة بالذات ، الوقحة ، لأنها تقطع و تبتر النص ، العاشقة ،...
تقديم المترجم: 1- عن النص النص الذي نقدمه بين يدي القارئ الكريم ترجمة لِـ "مقدمة" كتاب "S/Z" الذي نشره رولان بارث R. Barthes عند (لوسوي) بباريس سنة 1970، في حوالي 280 صفحة من القطع المتوسط، ضمن سلسلة "مجيدة" نذرت نفسها لنشر الجديد و"المُحتج" و"النقدي" والطليعي من الكتابات الفكرية-العلمية-...
هذا الصباح ( في الريف ) يخيم طقس رمادي و دافئ , اتألم ( لست أدري ما السبب ) , تراودني فكرة الانتحار , دون غيظ أو ابتزاز , الفكرة باهتة , لا تقطع شيئاً , لا تسكر شيئاً , تتناسب و لون هذا الصباح ( صمت و هجران ) . في يوم آخر تحت المطر , وفيما نحن ننتظر المركب على ضفة بحيرة , انتابتني نفحة الاضمحلال...

هذا الملف

نصوص
13
آخر تحديث
أعلى