أصّاعد نحو السماء
ناسيا قدمي تحت سقف هنا وهناكْ
لا أعلم أين اختفت أضلعي،
أدحو صهد الأرض نحو الهاوية السفلى،
صدري ضيِّق حرجٌ
ركن بيتي صخر سَكَرْ
تهتز فرائصه
مثل أشيبَ
نالت منه الكأس، اصطكت أسنانه فهوى.
لكأنك أيتها الماردهْ
لا تكترثين
لكأنك سادرة
عما...
أنأى عني
أنأى عن يدي
أنسى كلّ الأسئلهْ
أتزوْبَع في فنجان أسود لا بنَّ فيه
أشرب النأي وحدي
وأنأى عن صوتي.
حين يهتز صوتكَ وحدك في بحر الظلماتْ
أنت لا أحدُ
أنت غودو الغبيّ
ستعود إلينا بخفي حنين
ستلاقي الفراغ الأسود
في ليل ألْيَلَ يخبو في فوهة سوداء...
ج1
تقديم:
في تحديده لمعنى المكان، يقول الفراهيدي في كتاب العين: "والمكان اشتقاقه من كان يكون، فلما كثرت صارت الميم كأنها أصلية، فجمع على أمكنة" (1). وفي سياق آخر يقول: المكان "في أصل تقدير الفعل مَفْعَل لأنه موضوع الكينونة، غير أنه لما كثر أجروه في التصريف مجرى الفَعال" (2). ولأن المكان موضوع...
1-
صوت
ينشق له البحرُ
يأتي صاعقا
من حيفا
أو من وجدةَ
أو من خليج عدنْ.
2-
فجأة سقط البحر مغمىً عليه
ينجرّ بعيدا صوب مغارات الموتى
ويغورْ
تترنح كل القواقع واليرقات وحوريات الأعماقِ
شلوا من الوقت
ثم تموءْ
… وتنام
3-
فجأة يستفيق الأصمّْ
من وعكة فيروسه الكبِدي
يتجرّع كأسا من عَرَق مصطفى
بعناية...
اشتقت للسقوط
للاندحار
فهناك بعض الجيَف
تنتظرني.
محمد الماغوط
وأنا إذ أغادر هذا المكانَ المزركش بالورد والقبلاتِ
دعوني أبقي شلوا من نفَسي
في هذا الهنا
أو ذاك الهناك.
نفَسي يتجول في اللا مكان
رحبوا بي في وقتيَ البرزخي
ربما أتناثر في ما وراء المكان
ريحا تتهادى...
1 ـ سبو:
لسبو مجراه الشجي
ينساب حزينا مثل عجوز هشّم أضراسها قرن ثور خصي.
لسبو أن يرتق أشلاء رايته الرمداء، أن يخلع أسماله
أو أن ينساه الماء.
2 ـ الفيلسوف:
ضع عينيك الحمراوين في رفّ المكتبه
ضع ممحاتك الوقحه،
وانصرف أيها الفيلسوف الشقي...
البحر:
يتمزق البحر العتيد
يرخي خيوط لسانه
خلف الصخور الهاربهْ
يرغي بلا موج
ولا زبدٍ
ويبكي مثل شيخ
هدّ صدره السعال.
الصمت:
هذا المساء
اغرورقت عينا السماء
اسودّ وجه الأفْق
وانتحب القمر
راودت صمتي
علَّه يخلي المكان لنشوتي الزرقاء.
لكنه اختار...
تقديم:
إذا كان " السرد هبة المحكي من شخص إلى آخر "(2)، فمن الشروط الواجبة في السارد الوديع أن ينتج سردا متسلسلا مترابط المتواليات والحوافز، يخلق بين الفينة والأخرى أفق انتظار ما، ويحققه إلى هذا الحد أو ذاك، ويوهم متلقيه بواقعية ما يحكيه؛ ليجعله يكتفي بالاستقبال المصحوب بالتمثل والاعتبار...
الإهداء
"إلى تلك التي أفكر فيها بين كل نساء قومي"
سان جون بيرس
قصيدة " ثلوج "
مرثية الظل الممتد
1 ـ أود لو ترأف بي القصيدة
أخرسني هذا المقام.
أود لو تخلع ثوبها اللغة
شتتني عواؤكم
هذا المدى لظى.
2 ـ أود لو أخرج بين الشهوتين
أنسى دمي،
أسافر...
سمك نافق يتكوْرَنُ فوق مائدة البومة الصلعاء
أتَكَوْرَنُ
حول مائدة الثكالى
في ليل جائع
يتوسّد أسماءه الضاحكه
كوْرني وقتي
يَتُها البومة الصلعاء
قبل أن يرتد إليك الطرف
سآتي على ضهر قرد
أبحث عن نعل لألحسه
علَّني لا أشق رضاك.
إنها فرصة العمر
كي تتشظّى...
جرحتها، في مخدعيك تجرحك الأرض، التي
ها أنت لا تقوى على وقف النزيفْ.
ليت الذي ما بيننا
يهوي بنا
في لجة
تهوي بنا
في برزخ
يهوي بنا
في دُكْنة
تغشي العيون المتعَبهْ.
ها أنت تعوي في كهوف لا تردد الصدى
صوت الخفافيش الذي يغزو الفضاء
يعلو على أبواقك المعشوشبهْ.
” لا صوت يعلو فوق صوت المعركهْ ”
فيما مضى...
" حقا
نحن نمشي في حديقة ساحرات الموت؛
لكني الشيوعي الأخير "
سعدي يوسف
من ديوان " الشيوعي الأخير"
لم يئن وقت الفتق بعدْ
وقف الوقت في الحلْق زُنْبُرُكا صدئا لا يرن
فارتقي هُدبيك بماء الصدأ
وانثريه رذاذا مداريا يستبيح مسام هواء الجنوب
لعل رياح الصبا تعوي
تأتي بالماء الأجاج
واليبابْ.
لم يئن وقت...
بسبب غزارة إنتاجه الروائي: المرأة والوردة 1972، أرصفة وجدران 1974، قبور في الماء 1978، الأفعى والبحر 1979، بيضة الديك 1984، محاولة عيش 1985، الثعلب الذي يظهر ويختفي 1989، الحي الخلفي 1992، وأفواه واسعة 1998، وبسبب أسلوبه المميز في الكتابة الروائية، يمثل محمد زفزاف علامة بارزة في المشهد الروائي...