في الأدب المهجري (أدب المهاجر والمنافي)

  • مثبت
لا يمكن تحقيب الأدب ودراسته بحسب التقسيم المرحلي فحسب، بل ينتظم أيضا بحسب الحركات والمدارس الأدبية، لأن التاريخ عبر مساره الطويل عرف العديد من موجات النزوح الفردية والجماعية.. وبالتالي فقد عرف ميلاد العديد من المدارس الأدبية وخصوصياتها الجمالية.. من هذا المنطلق يمكننا الحديث عن أدب مهجري قائم...
هذا المقال، أحد المقالات المنشورة فى مجموعة « دراسات فى المذاهب الأدبية والاجتماعية »، وهو مقال يصعب على غير الأستاذ العقاد أن يضطلع به، فهو يتناول شعراء المهجر الجنوبى فى كل مكان، فى أمريكا الجنوبية، وفى الأندلس، كما يتناول المهاجر العربى إلى الجنوب، مما اقتضاه أن يكون ملمًّا بأشعار هؤلاء...
مع نهايات القرن التاسع عشر، وبدايات القرن العشرين، عرف المجال الأدبي ظاهرة ( أدباء المهجر)، أولئك الذين هاجروا من سوريا والعراق ولبنان إلى أمريكا الشمالية والجنوبية، اشتهر أولئك الأدباء بمدرستهم الخاصة التي أرست دعائم الشعر الحر والحداثة، كانوا يأملون في تغيير واقع بلدانهم التي هاجروا منها، إلا...
إسمي فرحاوي ملوك. أنا مغربي وأقيم في إسبانيا منذ 10 سنوات. عمري 30 سنة متزوج حاليا، وهذه حياتي باختصار. عندما ركبت البحر ونزلت في شواطئ ألمرية في قارب مع مهاجرين آخرين، كانت تلك هي المرة الأولى التي أرى فيها البحر. عملت في ضيعات الفلاحة داخل حقول البلاستيك وخارجها. كان علي أن أنتظر خمس سنوات حتى...
ليس من شأني في هذا الحديث أن أعرض عليكم صورة عن الأدب العربي في كل أنحاء العالم الجديد. فذلك يقتضي وقتاً طويلاً ودراسة مستفيضة، وإنما أقتصر في حديثي على أدبنا في البرازيل؛ ومتى ذكرت هذا القطر الكبير بمساحته وشعبه فلا يسعني إلا أن أحيي فيه رمز الكرامة والسماحة، وموطن الحرية والضيافة؛ فقد فتح صدره...
اقترن مفهوم أدب المهجر منذ عشرات السنين بشرذمة من الأدباء حملتهم ظروف الحياة القاسية في البلاد العربية على الهجرة من بلاد الشام والاستقرار في الأمريكيتين، ويظلُّ هذا المصطلح حتى اليوم وقفا على هذه الفئة وعلى نتاجها الأدبي في الحقبة الممتدة من أواخر القرن التاسع عشر إلى مطلع القرن العشرين. فهل...
الهجرة إلى بلد جديد تجربة تستفز المخزون النفسي والثقافي للمبدعين خصوصا أولئك الذين عليهم أن يستوطنوا لغة جديدة بما يستتبعه ذلك من انخراط في ثقافة مغايرة، ولعل الكتّاب والمبدعين عموما هم أكثر الناس حساسية في التعاطي مع مسألة الانتماء ومأزق الاقتلاع والتجذر في المكان الجديد. "معابر: أهلاً بكم في...
من المعروف أن كلمة «المنفى» اسم مكان من الفعل «نفى» بمعنى رفض وأبعد. وفي النحو العربي أدوات النفي، مثل: لا ولن ولم وليس.وهي كلها تحمل معنى السلب نقيض الإيجاب. لا أجد كلمة في اللغة العربية أوضح دلالة على القهر والظلم، وأشد قسوة على النفس من كلمة»المنفى». ربما لهذا السبب استخدم العرب كلمة أقل حدة...
ظننت يوم يممت وجهي عن بلدي..وانطلقت الى صحراء الحياة..انني يومذاك فقط...انطلقت من إسار المدنية لأستحم في شمس الحياة النقية..وارتع في صحرائها المترامية...واستجم من كل عناء..واستريح من كل شقاء... وظننت يوم وطّنت النفس على الهجرة..انني آنذاك..قد هاجرت عن عقائد..الى لا عقائد..وفررت من قيود...الى...
«الاغتراب عن الوطن هو اقتلاع المرء من جذوره ومحيطه، ووضعه في بيئة أخرى، بعيدة أو قريبة. ويكون إما اغترابا قسريّا أو اختياريا، بعيدا عن مكان ولادته وملعب طفولته وذكرياته وتفاصيل الحياة اليوميّة والجغرافيّة والاجتماعية والعاطفيّة…». بهذه الكلمات صوّرت لنا الكاتبة مريم نجمه الهجرةَ، وهي ظاهرة...
أكد «المعلّم» سهولة الأمر، وإصبعه تشير إلى منطقة العبور من «قصر ديب» داخل سوريا إلى «سوركلي» داخل تركيا، مضيفاً: المسافة لاتزيد عن ستمائة متر، من هنا (إصبعه على القرية السورية)، إلى هنا (إصبعه تزحف إلى القرية التركية) منها مئة وخمسون متراً بين الأسلاك الشائكة من هذا الطرف وتلك في الطرف الآخر،...
"الاغتراب عن الوطن هو اقتلاع المرء من جذوره ومحيطه، ووضعه في بيئة أخرى، بعيدة أو قريبة. ويكون إما اغترابا قسريّا أو اختياريا، بعيدا عن مكان ولادته وملعب طفولته وذكرياته وتفاصيل الحياة اليوميّة والجغرافيّة والاجتماعية والعاطفيّة..." بهذه الكلمات صوّرت لنا الكاتبة مريم نجمه الهجرةَ، وهي ظاهرة...
ألا و بعون لو أنّها تتكلّم = لروت لنا قصص للعظام عنكم و لحدّثتنا عن أعشاشكم = طرتم بأجنحة المنى إذ طرتم يوم الفراق كظمتم آلامكم = و أخفّ من ألم الفراق جهنّم و بكى الأحبّة حولكم و جفونكم = تعصى البكا ؛ حزن الجبابر أبكم أيد تودّع موطنا و عشيرة = و مطامح خلف البحار تسلّم ضاقت على...
انطلقت رحلة وجود ما يسمى حديثًا الهوية العربية الأمريكية في الأدب منذ بدأ أدباء المهجر في أوائل القرن العشرين، أمثال: جبران خليل جبران، أمين الريحاني، ميخائيل نعيمة، إيليا ابو ماضي، عبد المسيح حداد.. في الكتابة عن المنفى وأهواله، وما يترتّب عنه من اضطراب فكري ونفسي بالأساس يتمثل في عدم فهم واقع...
أنا المُغترب والمهاجر والغريب والمُتطفل وغير المؤهل والمختلف والدخيل والمنفصم وغير المرغوب فيه والمُتكبّر والمُتملّق والمرفوض والتائه بين الهُويات، أنا كلهم وكلهم أنا إلى الأبد. تختلف ظروف الرحيل عن الوطن وتجمعنا نتيجة واحدة: أنّنا رحلنا، تركنا كل شيء خلفنا ورحلنا. برغبة أو بدون، بهدف أو بدون...
عندما نحلق عاليا، ندرك هشاشتنا الذاتية، وتحدونا الرغبة في معانقة الحياة على أديم الأرض كلوعة مبهمة، كأننا لم نعرف صفة المشي يوما. إنها اللحظة الحقيقية لتقويم الانهيارات؛ لهذا كانت والدتي تعلم ثقل هذه اللحظة، كلما تعبت من شقاوتي، وقرفت من سلوكاتي، تدعو أن يعطيني الله طيّارة إن شاء. أخيرا استجاب...

هذا الملف

نصوص
22
آخر تحديث
أعلى