إمام عبد الفتاح إمام

- من المعهود أن الميتافيزيقا "مابعد الطبيعة" هي مجموعة المؤلفات الأرسطية التي تلت كتب "الطبيعة". فكلمة ميتافيزيقا لا تحمل أية إشارة إلى مضمون هذه البحوث ، بل هي مابعد طبيعة أرسطو فحسب. لكنها مع تطور المصطلح أصبحت تعني العلم الذي يدرس موضوعات تجاوز الظواهر المحسوسة ، فهو يعنى بدراسة الوجود...
مريرة وممتعة في أن واحد بدأت منذ فترة مبكرة كيف وصلت إلي هيغل؟ تخرجت من قسم الفلسفة عام 1957 – أنهيت التمهيدي عام 1958 وسجلت عام 1959 بدأت من عبارة لرسل يقول فيها أنه رغم الشروح الكثيرة ابتداء من أرسطو حتي كانط وهيغل على مصطلح “ المقولة” فأنني لم أفهم معناها علي وجه الدقة. وما يقال على مصطلح...
أغلقت الباب من ورائه، بعد أن ودعته بفتور غير آسف على فراقه ، فقد جاءني في الصباح الباكر وأنا منشرح الصدر أستبشر خيراً بيوم جديد .. وتركني وأنا أحمل قدراً من الهم والغم والكآبة والإحباط تنوء به الجبال .. تركني .. والنفس حزينة حتى الموت ..!١ لقد ظل معي أكثر من ساعتين يحدثني عن مدى كراهيته للثورات...
الأصل فى الاستبداد أن يكون بشرياً فيذوق إنسان بلسان وفم دنسين دماء أهله ويشردهم. وينتهى به الأمر الى أن يصبح طاغية ويتحول الى ذئب – على حد تعبير أفلاطون! لكن البشر هالهم أن يتحول واحد منهم الى طاغية. فإذا كانت له هذه الطبيعة الغريبة فلابد أن يكون من سلالة أخرى تفوق سلالة البشر فأضفوا عليه طبيعة...
سألنى صديق إخوانى لماذا لا تنضم إلى «الإخوان»؟.. فأجبته فى إخلاص وصدق: لعشرة أسباب على الأقل- نوجزها فيما يلي: أولاً: لأنهم يجرون وراء سراب اسمه استعادة الخلافة الإسلامية، فالتاريخ لا يعيد نفسه أبدا،ً ذلك لأنه تاريخ بشر أحرار الإرادة ويستحيل أن تتكرر أحداثه من جديد لأنه بالمعنى الدقيق تاريخ...
سبق أن تحدثنا عن السادية. Sadism وهو مذهب غريب يتلذذ صاحبه بإنزال الألم بالآخرين، واشتق اسمه من الكاتب الفرنسي غريب الأطوار "الماركيز دي ساد" - وإذا كان هذا المذهب هو القطب الإيجابي الفاعل الذي تقوم فيه "الأنا" بتعذيب الآخر وتشعره باللذة والسعادة من هذا الفعل، فهناك القطب المضاد للسادية وهو مذهب...
أما السادية. Sadism فهي مذهب في علم النفس اشتق اسمه من الماركيزدي ساد. Marquis De. Sade (1740 - 1814) وهو كاتب وأديب فرنسي غريب الأطوار لا يمل من قراءة الكتب حتى أنه يحتفظ بمكتبته وهو في السجن، كما أنه صعلوك وشاذ ومنحرف وفاسق وفيلسوف، وصاحب استبصارات قوية حول الطبيعة البشرية حتى أصبح اسمه مذهباً...
أما " حانا" فهي الزوجة الصغيرة الجميلة ذات الدلال تزوجها الرجل المسن حديثاً - وكان يسعده كثيراً أن يذهب إليها لكنها كانت دائمة الشكوى من لحيته البيضاء التى تجعله يبدو أكبر كثيراً من سنه - فتعِّد لهذه اللحية صبغة سوداء ليعود شاباً مفتول الشوارب!. أما " حانا" فهي الزوجة الصغيرة الجميلة ذات الدلال...
العدالـة‏..‏ امرأة‏..!‏ سألني باحث شاب يعد رسالة لنيل درجة الماجستير عن العدالة‏:‏ أيمكن أن نجد مفهوما للعدالة في الفكر القديم‏,‏ بل الموغل في القدم؟ وأجبته بالإيجاب وأن كان هناك شيئان يلفتان النظر: الأول:- أن العدالة تظهر في ثنايا الأساطير إذ لم يكن الفكر الفلسفي قد ظهر بعد. والثاني:- أن...
1 القضية التي نود أن نناقشها في هذا المقال تتلخص في هذه الأسئلة‏:‏ هل دأب الفلاسفة علي رفض الزواج لأنه يشغلهم عن التفرغ للبحث عن الحقيقة‏,‏ والانقطاع للحكمة والعلم‏..‏؟‏!‏ وهل صحيح أن الزواج والتفلسف نقيضان لا يجتمعان: فإما أن تكون فيلسوفا, أو زوجا ولا ثالث لهما ولا جمع بينهما!! وكثيرا ما سألت...

هذا الملف

نصوص
10
آخر تحديث
أعلى