أحمد سواركة (santiago)

لا يصف شيئا ، كان في يده أداةٌ لقطع الحجارة وصمت ليبول عند مدخل الباب غَمز بعينيه ليدخل الماضي ثم جلس يلوي شفته العليا ليتكلم منع أحدهم المساء وهو يمسك مفتاح الكهرباء وسقط الباقون جميعا من فتحة السقف مقبرة تتكون من قش ، وماءٍ ، وثيابٍ مستعملة ، وبطاطين لاجئين حيوانات في صدر المرأة العارية، وصل...
الأم واقفة منذ الصباح الرؤية ينقصها ضوء خلف الشهقة شنطة منظفات مثل السلالم ؛ لها دليل وحطام إنّني أربع المسافة في اتجاهين واحدة متعامدة على قلب كبير وواحدة متقابلة على شتاء يميل ثم تدفقت مياة بها كلمات كان القانون حبالا ناشفة كانت السفن في كتاب المثلثات يرقص حقل الهواء بدون حذاء الأم تنجو من...
إلى سعدي يوسف كان القاع صغيرا ويتحرك الحفرة تنمو في الموقد كان موسما جافّا يتخبط بين الكراسي لقد انكسر المساء من تلقاء نفسه ونهض بين المارة جسرا تحركتُ أنا على الجسر كي أمضغ حبالا أنادى علي صديقي وهو يصفّر من بوابة (ستيلا ) حتى منام ( علي بابا) كنّا في الطين، واقفين ، نشير إلى صوت سقط من...
الصباح يشيع لغطا ظهر أسفل المنحدرات يمكن تبطين السفن بالقطن تذكرت تاريخك الشخصي نسبة الفقر والركاكة كومة السنين التي سكنت في الطابق الأعلى كلمات مربوطة في شاش الذي ينمو كان غصنا واحدا ثم ، كما سمعت صوتك يأز في خمارة متقدمة في السن بلباس موسمي عليك غبار هناك ، مثل هنا . الشهر المنصرم ينفق حليبا...
-أمس اخترعتُ نفسي من جديد جعلتها تدورُ في المكانِ ثمَّ بعدَ تفكيرٍ جعلتُها على شكلِ ماتورٍ نحاسيٍّ اليومَ أدخلتُ عليها بعضَ التّعديلاتِ فظهرت على شكلِ حديقةٍ أنا أحبُّ الحدائقَ العامّةَ الأرواحُ فيها تسيلُ بينَ الأشجارِ. *** تكلّمتُ اليومَ معَ الصّباحِ سألتهُ عن أشخاصٍ بعينهم قطّبَ جبينه معَ...
1 فتركت الأمر ليظهر قميصٌ ارجواني يطير من عند الكتفين على شاكلة شعار جرافيتي ثم صعد رأسٌ حليق في مطر استوائي انزعجت قليلا من هذا ، وحاولت أن أكون موضوعيًّا فسقط الرأس في نهرٍ ، عرفت فيما بعد أنه نهر شهَد أحداثاً تاريخية مهمة أتكلم عن الحركة التي فقدها بائع الأجهزة المستوردة ، وهو يحاول حمل...
الفك العلوي إجعله يصعد إلى فوق ، نحو السماء التي فقدتها فجأة إخفض وجهك كي تنظر للديدان ستنبت عضلة في لسانك وأنت تريد الآن قاطرة بضائع تمر على الطريق السريعة وبها عصابة تنام في براميل الزيت وكما يقال ثقب في جدار سيدة تموء في التلفاز يتدلى منه شعب يحمل أعلاما ملونة يمشي الشعب في قطيع تتحول ألوانه...
الكلب أخذ رغيفا من فمي ، أثناء ماوضع البرجوازيون قمصانهم في البرلمان المائل للزرقة قليلا . جدار سياسي في حافلة ركاب شيوعية ، ترقص في شارع المطار ليسقط المطر من نافذة السيدة البدينة وهي تعد عشاء لسبعة افراد . أجهزة في مبولة حسين وعبد العاطي للتنصت على الأرامل في سن الثلاثين ، ويتعاقب على ذلك...
لأنّكِ مثلي على الأرض أعرض عليكِ الحب *** وجهك المصنوع من مادة كهربائة ، كان شاحباً صوتكِ المتردد بالشخرة الطويلة ، كان ناقما فمك الذي مر على صدغي ، كان يفور فمك مفتوحا وانت مغتاظة وعليّ أن أبصق فيه ليعلو شخيرك مرة أخرى قبل الإجابة *** صدرك الذي يغلي مازال يغلي ذراعاكِ أثناء ماكانتا تفهم...
يبدأ في التكلم عن ذاته في الحقول يبدو أنه تائه ويكره شيئا ما لقد ضيّع الحصان وقطع السفينة نصفين وهو يحمل الدلافين المكورة سقط وجهه في الرمال كمصفحة لونها رمادي فغمزت عيناه في بركة ماء وهو يزحف على ساقه العاجية ونطق بعبارات في الأدب والدين والنشاط الجنسي ثم عبأ زجاجة صفراء - قبل عصر...
أنا رجل من الربع الخالي أتحطم في سيارة البيجو محني الرأس ومتألما من قبضة الحديد التي في خيالي وهذاالهوس بعصر النهضة وجدته في العاشر من يوليو ملفوفا في كيس برتقالي في نفس اللحظة جلبت مكانين عائمين في المنطقة المنسية بفعل السنين وهذا رسم كل هذه العلامات غرب عيني التي حجزتها تواريخ الشهور التي...
طبقة المبنى القديم في يدي ينتقل ذلك للظلام الواصل بين طريقين وخرجت حاملا على كتفي جسر مكسور من خلف الأسطح التي تنهار بفعل كارثة سنوية يعزل ذلك أنبوب غاز أضغطه في فم المتحدث الأمامي فيظهر تقريبا بسترة رمادية منقوعا في سائل أحمر أترك وجهه للعادات القاسية والرغبات الشخصية ثم أنادي على سهول تمر خلف...
*** انكسر الغليون للمرة الثانية . *** أفكّر في محيط يدخل باب البيت ، وأفكّر في الفتور الذي يزحف من باب الصباح ، ولون السائل الذي بين شفتين معلّقتين على مسمار حديدي . وصلَتْ المهمة في قارورة سوداء ، ومعها بريد لقطع الأشجار التي خططتُ طويلا كي أكون أمامها . هذا النوع من ديدان المقبرة جديد ، وهذه...
كيف تكتب عن الماضي وأنت تحمل هذه الفأس الطويلة ! *** الطور الثاني من الصناعة اليدوية لـ ( سانتياجو ) وهو يتجول بمظلة خشبية ، كان بمثابة عرضا ناقصا حتى عندما أتخيل أنّه وحشا يجوب الغابة ، ويلتهم مذنبّا حقيقياَ ، تصبح هذه النزهة عادة من عاداته قف بجانبي ككارثة يا سانتياجو لأريك أحشاء حبيبتكَ في...
استلهام الحياة - بغض النظر إن كانت من نوع رديء أو غير ذلك - يمكنك قول إنسان . هذا كله ، منوط بك ، وعقلي ، ويباشر حفلة وجوده ليؤلف تاريخا شخصيا ، كأن تسير في علبة السجائر مثلا وأنت ترتدي الدراجة ، وتعرّض نفسك للواقع الملثّم الذي فاجأ الجميع . *** أكرّر : الأعلان عن صيف قادم ، هذا حوار عادي ،...

هذا الملف

نصوص
17
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى