هند زيتوني

قصيدة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة في سردابِ الروح تتمدّدُ امرأةٌ أخرى لا أعرفها ، تأمرني بأن أتقن َ فنَّ الكلام مع الغرباء أصطحبهم إلى المقهى لأسرقَ منهم بطاقات عبورهم إلى الفردوس بخفّة أحتسي معهم كأسَ اللقاء في الهزيع الأخير من الملل وأمارس لعبةَ الحياة بشغف في جسدي تتمدّدُ امرأةٌ...
خُلقَ الشعر للخارجين عن لعنة الوجود لستُ بنصف قصيدة ولم أُخلق من سطرٍ أعوج أستطيعُ أن أهزَّ سرير الكون …بحرفٍ واحد مازلتُ أُربَّي الضوء .. لأغسلَ به سواد الصدفة أكتبُ لتضيء الفضّة لأمزجني بمياه المعنى اللامحدود أدخلُ في قصدير المرايا لأخرجَ شفافةً تماماً كما الكونَ عارياً كما ولدته أمّه كيف...
قصيدة إلى الشاعر # فتحي مهذب أعرفُ أنك تمتطي ظهر البُراق كل يوم وتهبط في وادي عبقر وتعودُ إلى سريرك برفة عين... لا تخف! أبولو يتمدّدُ في سريرك ليستمع إلى قصيدتك الجديدة قبل أن ينام هل ما زال زيوس قادراً على تهدئة عواصف شعرك وجرّ أحصنتك الجامحة إلى ساحة المجاز؟ أيها الساحر الغريب: أين تخبئ...
ما يفيض من وجع امرأة وهي تحمل في رحمها وردة حبيبها يروي حكايات العطش المرّ قبل أن يشرب الظل فيضَ الشمس نادراً ما يكون العراء إثماً موغلاً في ثنايا الخطيئة او سبباً للتأمل بلا أثوابٍ تُذكر الأيام تلك اليد الحانية غائبة عن جلد الرغبة و مدفونة في ملح الانتظار ماذا نخسر حين نعيرُ اللذة...
القصائدُ... غرفٌ نأوي إليها في الوقت المتسرِّبِ من القلب أو اللحظةِ الهاربةِ من الشريان أحملُ روحي على كفِّي وأجلسُ على أريكةِ الشعر خمسُ نساءٍ يخرجنَ من دفاتري يعبثنَ بقصصي السِّرِّيَّة بمواعيدي القديمة يرتِّبنَ فوضى الكلمات ويخترنَ لي مذاقَ القهوة... ولون فساتيني ومقاسَ أحذيتي خمسُ...
في اليوم الأول من الحياة وُلدتُ وفي فمي مرار تمَّ وشمي باسمٍ ولقب سقتني القابلةُ قطرةً مركَّزةً من الطُّقوس وحقنتني بإكسير الآلهة لفَّتْ جسدي بثوبٍ مزركش باللاءاتِ وإشاراتِ التعجُّب في اليومِ الثاني... ذهبتُ إلى المدرسةِ بحذاءٍ قديم ومعدةٍ غاضبة، وحقيبةٍ بلا أقلام زرعوا في رأسي غابةً...
نثرثرُ كثيراً نحن النساء ونظنُّ أن الصمت قد يتحول لوحشٍ كاسر نعالجُ امرأةً صامتة بملعقتين من سكّر النميمة نعلمها بأن الحياة مدرسة كبيرة وعليها أن تكون مجنونة من الطراز الأول لتتقن فن الرقص مع الحياة الكلام بحرٌ يغرق فيه العشاق برفّة رمش يبنونَ قصوراً في الهواء وغرفاً من الوهم...
هناك ألفُ سببٍ للبقاءِ وجرحٌ واحدٌ يبتلعُ الوجود سأكتفي بثلثِ الحقيقةِ إذاً فربَّما نتلاشى في ضبابِ اللاوعي أو ربما نغرقُ في بحرِ فكرة كأنّنا علقنا في مصيدةِ الحياة كفئرانِ تجارب… ثمةَ من دسَّ لنا السمَّ في صحنِ الخديعة ! كنَّا وجوهاً عابرة تنقصُها الفطنة الحياةُ امرأةٌ عمياء تقودُ...
ثمّةَ زمنٌ ينمو ببطء يقتلعُ شوكه ويسيلُ بصمت ينهشُ لحمه ثمّ يبحثُ عن كفٍّ رحيم ربّما أصابعُ من حديد من يريحُ القلبَ من تلكَ اللحظة الخائنة؟ أرفعُ كأسي عالياً نحو السماء ولا أشرب أقدّم دمي قرباناً لرسولةٍ سجينة لأكون حرَّاً... عليَّ أن أُحطِّمَ...
ميم المسافة طويلةٌ جداً .... أطول من أيامنا التي نعيشها في المنفى وأطول من رسائل الشوق التي كتبناها لمن تركناهم على حافة الوطن ، ومازلنا نشتاق لرحيق أحاديثهم الدافئة . طعم اللحم الذي وضعوه على العشاء في صحني البارحة كان مالحاً جداً ومراً ، كمرار سنين الغربة التي تحترق في رماد الغياب . من...
يتعثَّرُ الشَّكُّ بالحيرة والنهار بجحافلِ الظلام قد نسلكُ طريقاً وعرةً إلى الحقيقة ! كأنَّ العالمَ يعتاشُ على دم آلهةٍ ميتة يوزِّعُ على أشجار الخريف سجائره الرخيصة ويدثّر سوأته بشيءٍ من الدخان .! تخضّل عيون الحياة بدمعةٍ الانهيار ومازال الغد الهزيل يستجدي مستحيلاً آلهتي تصلِّي للكون العاجز...
لا تعريف للحب سوى أنّهُ: انصهار ظلين في لحظةٍ مارقة قارورة وجدٍ نحيلة دهشة تقف عن عتبة السؤال لتستبيح وجوم الفلسفة أترانا نسقط في فخ اللاشيء ؟ أم أنّهُ انفراط عقد الجاذبية ؟ أقسمُ أن التفاحة لم تسقط من يد نيوتن ! لكننا وقعنا في جبّ الحُبّ الحُب : لهبٌ آمن وشمسٌ باردة وردةٌ تنامُ باطمئنان على...
ها أنذي أخلع جلدي وأتدثر بشهوة الموت الليل صيادٌ أعمى شبكة بلا صياد اللحظات نصالٌ تعربد بلا ضمير ثمّة من يسرق الأرواح ويضعها في سلةٍ مثقوبة أخشى أن تسقط تفاحة الحياة .! و لا أجرؤ على الموت بعد طاولة الليل طبقٌ من الأسى وكأسين فارغين من الفرح كرسيٌ مصنوع من عظام شجرة أعطايناه غريب للذكرى وأحرق...
في البدء كنّا غصنينِ وحيدين نرتجفُ في فصلِ الشتاء التقينا على شفا حفرة من السَّأم هذا الليلُ يجمعُ جسدَينا تحتَ جناحِ صمتِه يمزجُ رائحتَنا كزجاجةِ عطرٍ باهظة القُبلةُ نبيذُ الوجود و سَكرةُ اللقاءِ الأول امتزاجٌ لارتعاشةِ النفَسِ المتقطِّع يسحقُنا هذا الحبُّ الوديع تحت سيوفِه الطَّريّة اسقِني...
تسكنُني فوضى الشِّعر الشِّعر الذي صنعتُهُ كشبكةٍ لأصطادَ رجلاً مجنوناً صمتَ الغابةِ المطلقَ حيث الوحوشُ البريئةُ التي أعشقُها بشغفٍ . وصوتَ امرأةٍ ماتت منذُ آمادٍ سحيقة الحُبَّ والشوقَ والوحدةُ موتٌ ثلاثيُّ الأبعاد مثلَّثُ برمودا الذي يخطفُ المغامرين . راهنتُ عليك و خسرتُ كنتَ رقماً صعباً في...

هذا الملف

نصوص
59
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى