الزعيم جمال عبدالناصر

(القاهرة – 1959) في يوم 13 فبراير من شتاء ذلك العام، استقل الشيخ أحمد حسن الباقورى سيارته، بعد استدعاء الرئيس جمال عبد الناصر له، إلى مقر إقامته في منشية البكري بحي مصر الجديدة. الآن وصلت سيارة الشيخ - أول وزير أوقاف بعد ثورة يوليو - وقبل مئة متر أوقفت قوات الحرس الموجودة في الشارع السيارة -...
ذات مساء، قال هيكل لجمال عبدالناصر إن السياسيين فى الغرب لهم بيوت ريفية للاستجمام.. لا يعملون مثلك ليل نهار، حتى فى إجازتك الصيفية لا تخلو أيضاً من العمل.. فى البيت الريفى ينسون كل شىء، ولا تتصل بهم مكاتبهم إلا للضرورة القصوى.. وبعد التقاعد يجلسون فيها يكتبون مذكراتهم وذكرياتهم.. ثم توقف لحظة...
قررنا أن نسمع خطبة الرئيس جمال عبد الناصر مساء يوم التاسع من يونيه عام 67 في بيت صديقنا محمد البشاوي، فهو الوحيد – بيننا – الذي عنده تلفزيون. يسكن محمد البشاوي شقة كبيرة تطل على شارع الحضري، فقد أثرى والده من التعامل مع شركات الملاحة، كان يورد لسفنها الأدوات الكهربائية التي يجيد صنعها. وقد تقابل...
نجح الطالب جمال عبدالناصر فى شهادة الثانوية العامة، فتقدم بأوراقه للالتحاق بالكلية الحربية، وأجرت له اللجنة فحصا طبيا نجح فيه، لكنه لم ينجح فى امتحان الهيئة، وفقا لما يذكره الكاتب السويسرى جورج فوشيه فى كتابه «جمال عبدالناصر فى طريق الثورة»، ترجمة نجدة هاجر وسعيد الغز، والصادر فى بيروت عام 1960...
يعتبر جمال عبد الناصر شخصية شديدة الغرابة، ومع ذلك لم يوضع (ناصر / الشخص / الإنسان) موضع دراسة جادة بقدر ما خضعت "ناصر التجربة".. حتى الأخيرة من الصعب أن تخرج منها بنتيجة مرضية، أو بمقاربة تقدم لنا تفاصيل ما خفي منها.. فوثائق تلك الفترة، استولى عليها الأستاذ "هيكل" بل وهربها إلى الخارج.. وذلك...
زمانـك بستـانٌ .. وعصـركَ أخضرُ = وذكـراكَ ، عصـفورٌ مـن القلب ينقرُ ملأنا لك الأقــداحَ ، يا مــن بِحُبّـه = سكِـرنا ، كما الصـوفىّ بالله يســكرُ دخلت على تاريخنـــا ذات ليلـــةٍ = فرائحــةُ التاريــخ مسكٌ وعنبــرُ وكنت َ، فكـانت فى الحقــول سنابلٌ =...
ذات يوم.. 27 سبتمبر 1974 اشتد الهجوم ضد عبدالناصر، وقاده رموز «الإخوان الإرهابية» الذين خرجوا من السجون، بالإضافة إلى وفديين والكاتب الصحفى مصطفى أمين، على صفحات «أخبار اليوم»، فرد أحمد بهاء الدين رئيس تحرير الأهرام بمقال «ملف عبدالناصر» بالصفحة الأولى «27 سبتمبر، مثل هذا اليوم، 1974». جاء...
كان الوقت صباح 11 سبتمبر، مثل هذا اليوم، عام 1969، حين توجه الدكتور الصاوى حبيب الطبيب الخاص لجمال عبد الناصر إلى منزل الرئيس فى منشية البكرى بالقاهرة، لإجراء الفحص الطبى عليه، واكتشف «الطبيب» إصابة الرئيس بالأزمة القلبية الأولى التى تطورت فيما بعد لتؤدى إلى وفاته يوم 28 سبتمبر 1970. يتذكر...
ذات يوم..1أكتوبر 1970 كانت القاهرة بحرا من البشر مع طلعة شمس يوم 1 أكتوبر، مثل هذا اليوم، 1970، لوداع جمال عبدالناصر، الذى توفى يوم 28 سبتمبر 1970، كان موجودا للمشاركة فى تشييع الجنازة «30 رئيس دولة، و100 وفد يرأس أغلبها إما رؤساء وزراء أو وزراء خارجية، علاوة على رؤساء الأحزاب وحركات التحرير...
نعيش معك نسير معك نجوع معك وحين تموت نحاول ألا نموت معك ! ولكن لماذا تموتَ بعيدًا عن الماء والنيل ملء يديك؟! لماذا تموت بعيدًا عن البرق والبرق فى شفتيك؟ وأنت وعدت القبائل برحلة صيف من الجاهليةْ وأنت وعدت السلاسل بنار الزنود القويةْ وأنت وعدت المقاتل بمعركة تُرجِع القادسيةْ نرى صوتك الآن ملء...
الآن وأنت مسجى أنت العاصفة، الرؤيا، التاريخ، الأوسمة، الرايات الآن وأنت تنام عميقًا تسكن فى جنبيك الثورة ترتدّ الخطوات تعود الخيل مطأطئة من رحلتها مغرورقة النظرات الآن يقيم الموت سرادقه العالى يتدفق كالأمطار على كل الساحات الآن يكون الحزن عليك عظيمًا والمأساةتدوس على جثث الكلمات الآن وهم يبكون...
أكبرت يومك أن يكون رثاء الخالدون عهدتهم أحياء أَوَيُرزقون؟ أجل، وهذا رزقهم صنو الوجود وجاهة وثراء صالوا الحياة، فقلت دَيْنٌ يقتضى والموت قيلَ فقلتُ كان وفاء أثنى عليك وما الثناء عبادة كم أفسد المُتعبّدون ثناء لا يعصم المجد الرجال وإنّما كان العظيم، المجد والأخطاء قد كنت شاخص أمّة نسماتها...
هذه آخر الأرض لم يبق إلا الفراقْ سأسوّى هنالك قبرًا وأجعل شاهده مزقة من لوائك ثم أقول سلامًا زمن الغزوات مضى والرفاقْ ذهبوا ورجعنا يتامى هل سوى زهرتين أضمُّهما فوق قبرك ثم أمزِّق عن قدمى الوثاق؟! إنّنى قد تبعتك من أول الحلم من أول اليأس حتى نهايته ووَفَيْتَ الذماما ورحلت وراءك من مستحيل إلى...
اهتز الهواء و ارتبك قبل أن يعلو صوت الراديو في مقهى " أبو سراج " على مرمى حجر من الجسر القديم في مدينتنا ( الحلة / بابل )، قد جلس الشباب و غيرهم هناك في مقهى أبي سراج . اهتز الهواء و ارتبك أكثر عندما علا صوت الراديو : فقدت الأمة العربية وفقدت الإنسانية رجلًا من أغلى الرجال وأشجع الرجال وأخلص...
في تلك الليلة الظلماء، مساء الثامن والعشرين من أيلول 1970، وعلى إيقاع الدم الذي شرع يتخثّر في الشوارع وعلى جدران البيوت، كانت جبال عمّان السبعة تردد صدى النداء الخارج من أعماق شعب أرهقته النيران التي استعرت على مدى عشرة أيّام أو ما يزيد: الله أكبر.. الله أكبر! الله أكبر، نداء توحّد في إطلاقه...

هذا الملف

نصوص
20
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى