رحو شرقي

استهلال: قد يبدو من السهل تناول المتن الروائي "قبر ومدينة"،إذ تحمل معها مفتاحها في الصفحة ما قبل الأخيرة؛ عبارة عن قُصاصة من جريدة، تشير إلى أن النص كُتب "من داخل قسم كوفيد 19"، على إثر إصابة الكاتب بالوباء وحكاية تجربته مع المأساة... وكيف استطاعت الكتابة أن تساعده على تجاوز محنته... إلى هنا، قد...
"إن سبب وجود رواية ما، هو اكتشافها ما باستطاعة الرواية فقط اكتشافه. إن الرواية التي لا تكتشف جزءا من الوجود بقي مجهولاً، ليست أخلاقية...المعرفة هي واجب الرواية الأخلاقي الوحيد". "إن الحقيقة الإلهية الوحيدة قد تجزأت إلى مئات الحقائق النسبية اقتسمها البشر. هكذا نشأ عالم الأزمنة الحديثة، ونشأ...
وسواء كان حجرا أو قصبا أو عودا من شجر، فلولاه لظل الإنسان غائبا في بطون الجهل والظلمات. هو ذاك الإعجاز والطرز في النقل ورحم العقل النائم والبيان في الإبداع، وأداة جمعت بين الأولين والمتأخرين فأوصلت شرائع المرسلين، ومزال يرسم لنا تاريخ العابرين وأقنومات الفكر ودرر المبدعين. فاختار من صحبته الصفوة...
عتبة النص: ريح الحنون - جنون العظمة - جنون العادات - جنون القبلية - جنو القبيلة للعنوان أهمية بالغة وتزداد هذه الأهمية من خلال الدراسات، باعتباره اللوحة الإشهارية التي تعرف لنا النص الطويل. إن قراءة العنوان هي المرحلة الأولى التي نَعْبُرُ بها عوالم النص الطويل ولقد كتب جيرار جنيث...
إنما أحب أن تكون قراءتي كمتذوق، يحب أن يرتوي من شلالات الإبداع القصصي ومن خلال ما قرأت وليس ما فهمت لأن فهم النص يكمن في عدمه . كما يقول إيكو "إن القارئ الحقيقي هو الذي يفهم أن سر النص يكمن في عدمه." فالنص اتسم بسعة الأفق وهذا ما يميّزه . فالقاص قد وضع مقياسا للنص المتسم باستعمال اللغة...
باقٍ في بلدي سقيتُ الزّهرَ من جرحي فها هو وردهُ أحمر ومن عرقي رويتُ القمحَ في بلدي فأضحى حبّهُ أكبر ومن دمعي جبلتُ التّربة العطشى ففاح الشيح والزعتر سأبقى في رباها كرمةً خضراء غصنًا لزيتونة سأبقى في رحابِ المهدِ أيقونة سأبقى في سفوحِ الكرملِ المغدورِ ليمونة وفي عكا سأبقى لو حصاةً في سواحلها بلا...
(1)_في الـسـرد. هـل يستطيع الروائي تشكـيل الحدث بيسـر وسهـولـة؟! عمـلـيـة بناء الحـدث تخضـع لإجراءات الهـدم والبناء. فـكـيف يخطط الروائـي لهندسـة الأحداث؟! هــل يستطيع أن يـربط بينها في حبكـة وانسجام ويسُر دون ارتباك الخيال؟! دون الإخلال بالمعنى؟ بالفكرة بالعواطف والوجدان؟! كيف يقدم ويؤخـر...
في يوم ما كتب محمد الماغوط، رحمه الله إحدى القصائد النثرية، وهو بغرفة سحيقة تنعدم لأبسط متطلبات الحياة... هذا الذي يجمع في شخصه ترحال الغجري وريبة البدوي وخجل الريفي . وقد أشار إلي هذه الغرفة كثيرا في كتاباته مثل قصيدة عنونها بـــ "غرفة بملاين الجدران"، في معزل عن العالم الخارجي. وأثناء عرضها...
إن تجاوز الألم وطي صفحاته لن يتأتى إلا بتقليب مواجعه، بحثا عن أسبابه ومسبباته، والعمل على بلسمته أواستئصاله نهائيا. ومخطئ من يظن أن الحل يكون بتركه ونسيانه أو حتى بتقادمه. فإذا كانت الذاكرة الإنسانية معرضة للنسيان، فإن الذاكرة التاريخية تظل محتفظة به، شاهدة عليه، تسترجعه كلما استدعاه المقام...
اقتضت سنة الله في خلقه، أو هكذا هي الحياة كما يحلو للبعض، أن يعيش كل فرد على خط محدد و دقيق؛ خط الفقر، خط الثراء، خط السعادة، خط التعاسة، خط الأفراح، خط مباهج الحياة، خط تعاستها، خط الأمان، خط الخوف، خط اللا حدث، خط اللا وقت، خط الضياع و الفراغ، وخط النار بكل أشكالها و تجلياتها. و نتيجة...
استهلال الوطن قضية وعمق ، ونتساءل مع محمود درويش : ما هو الوطن ؟ ليس سؤالا تجيب عليه وتمضي .. إنه حياتك وقضيتك معاً. في رواية : على خط النار ، تغيب قيم الحرية وتسود لغة الأوامر والدخول في لعبة الحرب المدمرة . يقول يوسف ادريس : كل الكمية المعطاة من الحرية في الوطن العربي لا تكفي كاتبا واحدا...
نهض من فراشه بإعياء، يرفع يديه للأعلى، ويتثاءب بعد ليلة طويلة مع عالمه الأزرق ومتصفحه قائلا: أشعر أن شيئا رهيبا سيحدث! سمعه ابنه الذي يدرس بقسم علم النفس، وهو متوجه كعادته إلى الجامعة صباحا. خرج إلى النادي مع أترابه لفترة استراحة، وانزوى في غير عادته إلى ركن يحتمى بالصمت المطبق، سرعان ما ذابت...
- مفهوم الشخصية: من أصعب العقبات التي تواجه القاريء المتمرس، هو تحديد معنى واحد جامع، ألا وهو مفهوم الشخصية لغة واصطلاحا، ولقد ذُكر هذا المفهوم في عدة معاجم وكلها تعطي معنى خاصا للشخصية بحيث تعددت الآراء حول مفهومها واعطاء إطار ثابت لها. • لغة: عرفها ابن منظور في معجمه "لسان العرب"...
خارج الزمكنة يبقى الإنسان محور الحدث، وتظل الأحلام رسائل مشفرة داخل مظروف الحياة .. بوقتين مختلفين من الرواية والقصيدة والتاريخ تعبر القصة حدود المكان والزمان. وقت داخلي ( الزمن العجيب) شكل الصراع الداخلي أقصى درجات نضال الإنسان الأخيرة بين ثنائية الموت / والحياة ، أما الوقت الخارجي (...
" أنا لا أطلب منك أن تصف سقوط المطر، أنا أطلب منك أن تجعلني أتبلل، فكر بالأمر أيها الكاتب." إدواردو غاليانو طُرحت عدة نقاشات لإثراء القصة، بمحاور عديدة قصد ابتعاد الكاتب عنها وعدم الوقوع فيها على سبيل المثال وليس الحصر ...ومن أهم هذه المحاور التقريرية وما يعاب عليها . • لماذا...

هذا الملف

نصوص
18
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى