ريم عبد الباقي

رفعت إليّ عينيها البنيتين الواسعتين اللتان تلمعان بالدهشة وقاطعتني: لماذا ارتدت ليلى رداء أحمر، فربما الذئب كالثور يستفزه اللون الأحمر، الم تخبريني بذلك سابقاً؟! نظرت إلى تلك البراءة المستلقية بجواري تتمثل في جسد نحيل وعينان تبرقان بالذكاء.. تعجبت في صمت.. من أين أتت فتاة السادسة بسؤال كهذا؟...
– بيض وجبنه، مش قد كده بس على قد الحال! فرد قائلاً: مش شايفة الكاسيت والعصير وضحكتك، طب اقولك اللي أحلي من كل ده … الونس معاك، وإحنا هنعوز إيه غير الونس؟! في مشهد لطيف جداً من فيلم "فوتوكوبي" دار هذا الحوار بين محمود حميدة وشيرين رضا عندما كانت تعتذر عن بساطة المائدة التي أعدتها.. مشهد...
فيروز.. رعشة الحنين الغامضة التي تدب في روحي، تغني فتعبث في مشاعري بخفة الساحر، ترسم اللوحات في خيالي بريشة الفنان، تلامس إحساسي بصوتها القيثاري الذي لم ولن يخلق مثله.. تفاجئني بقوة نبرتها في الأغاني الحماسية، بالدمع الذي يقطر من أحبالها الصوتية مع الكلمات الحزينة، بالدفء الذي يسري في القلب مع...
هل كان بيننا موعداً أخلفناه سوياً، موعد لم نعلم عنه شيئاً، أخفاه عنا القدر لسبب ما، سنوات فراق طويلة لم نع مدى قسوته حينها لأن أحدنا لم يعلم بوجود الآخر؟! هل كان بيننا حلم حلمناه في ليلة أشرعت فيها أبواب السماء تستقبل الأماني وتحنو على الأرواح التي أضناها الضياع.. مازلت أذكر كيف كنت أحتضن ذاتي...
قلت لها: ما الحياة إلا مجموعة من اللحظات،تأخذك لحظة الى قمة الفرح وترميك لحظه في غياهب اليأس، تمر بنا لحظات كدهر لا ينقضي تتشح فيها قلوبنا بالسواد تغلبنا فيها الحياة بقسوتها فتهزم أرواحنا ونعلن الاستسلام، ثم تعود لتمد لنا يدها، تحاول أن تصافحنا معتذرة فنتوجس منها ونرفض أن نرتدي ثوب الفرح الذي...
تكتب علينا بعض الأقدار المؤلمة أحياناً،تمتد وتستمر لأعوام وأعمار، نظن معها أن لا مفر منها وأنها لن تنتهي وان تلك هي الحياة التي عرفناها منذ البداية وسنبقى نحياها حتى النهاية، كل شيء حولك يوهمك بأزلية تلك الأقدار.. قد تأتي تلك الأقدار على هيئة أشخاص فرضوا علينا بشكل أوبآخر.. أشخاص ربما...
وقفت في سكون ترنو لقرص الشمس المتأرجح على صفحة البحر، أسرها بريق انعكاسه وتماوج الوانه، رغم جمال المشهد بدا وجه البحر عابسا كئيباً، حتى النوارس التي اعتادت الرقص على إيقاع مداعبة الهواء للأمواج بدت حزينة، خائفة، تحلق بسكون هي الأخرى كالأشباح. أخرجها صوته الأجش من سحر المشهد، تلفتت نحو مصدر...
تسأليني صديقتي ما الذي يجعلني ابتسم في وجه الحياة دائماً.. سأخبرك ما علمتني إياه الأيام.. تعلمت يا صديقتي أن ابقي ذراعي مفتوحتين للحياة بكل ما فيها.. أحزانها، أوجاعها وأفراحها، ألا أهابها، أن اقبل عليها وإن أعرضت عني. ألا ابقي ذراعي مكتفتين أمامها، استقبلها بالأحضان، أفتح صدري أمامها بلا خوف، أن...
كرقصة عشوائية على أنغام موسيقى غريبة في طريق مهجور تحمل ابسط الأشياء إلينا أعظم البشائر وأجملها.. أن يحدث أمرا لا نتوقعه في ظرف غير مناسب لحدوثه.. ابتسامة صافية في صباح عكر المزاج او زهرة بيضاء يانعة أزهرت على غصن جاف، زخات مطر شقت صفحة سماء مصفرة كئيبة أو كلمة طيبة من غريب لا نعرفه تحمل بين...
خرجت تركض من المطبخ نحو حجرة ابنها البكر.. كاد قلبها يتوقف فزعا عندما سمعت صرخته هاتفا يناديها "ماما"، في تلك الثواني التي استغرقتها لتصل لحجرته كانت كل السناريوهات المفزعة قد مرت بعقلها في سرعة شريط سينمائي تم تسريعه ليتحول الى مجرد ومضات مرعبة، وجدته يقف أمام اللابتوب ممسكاً راسه،فاغراً فاه...
دارت حول نفسها دورة كاملة تتأمل فستانها المغزول بألوان البهجة وخيوط الفرح، تمايلت برشاقة ملفتة، لمعت عيناها بألق الرضا والسعادة.. تغيرات كثيرة طرأت على حياتها مؤخراً، جعلت لكل شيء مذاقا مختلفا، ملمساً انعم، عبقاً أعمق، خلقت لها عمرا جديداً غير العمر المكتوب بشهادة ميلادها.. روح جديدة حلت بها،...
تتناهى الى حواسي ضحكات الأطفال وأصواتهم الصاخبة تشتتني وكأنها من بعد كوني آخر.. تباغتني رطوبة زخات المطر ومشهد وريقات الخريف المتناثرة، أرهف السمع لهديل حمامة تنادي وليفها على حافة نافذتي، تدغدغني نسمة هواء عابرة تحمل رائحة قديمة أعرفها، بين يدي كتاب قرأته مئات المرات ولا أتذكر منه كلمة، أقلب...

هذا الملف

نصوص
12
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى