محمد لغويبي

إضاءة في مرايا القصة يتضاعف السرد، تصبح القصة مرآوية، و من خلال تلك المرآة السحرية تتضاعف الحكاية بأن تصبح واقعا متعددا، أي حقيقية، ليس بالمعنى الحرفي للكلمة، و إن جاز ذلك، بل باعتبارها فلسفة تتبنى نسقها الخاص الذي يكشف رؤيتها للعالم، و من هنا "ربما كانت القصة لا تسير بل تصير "1،لأنها تتشكل...
توطئة: "السرد كالسياسة و الصدفة ،لعبة. "1لكنه لعب جدي له قواعده من حيث هو صنعة و صناعة تقوم على البحث عن الأشكال الأدبية التي تلائم البنى الاجتماعية، و القصة القصيرة هي إحدى هذه الأشكال التي "تتطور مع تطور البرجوازية الصغيرة "2 و تقدم نفسها الشكل الأنسب للواقع المأزوم و المنهزم و المتخبط و...
تقديم: ناضجة كفاكهة موسمية لم تخلف موعدا مع القطاف، تعرت مجموعة القاص محمد الحاضي "خبز أسود...خبز أبيض "عن خريفها فبدت شجرة ملتحفة في خشوع بعريها الصادق الماتع، كيف استطاع القاص إذن في شجرته القصيرة هذه أن يعزف موسيقاه بصوته المنفرد؟ ▪︎1التهجين: في أولى قصصه Aïe ça pique، وخز بالإبر على آماق...
في البداية: قد تبدو بعض القصص القصيرة و كأنها ندم فني على فشل تجربة أو تجارب أجناسية أخرى، كالشعر و المسرح و بخاصة الرواية...إنها بصيغة ما هروب من الفشل بدل مواجهته، تماما كالهارب من الذكريات إليها و لو بمنطق تصفية حسابات قديمة. كتابة القصة القصيرة بهذه الخلفية تكشف واحدة من أزماتها الفكرية و...
تقديم: "القراءة الناجحة هي التي تكون متواضعة"(1)، بهذه الجملة الفاضحة يقودك عبد الفتاح كيليطو إلى قراءة النصوص، إنه بذلك لا يسلمك مفتاح القراءة بل يكشف لك عن طبيعة هذا المفتاح السحري الذي مادته القراءات وشكله إخفاؤها... بهذه الصورة تحاول هذه القراءة التمرن على امتلاك هذا المفتاح المدهش/الغريب،...
من أين تأتي هذه الكمية الهائلة من الحزن ونحن نكتب؟ هل من فداحة وثقل خطايا العالم؟ أم من هذه الذاكرة الحرة المتحررة و العصية على النسيان؟ أم تأتي من اللحظة الرهيبة نفسها التي تستدعي المكتوب و المفكر فيه ،و اللامكتوب و اللامفكر فيه ،في نفس الوقت؟الوقت المستقطع للكتابة عن الأنا و الآخر، عن الذات و...
على مواقع التواصل الاجتماعي ينحاز الأدب إلى انفتاحه و يقدم نفسه في طابق من ورق آخر إلى النشطاء و الفرقاء و النقاد و الأدباء، و يستعين بخاصيات الإعجاب و المشاركة و التعليق لاقتطاع مساحات من الفضاء الأزرق و إعادة توزيع قسط منه وفق منظورات متباينة تكرس نزعات و ميولات مختلفة، تخدم نوايا و اهدافا...
أصبح متاحا لي قليلا أن أتظاهر بأنني مقروء إلى الحد الممكن الذي يضمن رضى القراء عن بعض ما أكتب..هل معنى ذلك أنني أصبحت واضحا؟ هل كان ذلك هو حافزي الحر...على مزيد من الكتابة غير الواضحة؟الكتابة و إعادة الكتابة، كتابة مشتركة، غير منفردة ،لكنها تطمح إلى أن تكون نشيطة ؟هل هذا ما قصدته و أنا أكتب، أن...
بداية يمكن طرح السؤال التالي، بعيدا عن النظام و الأنساق المتراصة و الخلفيات المتكررة و المستباحة...! هل لا زال للكتابة ما يستدعيها لتكون شاهدا على العصر؟ و هل لا تزال هناك شروط للكتابة/المشروع؟بمعنى، هل هناك حاجة أو حاجات للكتابة الملتزمة بالقضايا الجوهرية و المصيرية؟أم أن الكتابة أصبحت عبئا هو...
القصة القصيرة تجريب دائم و بحث متواصل في القوالب و الأشكال و العناصر و الأنساق و الرموز و الثقافة و البنيات، و من حيث هي كذلك فهي انتفاضات متواترة على السلطة بكل أشكالها، حين تشتغل على الحفر و النقش و الوشم و الرسم و الحرف ،معلنة صيروراتها، ضد التنميط و التعليب و التحنيط... و بهذا المعنى فهي...

هذا الملف

نصوص
10
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى