ديوان الغائبين مناضل نعمة - العراق - 1960 - 1984

مناضل نعمة
ولد مناضل نعمة هاشم الجزائري في البصرة عام 1960.
وهو من عائلة ثورية كانت تسكن في بداية منطقة (الجمعيات) التي كانت تسمى أيضاً بحي المعلمين.
عمل فترة كاتباً في مصلحة التمور في البصرة.
أكمل دراسته الثانوية (الفرع الأدبي) في إعدادية الثوار المسائية في العشار عام 1980-81.
كتب أثناء دراسته الثانوية قصائد عديدة رافضة ومشاكسة تعرض بسببها إلى المضايقات والاعتقال والضرب من قِبَل عناصر في الأمن الطلابي. يقول صديقه الروائي جابر خليفة جابر "مما أتذكره أن جماعة الاتحاد الوطني قاموا باعتقاله، وكانت آثار الضرب والكدمات واضحة على جسده لكنه كان ساخراً مستهزئاً وقوياً." و" أتذكر أننا شاركنا في مهرجان طلابي أقيم في ساحة أم البروم، سنة 1978، قرأ فيه مناضل قصيدة عمودية صاخبة وواضحة الإشارات وكان منفعلاً وحادأ وذكر عبارتٍ رافضةً، فخرجنا ونحن نتوقع اعتقالنا وقتها بسبب حدة مناضل ووضوحه." أُجبر على الالتحاق بالجيش أثناء الحرب العراقية-الإيرانية، وكانت وحدته العسكرية في المنطقة الشمالية.
ألقي عليه القبض هو وشقيقه الأصغر (باسم) في تشرين الثاني (نوفمبر) 1983، بتهمة محاولة اجتياز الحدود العراقية-التركية. وحَسْبَ كتابٍ رسميٍّ استطاعتْ عائلةُ الشاعر استحصالَه من مكتب وزير الدفاع آنذاك، عدنان خير الله طلفاح، فإن الشقيقين "حكم عليهما بالإعدام شنقاً." وفي شهادة الوفاة الرسمية التي حصلتْ عليها العائلة بعد سقوط النظام، ثُبِّت تاريخُ الوفاة في 17 نيسان 1984.

.* الأستاذ جابر خليفة جابر


***


* تحقيق
الشاعر الشهيد مناضل نعمة *

- أتعرفها ...؟
- انها جثةٌ باردة
- أتعرفها ...؟
- بلى
انها جثتي
ومن موضع حزني عواء يسيل
- إذن أنت قاتل

***

- إعترف
لن أبايعكم أبداً

-- إعترف
لن أبايعكم أبداً
وانحداراتكم دائماً
دائماً فاسدة

- إعترف
إنها جثتي
جثتي
وفي عنقها بصمة جامدة


* مناضل نعمة



مناضل نعمة.jpg

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى