سعيدة عفيف - في انتظار حَبّ الرشادْ

3c7469c3-4c84-42bd-8ac2-3b4d876b7137.jpg


"مع كل استعارة من أي نوع، لا بد من
وجـــــود شمـــس في مكــان مــــا، ومتى
تسطع الشمس، تكون الاستعارة قــد
بدأت معها"
جاك دريدا

ما زالت فْتاتْ الشَّطْبَه تنتظر حَبّ الرشادْ في كل الأوقات، بالرغم من عدم وجود أية إشارة توحي باقتراب موعد وصوله. بحثت عنه في كل الأسواق المجاورة، وفي كل الأماكن التي يرتادها، وسألت عنه الأصدقاء والأقرباء المقربين إليه، غير أن كل محاولاتها باءت بالفشل. ولم يُضنِها البحث، فقد خطر لها أيضا أن تبحث عنه بين لفافاتها الورقية الموجودة بدرج مكتبها أو بأحد كتبها، لكنها لم تجد سوى حديث مستفيض عنه وعن فوائده ومحاسنه، أما هو شخصيا فلم تلتق به. هاتفته على أرقامه وأرسلت إليه رسائل، لكنه دائما لا يجيب.

ولقد كان هرّْبَلّْ الْمَفْهُومْ، والشَّرْشْمَة الَحْبيبَة، وبْرْكوكْشْ الْبَاهِي، والعْصيدَة، وتالْخْشَة(2) وغيرها من الأصناف المخصصة لفطور بلدي لذيذ، تلهو على نار هادئة، بأوان فخارية بديعة الصنع والهندسة، مطمئنة فرحة باقتراب موعد الحفل الكبير الذي أقيم على شرف كل ذوق تقليدي رفيع، هذه الفرحة التي لم يكن مصدرها غير تلك المكانة المميزة التي خُصصت لها في وجبة الفطور، في إطار الملتقى الوطني الثالث للذوق البلدي الأصيل.

وبينما الأصناف لاهية، كانت فْتاتْ الشَّطْبَه ترفض بشموخ أن تلهو بدورها على النار الهادئة، متحججة في ذلك بأن نضجها الحقيقي وطعمها اللذيذ لا يتأتى إلا بحضور السيد حَبّ الرشادْ، الذي ما زال غائبا حتى الآن، دون إعلام وعلى غير عادة.

لهيبُ نار أخرى وظنون مرعبة كانت تلتهمها من الداخل، بسبب غياب رفيق عمرها الذي لا يغيب عنها أبدا، إلا بعد أن يقوم بإخطارها، وحتى في هذه الحالة، لم تكن غيبته تطول كثيرا، فهو إما يزور صديقا.. أو يذهب إلى البحر، حبّه الكبير، كي يسبح قليلا أو يغوص في عمقه مع بعض من أصدقائه، ممن كانوا مولعين بالغطس والغوص في غور البحر، للامتلاء من حضرة الجلال والجمال. وبعد عودته إلى البيت، غالبا ما كان يدخل في حديث طويل لا ينتهي مع رفيقته فْتاتْ الشَّطْبَه. يحكيان لبعضهما عن كل ما مر بهما في يومهما، وعما قاما به خلال بُعدِ أحدهما عن الآخر، وغالبا ما كانت أحاديثهما محركة لأفكار جديدة لا يتداولانها عادة؛ وسرعان ما يثير ذلك أفكارا تلو أخرى، ثم تأخذهما روعة التواصل وسحره، ولا يحسان بمرور الوقت.

وأحيانا عندما يفكران بالامتزاج، تكون الطبخة غاية في اللذة المتجذرة في أصالتهما وفي كنههما ككيانين يكتملان في كل لقاء، مكونين بذلك وحدة موضوعية ونوعية، تثير اهتمام كل من سَمت به أفكاره إلى مستوى ذواقة رفيع. ولشدَّ ما تكون لوعتهما واشتياقهما للقاء آخر، لو كان الإقبال كبيرا عليهما إلى درجة نفادهما، إلا من رائحة شهية يتركانها وراءهما عندما يغيبان، الشيء الذي يتيح لهما فرصة العودة والولادة المتجددة في كل لقاء. وكثيرا ما كانا يرددان أقساما ومقاطع ملحونية من قصيدة "الزَّرْدَة"(3) والتي لا يملان من تكرارها:


ضِيفْكْ أجاري شبَّعْني . زيدْ بِيَا للدَّارْ . لِيسْ تَعْمَلْ بْشْوَارْ

بْلَحْسَانْ كْرَمْني وَلاَ تْكَثَّرْ هْضْــــرَة.

...........



هَاتْ لِي فُولْ مْدَمَّسْ مَنْ هْواهْ هَاجَتْ لَفْكارْ. وُمْنَ الْحَمَّصْ قَنْطارْ.

طَيِّبْ وُالْبَـاقِي تَگْلِيـــهْ دُونْ الشَّهْــــرا

جِبْ لِي بَرْكُوكَشْ بْحْلِيبْ طَايِبْ عْلَى الْمَقْدارْ. فِيهْ نَفْدِيوْ التَّارْ.
مْنَ
الصّْغَرْ يَعْجَبْنِي مَا صَبْتْ عَنُّو صَبْرا. (4)


ولو عاد حَبّ الرشادْ يوما، ولم يجد فْتاتْ في البيت، أو كانت منهمكة في أشغالها الفنية التي كانت تبث فيها شيئا من خلجات روحها. يلجأ كعادته إلى مرسمه، كي يحظى بالسكون والتأمل قليلا. فاختلاؤه بنفسه أحيانا ينمي ملكاته وطاقاته ويجعله أكثر تفتحا على مدارك جديدة ونادرة ترقى بقيمة العطاء لديه.

يبادر هرّْبلّْ فْتاتْ الشَّطْبَه قائلا:

- لقد تأخر الوقت يا فْتات، تعالي نلهو، وعندما يصل حَبّ الرشادْ سيلحق بنا لمشاركتنا. تعاليْ.

- تستجمع فْتاتْ الشَّطْبَه أفكارها الشاردة، وتجيبه بإصرار وحزم:

- سأنتظر حَبّ الرشادْ إلى أن يأتي يا هرّْبلّْ، أنت تعرف جيدا أنني لم ألْهُ يوما مع غيره، ثم إن مكانه ودوره في اللعبة لا يمكن تعويضه، ومادام غائبا فلن تنجح اللعبة ولن تُتوخى منها أية فائدة.

- لم يعقب هرّْبلّْ بأي اعتراض بل قال في إيجاز:

- أرجو أن يصل قريبا.

- وتقول هي بصوت مشفوع بالرجاء:

- أرجو ذلك يا هرّْبلّْ.

سرحت بها تخيلاتها وأفكارها بعيدا وهي تنتظر رفيقها، فتذكرت مساء ذلك اليوم الشتوي من أيام يناير شديدة البرودة، حيث تنكمش كل الكائنات على نفسها، إن لم تجد كائنات أخرى تستأنس بها أو تسكن إليها لمحاربة التجمد والصقيع.

مدت فْتاتْ يدها في الهواء، ثم أسرعت بإرجاعها تحت لفائف غطاء كانت تلف به ركبتيها، حتى أنها كانت تضع منديلا على اليد الأخرى التي كانت تمسك بها الكتاب الذي تقرأه، وكلما تعبت قلبت الصفحة وأمسكته باليد الأخرى. وبينما هي مبحرة في عالمها، سمعت طرقا خفيفا على الباب قطع حبل أفكارها، فقامت من مكانها متجهة نحو الباب. فتحت فإذا بالأحباء، كُسْكُسْ والدّْشيشَة والسّْميدَة(5) وبْرْكوكْش يلقون عليها التحية، مسرعين بالدخول للاحتماء من قسوة طقس تلك الليلة، غير منتظرين أن تدعوهم للدخول. رحبت بهم السيدة فْتاتْ كعادتها، وبعد أن قامت بواجب الضيافة نحوهم، كان السيد كُسْكُسْ يهم بقول شيء ما. وقد كان يبدو من ملامحه أنه ليس على ما يرام، مهموما بأمر لم يعد بعد قادرا على إخفائه، وما لبث أن وجه خطابه للسيدة فْتاتْ قائلا:

- قبل مجيئنا، كنا نتناقش حول أمر شديد الأهمية، وقد كان لكل منا رأيه الخاص. إلا أننا لم نصل إلى رأي حاسم في الموضوع. فأحببنا أن نشرككما أنت والسيد حَبّ الرشادْ، كي ننهي الجدل بهذا الخصوص.

أرادت فْتاتْ أن يدخل السيد كُسْكُسْ في الموضوع مباشرة دون مقدمات طويلة، فقاطعته قائلة:

- عن أي موضوع تتحدث سيد كُسْكُسْ؟

فهم كُسْكُسْ قصدها فأسرع مجيبا:

- عذرا فْتاتْ، إنه بشأن تمثيل عضويتنا في الملتقى السنوي وكذا الموسمي، الذي يقام لأجلنا حفاظا على استمرارية أنواعنا وأصنافنا البلدية الأصيلة الشعبية، وكما لا يخفى عليكِ، فهي تعتبر لبنة أساسية وشكلا من أشكال ثقافتنا وهويتنا الشعبية واسعة النطاق. فصديقتنا الدّْشيشَة والسّْميدَة وحتى الأخ السِّي بَدَّازْ الذي تعذر حضوره معنا الآن، يرون أنه ليس من الضروري تمثيل أنفسهم شخصيا في كل لقاء، وأنه من الممكن جدا أن ينتخبوا من يقوم مقامهم أو يمثلهم في كل مناسبة وطنية أو جهوية، وذلك راجع لكثرة انشغالهم، ثم بدعوى أنهم متشابهون في عدد كبير من العناصر المكونة لهم، وأن الاختلاف الحاصل لديهم جد بسيط. هذا من جهة، ومن جهة أخرى، فالسيد بَرْكُوكْشْ يرى أن يكون تمثيل عضويتنا بالتناوب في كل ملتقى. أما أنا فلست موافقا على الموقفين معا.

فسألته فْتاتْ عن سبب موقفه، فقال بنبرة الواثق من نفسه:

- أنت تدركين يا صديقتي أننا متفردون كأصناف. لكل منا عالمه الخاص. مكوناته وحيثياته وكل دقائق جزئياته، التي يلزم تنفيذها بحذر ومهارة متناهية الدقة، كي ينجح الصنف نوعيا؛ ناهيك عن الطقوس الروحية التي نحتاج منها مقدارا محددا، حتى يتأتى لكل منا روح ونفَس يميزانه عن باقي الأصناف. ثم كيلا نكون مجرد مظهر بلا روح.

سكت قليلا كأنه يستشعر رأي فْتاتْ الذي لم تعبر عنه بعد، ثم تابع:

- وحتى لو اتفقت بعض الأصناف في الشكل النهائي، فهي تختلف ضمنيا في تركيبتها الباطنية؛ لهذا، يتحتم علينا أن نحترم هذا الاختلاف وأن نحافظ عليه ضمانا لاستمرارنا. ثم إن هذا سبب كاف لوجوب حضور الجميع في كل لقاء، كي يعبر كل منا بوجوده عن ماهيته وضرورته في تشكيل ذوق أصيل شامل، وفي تكوين هذا العقد الفريد المتميز. الذي سيكون من العبث والعته مجرد التفكير في إمكانية تعويض حباته بعضها ببعض.

كانت فْتاتْ تمعن في كل كلمة تصدر عن السيد كُسْكُسْ، وتظهر اهتمامها بكلامه في كل مرة بإيماءة من رأسها، ثم تعقب قائلة:

- ماذا عساي أن أقول صديقي، فالفضل كله يرجع إلى هؤلاء الناس الغيورين، الذين يسعون جاهدين متخطين جميع العراقيل، لأجل تنظيم هذه الملتقيات، قصد الاحتفال بنا وتعزيز مكانتنا في المنظومة الذوقية الأصيلة، وتحييننا كذاكرة شعبية لا تزال واقعا ملموسا، بالرغم من كل المضايقات العصرية الراهنة التي تقوم بها أصناف المعجنات المصنعة، السهلة والسريعة التحضير، ومختلف الأكلات الخفيفة التي تَجْهَز في دقائق، تبعا لما تعيشه المجتمعات اليوم من سرعة في كل المجالات. فأنت قد تتناول أكلك وأنت في مكتبك، أو في موقف التاكسي أو في الحافلة، إلى غير ذلك من المشاهد المشينة، والتي تسيء كثيرا إلى هذه العملية التي تتطلب راحة نفسية قبل كل شيء. فلم يعد أحد ينعم بلذة ما يأكل للأسف.

- أشكرك صديقتي، هذا ما أردت الإشارة إليه. لا يمكن بأية حال أن نحارب هذه المستجدات الراهنة، ولا مشكل السرعة الذي يفرض نفسه بشكل خطير في حياة الناس، وما يسبب لهم من قلق ومن أمراض خطيرة قد تودي بحياتهم وبسلامة عقولهم وأجسامهم التي لم تعد غاية في حد ذاتها.

- أجل. صحيح.

وتحرك فْتاتْ حاجبيها إلى الأعلى وشفتيها تأكيدا لموقف كُسْكُسْ، بينما الآخرون، اِحتفظوا بالإصغاء والصمت، لأنهم لم يجدوا ما يعترضون به.

جال كُسْكُسْ بعينيه حول الجميع وقال:

- أرجوكم، نحن نرغب بشدة في أن تحفظ لنا مكانتنا على مر العصور، وأن تنتقل هذه المهارات في إعدادنا والخبرات في تذوقنا من جيل إلى جيل، وأن نحظى بقابلية شعبية واسعة استشرافا لغد أفضل. وإلا فسنسير قدما إلى الانقراض والزوال.

في هذه الأثناء، كانت تلمع قطرات عرق على جبين السيد بَرْكُوكْشْ، وكادت تسقط من أعلى حاجبيه، لتتسلل إلى عينيه. فما لبث أن رفع يده بخفة ليمسح جبينه بطرف كمه. واستطرد قائلا:

- أنا لا أختلف معك في شيء عزيزي، غير أن مسألة التناوب في تمثيلنا لن تنفي بأية حال وجود كل منا. هذا كل ما في الأمر.

وبلهجة الإصرار يضيف كُسْكُسْ قائلا:

- ومع كل ذلك، فوجودنا الشخصي ضروريّ، ولن يضر بنا كما سيضر بنا الغياب. قيمتنا في وجودنا إذ يجب أن نُعايَن، كلا على حدة، بالمشاهدة والتذوق. الشيء الذي لا ينفع معه التناوب ولا غيره.

تبتسم فْتاتْ وتقول لبَرْكُوكْشْ:

- ما بك تتصبب عرقا والجو قارس بالخارج؟

يضحك بَرْكُوكْشْ ثم يقول:

- أنا لا أشكو من البرد، ولا أحتمي منه بكثرة الألبسة. فقبل مجيئي، كنت أغلي بهدوء على واحْدْ المَجْمَرْ زاهَرْ لساعات طويلة، ولا تزال حرارتي في الصعود الآن. يقول هذا ثم يستمر في الضحك ويكمل:

- إذا كنت سأشكو من شيء، فسأشكو من سخونتي وليس العكس..

بينما كانت السيدتان كريمتا الطبع، الدّْشيشَة والسّْميدَة، تتبادلان النظرات المتواطئة، وتسترسلان بدورهما في الضحك وتهمسان:

- ستنفجر حتما.

ثم يصيح كُسْكُسْ سائلا عن حَبّ الرشادْ:

- فْتاتْ، أين صديقي حَبّ الرشادْ؟ نريد أن نراه قبل ذهابنا.

- لعله في المرسم، هناك يحلو له أن ينسى الوقت ويمكث لساعات.

في تلك الأثناء، حينما بدأت مناقشتهم تتشعب وتطول، محاولين ملامسة الموضوع من جميع جوانبه، للإحاطة به إحاطة شمولية، كان حَبّ الرشادْ يحاول الاتحاد بلوحته، كي تلبسه ويتقمصها في محاولة أخيرة، لإزالة كل حاجز يحول بينه وبين تجسيد هذا الإحساس الذي راوده وأرقه طويلا.

شغلته لوحةٌ تُجسد الوعي الكامل بكل ما يعتمل في دواخله من أفكار وأحاسيس. تجسيدٌ فني ليست مهمته الكشف عن خبايا هذا الكون الواسع فحسب، وإنما خلخلته من الداخل واستفزازه والتمرد عليه لأجل زحزحة مقاييسه وآلياته.

وحينما تستبد به تلك الأفكار، يجن جنونه، وتأخذه سَوْرة من الانفعال في مرسمه، وعندما لا يجد من يكلمه، يخاطب الفرشاة تارة أو اللوحة أو حتى الفراغ من حوله، وتارة يكلم نفسه:

- كرهت كل المقاييس. أريد أن أقبض بيدي هاتين على مقاييس أخرى غير المتاحة..

ظل حَبّ الرشادْ يفكر لِلَيال طويلة في الشكل الملائم والنهائي للوحة تحمل، بين ألوانها ولمسات الفرشاة، هذا الزخم من الأفكار والتطلعات التي تتنازعه وتتجاذب عوالمه الخفية. ولما بدا له أن الرؤية الكاملة بدأت تتضح له خيوطها الرفيعة، تجرأ على حمل الفرشاة بأنامله التي شرعت ترقص على معزوفة الوثوق على الورق الأبيض. رسم هيكل اللوحة وأبعادها، ثم قرر أن يتركها لبعض الوقت وقال مخاطبا إياها:

- لن أعود إلا عندما يحملني اشتياقي إليك، لأشبع لذتي الكبرى معك يا عشقي الجنوني. ولن أقنع بفراقك إلا بعد حصول الإقناع والرضا. هذا وعد مني فتَرقّبيني.

قال ذلك وابتعد شيئا ما عنها، ألقى نظرة متفحصة أخيرة وغادر المرسم، وبوادر فرحة أخذت تنمو بداخله.

لم يشعر أحد بخطوات حَبّ الرشادْ، إلا حين وقف بالقرب من المجتمعين مقاطعا ومرحبا بهم:

- كل الأحبة هنا. يا مرحبا يا مرحبا.

اِغتبط الجميع برؤيته، حيَّوْه بحرارة، فرد عليهم بأكثر من التحية وجلس بالقرب من فْتاتْ، ومن ثمة استمر النقاش واحتدم. وكان أن ظفر السيد كُسْكُسْ بتزكية موقفه من طرف فْتاتْ الشَّطْبَه وحَبّ الرشادْ، اللذين أبديا إعجابهما بإصراره وصلابة موقفه.

مضى وقت على سرحان فْتاتْ الشَّطْبَه، ولم يأخذها من ذهولها سوى صوت صديقتها الشَّرْشْمَه، وهي تناديها بأعلى صوتها سائلة إياها إن كانت قد سمعت أي خبر عن اختفاء حَبّ الرشادْ، فأكدت لها فْتاتْ أن أية أخبار عنه لم تصل بعد.

بقيت لساعات منكفئة على خوفها الغائر عميقا في أحشائها، مترقبة أن تحمل إليها النسمات المبللة، ذلك الصباح، أية إمارة تنبئها عن مكان وجود رفيقها وإن كان بخير أم لا.

غفت فْتاتْ الشَّطْبَه على أريكتها المفضلة بعد يوم مجهد، وعلى ما يبدو فالغفوة قد طالت وصارت نوما عميقا.. حيث كانت تصدر عنها أصوات وكلام غير واضح، وما تلبث أن تفيق، وفي يقينها أنها فقدت رفيقها، وأن البحث عنه قد أضناها، حتى تعود من جديد إلى النوم، فيخطر لها قول الشاعر اعتقادا منها أنها لن تراه إلا بنومها:



ولكم زار في الكرى فوددنا



لو قضينا هذي الحياة نيامـا(6)


ثم تسترسل في حلمها ثانية من حيث تركته، وكأن تلك الهلوسة لم تقطع خيوطه العنكبوتية.

وبعد لحظات قليلة، أحست بيد قوية تحركها برفق وتنتشلها من كوابيسها. فتحت عينيها بمشقة، فصرخت عند رؤيتها حَبّ الرشادْ وصاحت في رعب قائلة:

- أنت هنا؟ متى جئت وأين كنت غائبا طول هذه المدة؟ لم أترك مكانا إلا وبحثت عنك فيه، ولا أحدا إلا وسألته عنك.

قال حَبّ الرشادْ مهدئا:

- على رسلك فْتاتْ، اِهدئي. أنا هنا بجانبك ولم أذهب إلى أي مكان.. ربما هي أضغاث أحلام ليس غير.

وعند سماعها هذا الكلام، شعرت ببادرة صحو تغمرها وبرفيقها يمد إليها كأس شاي اِنتهى على الفور من إعداده:

- خذي يا رفيقة الدرب، هذه كأس شاي منعنع ومْشَحَّرْ(7) واحْدْ مولاتي التّْشْحيرَة من ذاك الطِّرازْ الرّْفيعْ، لعلها تفلح في إيقاظك من سباتك.. كيف تعتقدين أنني سأغيب عنك؟ نحن كلٌّ لا يقبل التجزيء. فكري هكذا. هيا خذي.

تأخذ فْتاتْ كأس الشاي منه، ترشف قليلا ثم تبتسم ساخرة مما حصل لها.

- ربما يكون السبب كثرة الأشغال التي أرهقتني اليوم.

هكذا أوضحت لحَبّ الرشادْ الذي سألها أن تحكي له عما حدث بالحلم. لكنها أجلت ذلك إلى وقت آخر، لأنها لا تحب أن تتذكر أن رفيق عمرها ضاع منها أثناء كابوس عابر.







-----------------------------------------------------------

(1)- حبّ الرشادْ: (الثُّفَّاء) نوع من البذور تستعمل لتحضير الأكلة الشعبية فْتاتْ الشَّطْبَة.

(2)- فْتاتْ الشَّطْبَة - هرّْبَلّْ - الشَّرْشْمَة - بْرْكوكْشْ – العْصيدَة - تالْخْشَة (بيصارة): أكلات

بلدية شعبية.

(3)- "الزردة": الوليمة.

(4)- من قصيدة "الزردة" لشاعر الملحون الحاج محمد بن علي المسفيوي.

(5)- كُسْكُسْ - الدّْشيشَة - السّْميدَة - بَدَّازْ: أكلات بلدية شعبية.

(6)- من قصيدة "كم بعثنا مع النسيم سلاما" للشاعر اِبراهيم حسني ميرزا.

(7)- مْشَحَّرْ: مغلي على مهل.
  • Like
التفاعلات: سعيدة عفيف

تعليقات

أعلى