عبدالله البقالي - اللغة و الألم..

مرضت و طال الوقت دون أن أسترجع عافيتي . زاد من هلعي أن الطبيب أفضى لي بهواجسه عن امكانية اصابتي "بالبلهارسيا". ولأن معدات المستوصف كانت متواضعة ، فقد نصحني بالتنقل الى مدينة بعيدة لاتمام الفحوص.
الطبيب البولوني أمرني بالبقاء في المستشفى بعد قراءته للتقرير الى حين التعرف على نوع مرضي.لم أعتبر الأمر خطيرا. ولم أخبر أحدا بوضعيتي اعتقادا مني من أن الوضع لن يطول.
كان المستشفى من الطراز الحديث. و أنا وحدي من كنت أبدو فيه مختلفا. جل النزلاء كانوا يرتدون أقمصة طويلة زرقاء . و يلفون رؤوسهم ووجوههم بكوفيات سوداء. و ربما لهذا كانت بشرتي البيضاء و شعري الأشقر تعمق شعوري بالغربة.. و الأكثر أهمية من هذا أن النزلاء و الموظفين على السواء كانوا يتحدثون "التشلحيت" وهي لغة أمازيغية تخص سكان جنوب .واغلبهم يجهلون لغة أخرى. و لهذا السبب ازداد بعدي عنهم.
لم أعر في البداية أهمية لهذه المسألة. كنت حريصا على شئ واحد. أن أحافظ على معنويات عالية . انه الشئ الاهم الذي يجب أن يحرص عليه مريض، ربما بشكل يفوق الالتزام بأوامر الطبيب و الوصفات الطبية.
كنت اعرف أن لا أحد سيزورني أو يسال عني . و ألا أتأثر باجواء الزيارات. و أن لا أعبأ بالصمت الطويل الذي سألازمه بسبب عدم وجود من أتحدث اليه. لكن الذي كان يضايقني حقا هو قوانين المستشفى و خاصة النوم في الساعة السابعة .و هو ما كان يصعب على كائن ليلي مثلي.
الصباح في المستشفى هو لحظة السكون الشامل . فيه يكون المريض في حالة هدوء كلي و كأنه يسترد أنفاسه التي استنزفها الصراع المرير مع الالم الذي عاشه أثناء الليل. الممرضون و الأطباء يلقون في الصباح لدى دخولهم القاعات نظرة شاملة عامة سريعة على كل المرضى للتأكد ما ان كان أحدهم قد مل من متابعة الرحلة. بعد ذلك يتحدثون الى كل مريض على حدة بطريقة تحددها قيمة المريض و مكانته الاجتماعية.
في أول صباح لي هناك زارني ممرض يبدو أنه كان في بداية حياته العملية. سألني وهو يقيس حرارتي : اسنت التشلحيت ؟ " هل تتكلم التشلحيت ؟"
بقيت صامتا مدة طويلة قبل أن أن أعي أني كنت المقصود بالسؤال. أجبت و أنا أنظر اليه وقلت : لا .
رد الممرض فراشي قاذفا به اتجاه وجهي وقال " ما اتفهمناش "
نظرت للرجل غير مصدق . لكن حرصي على معنوياتي جعلني أتجاهل ذلك السلوك المفعم بالوقاحة بالرغم من ان تصرفات الرجل ستتحول الى سلوك يومي. كنت أبقى حائرا افكر في الأمر و أتساءل : ما الخلل الذي يشكو منه هذا الرجل ؟ أكيد أنه يتحمل النصيب الاكبر فيما يقوم به ، لكن نصيبا مماثلا يتحمله من دربوه .لأنهم لم يرقوا به الى المستوى الإنساني الذي تتطلبه وظيفته. و علموه فقط كيف يقيس الحرارة ،وكيف يلف الضماد ،و كيف يحقن ابرة . لكن كيف استطاع الرجل ان ينسى أن أمامه انسانا غريبا .محطما. منخورا .و معنوياته في الحضيض، وفوق كل هذا لا يسأل عنه أحد .وكل ما ارتآه أن الكائن الذي أمامه يجب أن يتحدث التشلحيت إن رغب في التواصل معه؟
كنت منهكا ذلك الأصيل . القاعة كانت غاصة بالزوار.فتحت كتابا و دفنت وجهي فيه . لا أذكر بالتحديد في أي شئ كنت أفكر حين أحسست بجسم ينتصب واقفا قبالتي. . رفعت رأسي، كانت امرأة. نعم امراة في سن والدتي .روعتني نظرتها . نظرت اليها و حين تأكدت من أنها كانت تخاطبني انا و ليس غيري ،قلت في ذهول: أتتحدثين الي ؟
تجاهلت المرأة سؤالي واسترسلت في خطابها . لم تكن تعرف كلمة واحدة من العربية. لكنها لم تعتبر ذلك عائقا . لا أعرف التشلحيت ، لكني تلك اللحظة كنت أجيدها . نظرة المرأة , تعاطفها اللانهائي مع حالتي التي أدركتها بنظرة واحدة . طريقتها في الكلام , حركاتها ..كل شئ كان يصلني في منتهى اليسر.حاولت أن أقول لها شيئا . أن أشكرها .هممت بالكلام . كنت تحت تأثر بالغ. رفعت عيني . رأيت مؤشر معنوياتي ينحدر في شبه انهيار ..وفي لحظة كنت قد انفجرت باكيا بشكل أثرت انتباه كل من في القاعة.
لم أتمالك نفسي . انطلقت خارج القاعة .وحين وصلت الحديقة الفارغة لم أحاول أن ألجم نفسي ..تركت لها أن تفعل ما يريحها ...رغبت في أن أبك الى ما لانهاية...سألت نفسي و انا في اوج احباطي .ماذا كنت اعرف عن الأمومة ؟
كنت أعرف الثدي الذي يلقم فم صبي.. الحضن الذي يتلقفه..التمريرة الساحرة.. القبلة التي تصنع الصمود.لكن هل كنت ادرك أنها أيضا اللوحة التي كنت داخلها قبل حين .؟ شئ واحد كان ينقص تلك المرأة كي تصل مرحلة الكمال الكلي بالنسبة لي. وهو أن تفهم ذلك الممرض أن هناك لغة أرقى من تلك اللغة التي يشترط على الناس التخاطب بها كي يحدث تواصله معهم . لغة لا تحتاج الى كتابة ولا أبجدية . لغة لا تحتاج الى نطق أو اشارة أو لسان ...انها اللغة الأشمل ..لغة الاحساس الانساني النبيل..
لم أستطع أن أقضي يوما آخر في المستشفى .. كل المرضى في القاعة تجمعوا حولي حين عدت . صرت مكشوفا أمامهم . كنت لا أقرأ و لا أسمع الا المواسات .. صرت ضعيفا . لممت أشيائي وذهبت للطبيب الذي خيرته بين ان أمضي في حالي بشكل لائق و بين أن أغادرها بطريقة أخرى . لم أعد اطيق المكوث . كل حواسي وعاطفتي كانت منجذبة الى الوجوه و العالم الذي طالما حسبته قديما متهالكا. ...

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى