سولاف هلال - المشهد الأخير .. قصة قصيرة

مرارا وتكرارا تتبدل الوجوه أمام ناظري صاحب الكشك الذي يقع على ناصية شارع عمومي من شوارع بغداد المحاصرة بالموت من كل جانب.

زبائنه عابرو سبيل ليس إلا، يدفعهم العطش أحيانا لشرب زجاجة بارد أو عصير معلّب ، ويحثهم الإحساس بالقهر لحرق لفائف تبغ يبتاعونها منه لينفثوا من خلالها دخان نفوسهم التي تغلي كبراكين تنتظر لحظة الإعلان عن غضبها المتصاعد.

وقد يشترون صحيفة تبيع لهم الوهم بهيئة أمل في اجتياز المحنة التي يعاني منها الوطن والمواطنون، رغم أن بلادهم لاتزال ترزح تحت أقدام المحتلين والمارقين والخارجين عن القانون والأعراف والدين.

لم تعد الحياة كما هو عهدها في السابق ، فالمدينة أضحت مرتعا للشر والأشرار ، أما أبناؤها فانقسموا بين قاتل وقتيل، لاشيء يدعو للتفاؤل وليس هنالك أمل لشعب حلم بالحرية فأغرقته الوعود في بحر من الدماء.

لقد حظي في الماضي بصداقات شتى امتدت لأعوام، أيام كان للصداقة معنى وقداسة، لكن أين هم أصدقاءه الآن ؟ منهم من طالته يد الغدر ففارق الحياة ، ومنهم من آثر الرحيل أملا في النجاة من الموت الذي حطّ رحاله في هذه البلاد.

الآن صار من المستحيل تذكر وجه واحد من الوجوه التي تطالعه كل يوم . فالكل مصاب بالذعر ، لايلبث أن يطلب حاجته على عجل خوفا من انفجار عبوة ناسفة هنا أو هناك أو خشية أن تصيبه طلقة قناص عابث لايعرف أين يسدد فوهة بندقيته في لحظة ملل،أو لحظة انتقام من أي شيء وكل شيء.

منذ يومين شيع جاره جثمان زوجته وهو في حالة ذهول جعلت الجميع يرثي لحاله ،فلقد تركت له أربعة أبناء لايعرف كيف سيدبر أمرهم في وقت عصيب كهذا

كانت تجلس إلى جواره في المقعد الأمامي من السيارة وهي في حالة حبور، ثم سكتت ضحكاتها على نحو مفاجئ، ومال رأسها حتى لامس ذراعه ، لم يتنبه إلى ما أصابها في بادئ الأمر ، حتى صعقته المفاجأة حين أسند رأسها على صدره وهو يحاول أن يعيد إليها وعيهاالمفقود ، كانت رأسها تنزف دما إثر إصابتها برصاصة قناص لا أحد يدري إلى أية ميليشيا ينتمي أو كيف يحدد أهدافه.

هكذا أضحت الحياة في بلد ظل يحلم بالسلام لكن السلام لم يحلم به أبدا ، فمنذ عشرات السنين ، والحروب تنجب حروبا فوق أرضه حتى صار في النهاية نهبا للغزاة ، وغدت شوارعه ساحات إعدام للأبرياء.

أشرق وجه صاحب الكشك حين أقبل عليه شاب في العشرين سائلا إياه عن مجلة عربية تعنى بالفن والفنانين.

ألقى الرجل نظرة متفحصة على أغلفة بعض المجلات ثم ناوله إحداها وهو يتفرس في وجهه الذي بدا له مألوفا منذ الوهلة الأولى.

انهمك الشاب في تقليب صفحات المجلة ، وبين الحين والآخر يمسح الشارع بنظرات متحفزة سرعان ماتعود لتسقط على وجه الرجل الستيني ، فيحييه بابتسامة ناعمة بدت له كنسمة هواء باردة في ظهيرة يوم قائظ ، فجميع الوجوه تمر أمامه متجهمة تحمل طابع الأسى والنقمة على الحياة.

استأنس الرجل بالشاب فقرر أن يهزم الصمت الذي بات يثقل ساعاته:

ـــ أنت من سكان هذه المنطقة ؟

ــ ليس بالضبط ، لكن بيتي قريب

ــ لم تسبق لي رؤيتك من قبل ، لكنك دخلت قلبي وحق الله ، ما اسمك ؟

ـــ سيف

ـــ سيف اسم جميل وله هيبة ، أما أنا فيدعونني أبو غايب

ـــ هل لديك ابن مسافر أو مفقود ؟

ـــ لا ياولدي .. فلقد تعود الناس أن يطلقوا على الرجل الذي لاينجب كنية أبو غايب، وأنا لم يكتب لي أن أكون أبا لذلك التصق الأسم بي .

ـــ معذرة ياعمي لم أكن أعلم ذلك.

ـــ لا تهتم بشأني واخبرني هل ستأتي إلى هنا ثانية ؟

ـــ لا أظن .

ـــ ولم لا .. ألم تقل إن بيتك قريب ؟

ـــ ليتني أستطيع

ـــ وما الذي يمنعك من المجيء يا ولدي ؟

تجاهل الشاب سؤاله وتشاغل بقراءة عناوين بعض الجرائد ، لكن الرجل استأنف الحديث:

ـــ مارأيك بما يحدث الآن ؟ أرأيت كيف يموت المرء على يد ابن جلدته ؟

ـــ لاتنسى أننا محتلون ، وثمة أيد خفية تلعب لعبة قذرة وتثير الضغينة في النفوس.

ـــ نفوس الضعفاء ياولدي .. أليس كذلك ؟

ـــ بلى

ـــ متى ستنزاح هذه الغمّة ،عن هذا الشعب المنهك؟

ـــ قريبا إن شاء الله .. بهمّة الرجال. .

ـــ أنت طالب ؟

ـــ أنا طالب في الجامعة المستنصرية ، ليس هذا وحسب ، فأنا أكتب القصص والروايات، صحيح أنها لم تر النورحتى الآن ، لكنني سعيد بما أكتب ، أحيانا أمثل ما أكتبه أمام الأهل وبعض الأصدقاء المقربين.

ـــ لماذا لاتصبح ممثلا إذن ؟ مادمت تمتلك القدرة على التمثيل ، أنت وسيم ولديك حضور ، سأكون أول المعجبين.

ـــ أشكرك على ثقتك بي ، لكني لست مستعدا للإقدام على خطوة كهذه فالبلد في حالة فوضى واضطراب ، لكنني سأعرض لك مشهدا بعد قليل، هذا المشهد كتبته بنفسي ولنفسي، أتمنى أن تستمتع بأدائي

ـــ هيا إذاً .. ماذا تنتظر ؟

ـــ كل شيء بأوان ياعمي .. ناولني أولا زجاجة بارد .

بدا الرجل متشوقا لرؤية المشهد الذي سيعرض أمامه بعد قليل ، بينما كان الشاب أكثر شوقا لأداء الدور الذي أنفق وقتا في إعداده، وعندما فرغ من شرب زجاجة البارد ركض صوب آلية عسكرية لجنود الاحتلال ، وبكبسة زر من حزامه الناسف انطلقت روحه لتعانق أرواح الشهداءالذين سبقوه.

كان صاحب الكشك قد انبطح أرضا في حركة لا إرادية ، مغمضا عينيه على وجه ذلك الشاب الذي برع حقا في أداء ذلك المشهد البطولي المهيب.




تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى