جمال فايــز - الباب الخشبي

(1)

طرق الأبناء باب البيت الخارجي مرات عديدة عودهم والدهم ألا يخرج من البيت بعد عودته من صلاة العشاء تكرر الطرق علي الباب الخشبي وكلما اشتد الطرق ارتد صوته حاداً ، كأنما هو مخالب تنغرس فيه تخنقه تميته تعوذ من الشيطان الرجيم استغفر ربه سحب الملة (2) ، من تحت الماعز أخذ غترته من علي رأسه وضعها علي فم الملة لاحظ وجود بضع شعيرات لولبية في الحليب أخرجها سحب عصاه الموضوعة جانبه اتكأ عليها بهيكله المقوس وهو يردد حاضر جايلك مشي ترافق خطوات أقدامه أنات تزفرها أعماقه وهو يتجه إلي الباب الخارجي .

دخل أبناؤه قبلوا راسه مشوا خلفه جلس السبعة أمامه قال أحدهم :

– للسن الثالثة نجئ لك ، نتمني سماع موافقتك علي بيع البيت .

– اكفهر وجهه نظر إليهم ولم يرد وقاطعه آخر :

– أرجوك أنا محتاج بصراحة جميعنا محتاج للمال .

– نظر إلي الآخر ولم يتكلم ..

– قال ثالث :

– أنت ليش (3) ما موافق ؟

– حبس دمعته ولم ينبس بكلمة ..


(2)

بعد خمسة أعوام وحينما كان يسقي النخلة المنتصبة في وسط ساحة البيت بجوار البئر استلفتت انتباهه الطرقان المتتالية علي الباب ذهب تجاهه دخل أبناءه مشوا جانبه يرجونه الموافقة علي بيع البيت جلسوا معه في داخل مجلسه تكلموا كثيراً وما قال شيئاً .

(3)

بعد عشرة سنوات وعندما كان ينشر وزارة (4) ، علي الحبل توقف لحظة سماعه طرقاً قوياً علي الباب ، ذهب يفتحه دخل أولاده سبقوه إلي مجلسه وما حدثهم ..

(4)

بعد عشرين عاماً ، جاء الأبناء والأحفاد طرقوا الباب طرقاً عنيفاً أحدث فيه حفراً صغيرة كثيرة .. طرقوه كثيراً لكن الباب لم يفتح ..


الهوامش

(1) دويبات : مفردها دويبة وهي حشرة تأكل الخشب ز
(2) الملة : الوعاء .
(3) ليش : لماذا .
(4) وزرة : قطعة قماش تلف حول النصف الأسفل من الجسم .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى