شهادات خاصة الشاعر محمد ناجي - د. سيد شعبان والسرد المموسق!

أبداعُكَ يا #هويس_السرد يلمس وترًا عميقًا حبيبًا في قلوبنا جميعًا، نصٌّ يفيض بالرموز التي لا تُخفَىٰ إيحاءاتُها ومدلولاتُها علىٰ القارئ الناقد اليقظ، وأكتفي منها بـ.(نبتة الصبار) التي تركها جدُّكَ، وظلَّتْ حاضرةً لفظًا ومعنىً طوال السردية –بل إن صداها لم يغب عن اسم البطل الراوي– فهل هي رمز لواقعٍ (مُرٍّ) مؤلمٍ نحياه؟؟ أم هي رمز للحياة بأسرها وما يتجرعه بها المرء من قساوة التجاريب والمواقف مع البشر؟؟ ربما كان هذا أو ذاك أو كليهما معًا. أما(البناية الصخرية ذات الغرف الاثنتين والعشرين المُوصَدة بإحكام) فظاهرٌ جداً أنها ترمز للوطن العربي وأقطاره، وما آل إليه من انغلاقٍ وتشرذُمٍ وانقسام. ظاهرةٌ أخرىٰ استرعت انتباهي في سرديتك، وهي تلك الموسيقىٰ الإيقاعية في بعض تراكيبك مما يمكن تسميته بـ (السرد المُمَوْسَق)، تأمل معي مثلًا قولَكَ:" أتحايَلُ حتىٰ أرمي واحدةً منهنَّ بزهرةِ برتقالٍ" فهذا التركيب كله جاء علىٰ نغم المتدارَك "فعِلُن فعِلُن فاعلْ فاعلْ فعِلُنْ فاعلْ فعِلُن"، وقولك: " لكنني لم أنسَ يومًا حُلْمَهُ" فهنا تبرز نغمة الرجز "مستفعلن مستفعلن مستفعلن"، وقولك: "احترتُ في نبتةِ الصبَّارِ لا تُخرِجْ" وهنا تبرز نغمة البسيط "مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعِلْ"، وقولك: "كلُّ البلادِ منافي للذين..." فهذا قريبٌ جدًا كذلك من نغم البسيط، وغير هذه النماذج المموسقة المتفرقة عبرَ السردية. أدري جيدًا أنك لم تتعمد ذلك إذ لم تكن شاعرًا، لكنها الموسيقىٰ الطاغيةُ في سردك تؤكد للعجزة الذين يتكاءدهم الإيقاع فيضيقون به أنه ليس قيدًا ولا ترفًا ولا عبأً، فها هو السارد يأتيه دون عناءٍ ولا قصديةٍ ولا تكلُّف. أما الراوي –الذي هو البطل كذلك– فقد جعلتَه بضمير المتكلم قصدًا وتعيينًا، وكأنك تومئ إلىٰ هذا الواقع الحاضر المؤلم الذي نحياه جميعًا، إذ لا سبيلَ إلىٰ تغييبه أو التغاضي عنه. وبعد، فأنتَ ساردٌ مقتدرٌ يا #هويس_السرد وما كان مني هنا لهُوَ جهدُ المُقِلِّ المقَصِّر تجاه إبداعكَ الذي أرجو أن ينال مكانتَه اللائقة من الدرس، وسيكون بإذن الله. محبةً لا تنقضي علىٰ البُعد صديقي الأديب.


1618488882764.png

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى