حاميد اليوسفي - المزاج السيء..

1
مرّ من أمامه ثنائي مثير. عجوز أوروبية تعانق شابا مغربيا في مقتبل العمر. يتحدثان مبتسمين. من ينظر إليهما باستغراب، يعتقد بأنهما ربما دخلا تجربة روميو وجيليت عن طريق الخطأ. المرأة تبدو في عمر جدّته. الجسد نحيف، الظهر لازال مستقيما، لكن البشرة متجعدة أكثر من اللازم. السروال القصير لا يكشف إلا عن عيدان جافة.
خمّن الراوي أن هذه الجنية تزوجت هذا الشاب، بعد أن أغرته بتهجيره إلى أوروبا، بلد الرفاه والسعادة والأحلام.
نظرات الشاب الحزينة تتوسل العالم الخارجي بألا يقسو عليه أكثر من الواقع. قال مخاطبا الراوي :
ـ وأنت أيها الراوي تحليلاتك هشة وقاصرة. لا تنفذ إلى ما وراء الصورة. ما تراه أرحم ألف مرة من الجحيم الذي أعيش فيه. هذه الحياة بنت الكلب لا تريد أن تستقيم معي. في كل مرة أقطع حاجزا تضع أمامي آخر أشد تعقيدا منه. لذلك قررت أن أفقأ عينيها بهذه الطريقة حتى تكف عن مضايقتي.
ثم أضاف بنبرة يغلب عليها الإصرار بأنه أحرق كل المراكب، ولا عودة إلى الوراء:
ـ كل شيء يهون يا أوروبا من أجل الوصول إليك، فأنت جنة الله فوق أرضه.
2
فتاة من جيل السبعينات. كم كانت جميلة، وهي تتزين بالميني جيب، وقصة الشعر الذكورية. عندما تمرّ من الزقاق تُحسّ بكل العيون تتسمّر على جسدها، وتنغرز فيه مثل الإبَر. لا تتنفس الصعداء حتى تركب طاكسي، وتقطع المسافة الفاصلة بين البداوة والحضارة، وتحطّ الرحال بالمدينة الجديدة. المسكينة لم يحالفها الحظ في أن تتزوج وتنجب مثل باقي بنات جلدتها. في خريف العمر حوّلتها العين التي لا تنام إلى قوّادة. كل ما ضحّت به، من أجل أن تلبس وتعيش كما تشاء، ذهب أدراج الرياح.
3
فتاة في سن الزهور تنزل من (رونجروفر) يقودها برميل من الغاز. ترتدي أزياء تفوق أجر والدتها الشهري أربع مرات.
4
انظر إلى ذلك المعتوه الذي يجلس أمامك في المقهى.. كل يوم يراهن على ثلاثة أو أربعة أحصنة، لكنها لا تجري السباق كما يشتهي. يتقشف حتى على ثمن القهوة، ويضيفه للرهان.. الله يحسن عون الزوجة والأولاد معه.
ـ ومن قال لك بأن له زوجة وأولاد؟.. الخيل هم زوجته وأولاده!
5
تناولا فطورهما في شرفة الغرفة. يقضيان الليلة بألفي درهم. بعد قليل سينزلان إلى البحر، أو يكتفيان يأخذ حمام شمس في مسبح الإقامة. رمقته يسترق النظر الى فتاة في العشرينات، بدينة بعض الشيء. يبدو أنها تزهو بتناسق أردافها، وتحركهما بشكل يوقظ وحوش من ينظر اليها حتى لو كان أبرد من است حوات.
قال محدثا نفسه:
ـ لو تبيت معي ليلة واحدة اكتب لها البلد من شماله إلى جنوبه.
6
كبور سيدخل البيت، ويُعانق زوجته في غفلة من أبنائه. وعندما تفرغ من شؤون البيت، وينام الأطفال ستاتي إلى جانبه على السرير. سيمرر يده حول صدغها، ويلعق شحمة أذنها.
بالأمس توسلت إليه أن يقضيا ولو يوما واحدا بمنتجع اوريكة رفقة الأولاد.
ـ هل تراهن على ما سيحدث بينهما في الفراش؟
ـ كل الاحتمالات واردة، قد يقضيان ليلة ولا في الأحلام، وقد يحدث العكس.
7
الراوي يبدو مزاجه سيئا اليوم . كلما حاولت أن توجهه لمشاهد تغص بالفرح، لا يأتيك الا بما يخنق انفاسك، ويُفسد عليك يومك.
ـ أليس في البلد فرح وسعادة؟!
ـ انظر إلى الناس كيف يتجولون ويبتسمون!؟


مراكش 17 يوليوز 2023

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى