شوقي ضيف - رحلتي مع الثقافة

هي رحلة شخص نشأ في قرية ريفية، وهم في القرى الريفية يعنون بحفظ أبنائهم للقرآن الكريم، فدخلت مدرسة القرية، كعادة أبناء القرى وحفظت فيها القرآن الكريم في سن العاشرة وشيئاً من الحساب. ورأى والدي أن يلحقني بمعهد دمياط الديني، وظللت فيه أربع سنوات حتى حصلت منه على الشهادة الابتدائية. ولهذا المعهد فضل كبير عليّ، ففيه تعلمت النحو، ولا أظنني احتجت بعده إلى مزيد من تعلم قواعده، وبالمثل تعلمت فقه الإمام الشافعي.
وفضل هذا المعهد عليّ ليس فقط تعلم العلوم اللغوية والإسلامية، بل لأني تعلمت فيه القدرة على الفهم الدقيق والاستنباط؛ إذ كان فيه صفوة من علماء دمياط الذين ورثوا العلم وتعمقوه عن آبائهم العلماء، فكانوا يدفعوننا إلى قراءة شروح الكتب وشروح الشروح، وعادةً يعترض الشارح على صاحب الكتاب الذي يسمى متناً، ويتعقبه شارح شرحه.
وبذلك كانت تثار دائماً حركة جدل واسعة فيما نقرأ، ويعجب الشيوخ بتلاميذهم حين ينفذون في بعض المسائل إلى مواقف وأفكار يخالفون بها شارح الشرح. وبذلك تعلمت في حلقات هؤلاء الشيوخ مناقشة المسائل العلمية ومحاولة النفوذ منها إلى بعض الخواطر والأفكار، مما كان له أثره العميق في تكويني العقلي. وتحولت إلى معهد الزقازيق ومكثت فيه سنتين، كانت الدراسة فيهما شبيهة بدراستي في معهد دمياط من حيث استمرار التعلم للعلوم الدينية والإسلامية، أما من حيث الجدل العلمي وبناء العقول بناءً فكرياً، فإن شيوخ المعهد الديني بدمياط كانوا أكثر تأثيراً في ذهني وفكري.
والتحقتُ بتجهيزية دار العلوم لمدة سنتين، كان فيها صفوة من خرّيجي مدرسة القضاء الشرعي، وكانوا يفسحون لنا في مناقشاتهم ويشجعوننا على إبداء آرائنا، وبذلك كان لهم تأثير في تكويني العلمي.
ورأى الدكتور طه حسين حين كان عميداً لكلية الآداب لأول مرة سنة 1930 أن يفتح أبواب قسم اللغة العربية فيها لطلاب تجهيزية دار العلوم وطلاب الأزهر حتى يجمعوا بين ثقافتهم اللغوية والإسلامية والثقافة الغربية الحديثة، وقُبِلتُ بين ثمانين طالباً جاءوا جميعاً مشوَّقين إلى الاستماع للدكتور طه حسين ومحاضراته وما يعرض فيها من دراسات نقدية جديدة للأدب العربي. وجُعل لهؤلاء الطلاب سنة تمهيدية قبل أن ينتظموا في السنة الأولى بالكلية، يتعلمون فيها اللغات الأجنبية : الإنجليزية والفرنسية والألمانية، ويختار الطالب لغة أساسية من هذه اللغات، ولغة إضافية. واخترتُ الإنجليزية لغةً أساسيةً لي، والفرنسية لغةً إضافيةً.. وكنتُ واحداً من ستة نجحوا في هذه التجربة، وانتظموا في السنة الأولى بكلية الآداب مع الطلاب من حملة الثانوية ودرسوا معهم ما يدرسونه من اللغات الأجنبية ومن علوم مختلفة؛ إذ كانت هذه السنة سنةً عامةً قبل الالتحاق بأقسام الكلية.

أساتذتي الأجلاّء :
وحدث أن أبعَدت وزارةُ إسماعيل صدقي أستاذي الدكتور طه حسين لأسباب سياسية، ومضيت أدرس في قسم العربية على أعلام كبار، فهذا الأستاذ أحمد أمين يدرّس لنا الحياة العقلية العربية وما داخَلَها من مؤثرات وثقافات أجنبية، وهذا أستاذي مصطفى عبدالرازق يدرّس لنا الفلسفة الإسلامية، وهذا أستاذي الدكتور عبدالوهاب عزام يدرّس لنا الفارسية وآدابها، وهذا أستاذي إبراهيم مصطفى يدرّس لنا النحو دراسةً علمية جديدة، وهذا أستاذي أمين الخولي يدرّس لنا البلاغة العربية دراسة جديدة يسميها فيها: فن القول. ورُد أستاذي طه حسين، فدرّس لنا كتباً في النقد العربي دراسةً فتحت لنا كثيراً من الآفاق. وكان كل أستاذ من هؤلاء الأساتذة الأعلام يعرض علينا المادة التي يدرّسها بمنهج جديد كان له أكبر الأثر في تكويننا العقلي والأدبي والعلمي، وكان من بوادر ذلك بالقياس إليّ أني أخذتُ وأنا في السنة الثالثة بقسمي أكتب مقالات أدبية نقدية في مجلة الرسالة، وسأل أستاذي أحمد أمين عني، وعرفني، فأخذ يثني عليّ ويشجعني، وقد سجلتُ أربعاً منها في كتاب لي سمّيته (في التراث والشعر واللغة)، وهي فيه بعناوين : حول الشعر - الوضوح والغموض في الشعر - ماهية الشعر وعناصره - رسالة الشاعر في التغني بالجمال والعواطف غناءً موسيقياً. وإنما نشرتُها أخيراً للمقارنة بين ما كتبتُه في بواكير حياتي الأدبية في النقد الأدبي، وما كتبتُه الآن، وكيف أن أسلوبي بخصائصه واحد لم يتغير مع الزمن.
وتخرجتُ في كلية الآداب سنة 1935، وكنتُ الأول بين زملائي، واشتغلتُ في مجمع اللغة العربية محرراً. وفي عام 1936 دخل نظام المعيدين في الجامعة لأول مرة، فاستدعاني أستاذي الدكتور طه حسين لأكون معيداً في قسم اللغة العربية، ومضيتُ فيه وأخذتُ أعد رسالةً للحصول على درجة الماجستير، وحصلتُ عليها سنة 1939 بمرتبة الشرف، وكان موضوعها "النقد الأدبي في كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصبهاني"، وهو في عشرين مجلداً، واتخذتُ للحصول على درجة الدكتوراه رسالة في بيان المذاهب الفنية للشعر العربي على مر العصور بإشراف أستاذي الدكتور طه حسين، وكان دائم الثناء في القسم على فصولها، وحصلتُ بها في يناير سنة 1942 على الدكتوراه بدرجة الشرف الممتازة. ونشرتُها في سنة 1943، وقدم لها أستاذي الدكتور طه حسين، وهنّأ جامعة القاهرة بتخرجي فيها، وهنّأني بالرسالة. ولم ألبث أن طبقت المذاهب الفنية للشعر العربي على النثر وتطوره. وحققتُ في سنة 1948 كتاب الرد على النحاة لابن مضاء القرطبـي، ويعد ملهماً لمن كتبوا عن تسيير النحو في هذا العصر، وكتبتُ عن التطور والتجديد، ورأيتُ النُقّاد يهاجمون شوقي عبقري الشعر الحديث، فكتبتُ عنه كتاباً أنصفته فيه إحقاقاً للحق، ونلتُ به جائزة الدولة سنة 1955، وتكاثرت مؤلَّفاتي عن الشعر العربي وأدبنا المصري المعاصر، وعن البارودي والنقد الأدبي، وعن ابن زيدون والعقّاد، وعن البلاغة والمدارس النحوية، وفي الشعر ونقده، وعن البحث الأدبي، وأخذتُ أُعنى بوضع سلسلة مفصلة لتاريخ الأدب العربي في عشرة أجزاء، نشرتُ العاشر منها في هذا العام، وهي تضم تاريخ الأدب في جميع عصوره وأقطاره من إيران والخليج وإلى المحيط الأطلسي، وكتبتُ كتباً مختلفة في فنون الأدب وفي تجديد النحو وتيسيره قديماً وحديثاً، وكان لي شرف تفسير سورة الرحمن وبعض سور قصار، وأكرمني الله فدفعني إلى تفسير القرآن الكريم، وهي نعمة كبرى أضفاها عليّ.
ولي تحقيقات متعددة لكتب التراث ونفائسه، منها الأندلسي في كتاب الْمُغرب لابن سعيد، وكتاب القراء السبعة لابن مجاهد، والدرر في السيرة النبوية، وشعراء مصر في القرن السادس الهجري، والفسطاط في كتاب المعز.
وقد يتساءل شخص: ما السبب في تأليف وتحقيق هذه الكتب الكثيرة ؟ والسبب واضح، وهو أنني درست في قسم اللغة العربية مواده المختلفة، وكنتُ كلما درست مادة وجدت عند من سبقوني إلى التأليف فيها نواقص في الدراسة، فأصمم على وضع كتاب فيها يتلافى هذه النواقص، وبذلك تعددت الموضوعات التي أكتب فيها وتعددت مؤلفاتي.
وقد انتُخِبت عضواً عاملاً في مجمع اللغة العربية سنة 1976، وحصلت على جائزة الدولة التقديرية سنة 1979، وعلى جائزة الملك فيصل العالمية سنة 1983.
وتسألني هل لي أوقات معينة أكتب فيها، وأقول إنني لا أزعم أن لي أوقاتاً بعينها أخصها بالكتابة فيها. فأنا أكتب في أي وقت من أوقات اليوم؛ لأني لست شاعراً أنظم شعراً، وأظل أترقب لحظة من اللحظات أكتب أو أنظم فيها الشعر. إنما أكتب حين أستقصي موضوعاً وأستقصي ما كتب فيه وحينئذٍ تتمثل في ذهني صورة جديدة له، فآخذ في كتابته بأي وقت من أوقات اليوم. وأنا عادةً لا أتعجل في كتابتي، بل أتمهل ريثما تتضح لي جوانب الموضوع الذي أكتبه.
ونصيحتي للشباب أن يعكفوا على القراءة الكثيرة، فهي وسيلة المعرفة، ووسيلة الاطلاع على كنوز الأدب والعلم، كنوز تعرض على الشباب، ولا تكلفهم أكثر من النظر فيها، ولا يكفي النظر السطحي، بل لابدّ من النظر فيها نظراً متأملاً غاية التأمل حتى تصبح جزءاً لا يتجزأ من معرفة القارئ، وبذلك يكون قد استوعبها استيعاباً مفيداً له ونافعاً، وكثير من الشباب إذا سألتهم عما قرءوا أن يلخصوه لم يستطيعوا، وسبب ذلك أنهم يقرءونه قراءة سطحية سريعة دون ريث أو بطء، وينبغي أن يستقر في نفوسهم حين يقرءون كتاباً لأستاذ كبير أنه عرض عليهم كنزاً فكرياً ينبغي أن يستوعبوه، وهي فرصة لهم لا تُعوَّض.

المصدر : مجلة الهلال 1/ 1997
أعلى