محمد الأحمد

بيضاءُ, بيضاءٌ كالثلج, بليغةٌ الأنوثة, ضامرةٌ الخصر، هيفاءٌ القدّ، ذاتُ عينين واسعتين، ونجلاوان بحدّة عالية، تشعان بلمعة ذكية كعيني قطة كأنهما تنيران أية ظلمة. يصعد الدم إلى وجهي كلما كانت تقترب مني.. يفور في ذلك الذي أجهله, يضغطني فلا أحتمل, فأقترب منها أيضاً، مقاوماً كل ما يخيفني، فقد أشاعوا...
12- قالت "أمي": أحضر لك "أبوك" حزمة "شيتات"[67] من السينما، تكفي لتغطية جدران غرفتك إن رغبت، وسيكون ذلك مؤقتاً، حيث الطلاء لا ينفع مع جدران متداعية، حيطانها من الطابوق الأحمر.. وجدت الأمر يروق لي وقررت العمل وحديّ. دون ان اجعلها تشاركني، اذ أتعبها الحَمل، وبالكاد تجرّ خطواتها، لم تكاسل لحظة عن...
لم تكن رواية تقنية سردية،وانما رواية معلومات تحوي على معلومات وتفاصيل كثيرة وعديدة عن موضوع سياسي بامتياز، يمكن وصفها بموسوعة شاملة استطاعت ان تلمّ بموضوع شائك قد بات إعادة النظر فيه من بين المحظورات السياسية الكبرى، خاصة في دولة عظمى مثل"المانيا"،والتي باتت تتنصل منهاكمثلبة يتطلب نسيانها،وتفرض...
في أواخر عام ١٩٩١ نشر جورجي امادو رواية "اكتشاف أمريكا الجنوبية بواسطة الاتراك" وكان ذلك بتكليف من مؤسسة إيطالية بمناسبة أحياء ذكرى مرور خمسة قرون على اكتشاف العالم الجديد، ونقلت الى العربية باسم "نساء البنّ"، وتبين من كلا العنوانين بانها رواية تتحدث عن العمالة في مزارع البنّ والكاكاو التي تعد...
11 "قرطاسُ لحظكِ سيفيض ألقاً، وأن لا تعذلي". لكنها قالت: "ما الكتابة والعذل يا صاح..حتى ليلي لم أنَمْه: بعدما سمعت حفيف ورق الخريف".. ***** ***** ***** كانت الإضاءة ليلاً جيدة جداً وتفترش على مساحة الحديقة العامة التي تحاذي النهر وشارعيه، والممتدة من قنطرة "خليل باشا".. حتى تقاطع ساحة...
لعلها الرواية التي تعبر الأنهار والجبال والسهول كأي عمل عظيم يجوب العقول، ويحركها كتبها “روبرتو بولانيو” 1953- 2003م: تعد رواية “ليل تشيلي” اهم اعماله بعد رواياته “تعويذة”، رواية “رجال التحري المتوحشون”، “المنوّر”، و “2666”، المؤلف ولد في مدينة “سنتياغو”، وحصل على جائزتي “هيرالدي” عام 1998م،...
10 ذات يوم افتضح أمر "سعيد" ابن عمي، ولم يدع "أبي" الموضوع أن يمرّ بسلام عليه، من دون معاقبة. خاصة بعد أن اشتكاهُ "ماجد ميخائيل" أمامي، وقال بصوت عال.. - "إن كنت تقبل له ذلك فعلى الدنيا السلام" إذ كان مهووساً بسرقة ملابس النساء الداخلية من على حبال الغسيل.. لقد أمسك به "ماجد ميخائيل" أثناء...
9- قالت العمة "نهلة": "يومَ أطلقوا سراح شقيقي "نديم" من الحجز، الذي دام تسعة أشهر، بسبب انتمائه للحزب الشيوعي". صَحبْتُ ابنه "صفاء" إلى بيته الذي لا يبعد عن بيتنا سوى عبور الضفة الأخرى من نهر "خريسان"، حيث هللّ بقدومنا الكلب "دوبر" بنباحه المعهود، فنهره "بهاء" شقيق "صفاء" من النافذة، اخرسه...
8 البيضة بيضتها، والحيمنحيمنهُ.. كأني وقفت متسائلاً ببراءة قبل أن أتّحِد في خلية واحدة، وأستوطن الرحم.. حتى تنشطر خلية كينونتي إلى خليتين، والاثنتين إلى أربع والأربع إلى ثمان، وهكذا حتى أكون كائناً واحداً، بكامل "أناهُ العليا"، وقبل أن أكتسي بجسد بشري، وأدبّ بحواسي وأتحسس مكاني الهيولي. فكل نصف...
هي رواية بمثابة رحلة مطاردة أو ملاحقة يقوم بها “بالداسار” تاجر التحف من أجل الحصول على كتاب ألفهُ العالم “المازنداري” صاحب الأسرار الكبرى في القرن السادس عشر.. كتاب فيه افتراض مُبهم تدخلنا اليه الرواية كلغزٍ خطير لا تعرفه البشرية، وهو عن “سنة 1666م التي سميت بسنة الوحش الذي سوف يفنى خلالها كوكب...
7 بإصراري على ركوب الدراجة لوحدي، والذهاب إلى المدرسة، ومن ثم المكتبة.. تحقَقَ فكاكي من قفص الخوف، وخاصة بعد أن استدعيَّ "عمي" الأصغر إلى الخدمة العسكرية، ثم لحقهُ الأكبر، وكان أيضاً متخلفاً عن أدائها لمدة ثلاث سنوات، مُلتحقاً مع شقيقه..باتهناك فراغ كبير في بيت جدي، وبدأت فيه أستعد للحضور...
من منا لم تستدرجه أسطورته الشخصية إلى جمل البرازيلي المولود سنة 1947 في (ريّو دي جنيرو)، تلك الجمل الشفافة، المشحونة بالدفق الدافئ، وبقيت بعد الترجمة جمل صافية المقاصد توجته كاتباً معروفاً جدا في كل بقاع الأرض، وقد كان قبلها كاتباً مسرحياً، ومدير مسرح، ومؤلِّفَ أغانٍ شعبية لبعضٍ من أشهر نجوم...
6 حتى في يوم استلام نتيجة الامتحان، لم يسمح "أبي" بأن أذهب إلى المدرسة دون رفقة أحد من أشقائه، وسبق أن اشترى لهما بسبب هذا المشوار دراجة هوائية يتناوبان عليها في إيصالي إلى المدرسة، والعودة منها. بالرغم من أنها كانت لا تبعد عن "دربونتنا" سوى أربع أو خمس درابين(27). هذا ما درجت عليه حياتي أن...
لعلَّ رواية “زمن للقتل” للكاتب الإيطالي “إينيوفلايانو” (1910 - 1972) هي الرواية الفريدة، والغريبة التي لم تشبهها أية رواية في العالم على الأطلاق، وما برحت الدراسات النقدية تحلل وتمحّص لما فيها من محتوى كبير بقيّ يعد علامة في تاريخ الادب العالمي.. نقلها الى العربية عن الإيطالية ببراعة المترجم...
5 كان يقول في كل مرة هازئاً: - "مَنْ أَعطى ثُقْبهُ لا يُوثقُّ بهِ"(25) .. كنتُ أعرف أنه لا يشير إلى ثقب التاريخ الذي تشبَّث بعروته، وجعل منه مهمازا يهمزُ حصانه الطائر. بل كان يشير إلى حالة أخلاقية. هل يذهب بقصده الى المؤرخ الذي لم يقل سوى الحقيقة التي أراد ان يفرضها علينا، وأهمل الحقيقة التي...

هذا الملف

نصوص
28
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى