عذري مازغ - حي درب القنصلية.. قصة قصيرة

أحيانا أعجب لوزير لف في لقاء حملته الانتخابية عشرات المهاجرين، الكثير منهم يبدو أنه تحزم بربطة عنق كأنما يتعوذ برب الفلق من شر الغربة والأرق: "سأحضر لقاء يترأسه "وزيررر... (طول بها فمك) وعلي بمقام يليق به أن أضع له ربطة عنق، مشنقة بمعنى ما، شنقا لتلك الظروف القديمة"، تصور هذه القفزة العارمة: من تائه في موج البحر ب"الباتيرا" إلى مقام دفء، في قاعة راقية فيها وزير يتقيأ شيئا مما شبعه، وزير يحاضر في السياسة ويلح ان اتشبث بوطن حرقته في دواخلي يوم ركبت "الباتيرا"، وزير يتحدث عن ثوابت وطنية هي كل ما غنمه بالغش والإراثة والفساد، يتحدث عن مؤسسات يسكن بها ويقول لي هذا علمك وهذا وطنك: إنه هو وطني، اعني الوزير هو الذي استحال وطنا لي، وحين تشك في الوزير فأنت أيضا تشك في الوطن.

لا أعرف كيف جمع تلك القشلة من المهاجرين، لكن الذي أعرفه جيدا، هو أن تلك الملامح الصامتة، الكائنات الحنوقة في ربطة عنق، تملك قدوة الكهنة العظماء، تملك رائحة المسك وتتقن التلذذ بنكهة شاي ، كما تتقن ببلاغة قصيدة الحمدلة على وطن يتعافى بهندام وزير برغم غناه الفاحش تعرف ان حارسه الشخصي، سيارته الفارهة، سائقها، كل هذا المتاع بخلقه وآلياته هو من صميم عرق الكادحين الذين يدفعون ضرائب لدولة بدون مقابل. وأعرف أيضا أن أغلب هؤلاء الوزراء لا يحترمون حتى قوانين الشغل التي سنوها، لا يطبقونها في شركاتهم.

لا أعرف كيف جمع تلك القشلة لسبب بسيط: ليس هناك إعلان بتجمع كذا يحضره فلان، ليس هناك تهييء خاص بمناسبة معينة، لكن فجأة، قد يخبرك احدهم بالقول: " تلقيت دعوة لحضور جمع يترأسه الوزير، انا لا أستطيع الحضور، ابنتي مريضة، هل يمكنك أن تحضر بدلي، قل لهم بأني رفيقك في العمل"، يعني حضور بالتوكيل، في حالات أخرى، يخبرك صديق بالقول: " هناك تجمع لمهاجرين مغاربة بمدينة كذا، هناك حافلة نقل مجانية، اما الأكل والشرب فلا تخمم" ( حين يتعلق الأمر بحملة انتخابات لوزير معين هل هو من غطى كل تلك التكاليف لأناس سيسافرون ويأكلون ويشربون؟)، اعرف كم هو جميل ان تكون مولعا بشيء ليس في مقامك، أعد التصور: تصور انك قاب قوس أو قوسين كنت ستغرق في البحر حين امتطيت "الباتيرا"، أنت الآن في المهجر وأصبحت مواطنا مدنيا في دولة تنتقد مؤسساتها وثوابتها ولم تجرؤ يوما أن تطردك، وسيرا على عادتك اليومية، في زياراتك إلى المغرب وجدت نفسك تحمل تلك الحاسة من النقد، ليس لأنك مؤدلج بل لأنك فقط تقارن، سأخبركم بمشكلة حصلت معي ذات يوم: عندما كنت متفرغا نقابيا بألميريا، في حوار ساخن بيننا كممثلي عمال مغاربة بالتعاقد (مغاربة سيعودون إلى المغرب بمجرد انتهاء عملهم) وممثلي السلطة المحلية بألميريا وطبعا مدير الشركة المتعاقدة، كان مدير الشركة يعترف أن العمال بالفعل قد عملوا وانهوا عملهم، لكنه لا يملك أجورهم آنيا ويرجو ان يعودوا إلى المغرب على أن يرسل لهم أجورهم فيما بعد، حاول شرح مشكلته المالية بشكل أثار مشكل الضمانات، العمال المغاربة تفهموا وضعية الباترون، لكن شكوا في الضمانات (ولاول مرة نجد عمال يريدون العودة إلى بلدهم، لكن مع اجورهم وليس بدونها)، نحن ايضا ممثليهم تناقشنا مشكل الضمانات، ممثل الحكومة المحلية، تجاوزا مشكل الضمانات، طرح ضمانة الدولة من خلال صندوق معين تقوم بموجبه الدولة على تعويض العمال بثلثي أجورهم حالة إفلاس شركة معينة (بمعنى إن لم يفي الباترون ستقوم الدولة بالتعويض بثلثي الأجور) وهنا تدخلنا نحن النقابيون بأن الأمر المعلن هو تعثر وليس إفلاس وعليه فنحن نتكلم عن أجور كاملة ونريد ضمانات حقيقية، تصدع النقاش ليقول لي ممثل الحكومة بالحرف: لماذا لا تناضل في بلدك كما تناضل هنا؟ فقلت له بان هذا الأمر هو خطاب عنصري، برغم أني مغربي فانا مدني إسباني أدفع كل الواجبات التي يدفعها أي مواطن إسباني وسأخبر الإعلام بالامر، في المساء اتصل بي ليعتذر ويقول بأن ما نطق به كان بسبب الإحتقان في النقاش ويرجوني ان لا أخبر وسائل الإعلام.

عندما يتكلم الرباح أو أخنوش من المغرب عن الثوابت، ينسون أن الحقيقة نسبية، المهاجرون العاديون جدا، حين ينتقدون الحكومة المغربية، ليس شكا في الثوابت على الرغم من ان هذا المصطلح يعد بحد ذاته خرافة، بل يقارنون فقط بين بشر يعتذر حين لا يفلح وبشر يأخذ لا فلاحه بالفلاح نفسه.

حتي التدجين الإيديولوجي هو حالات تفاوتية تطورية، المهاجر مرتبط بالضرورة بإدارة البلد الذي استقبله وهذا الإرتباط نفسه يطرح مقارنة بين إدارة مغربية وأخرى أجنبية يتحول فيه من مدجن مغربي إلى مدجن مهاجر، بمعنى يعيش حالة قفز في التدجين.. تصوروا مرة اخرى: لو اخذنا حمار من المغرب ووضعناه في مزارع ميخاس (منطقة اندلسية الحمار فيها رمز سياحي) او بلباو (حيث الحمار له دور بيئي وليس يستعمل لغاية ما حيث مختص في قص العشب)، هذا الحمار المغربي سيعترف أن الثوابت خرافة حقيقة لأنه سيفرق بين العيش بحرية وبين أن يعيش ينتج القيمة المضافة للمغربي، سيعترف انه وبن كيران في نفس الدرجة ويمكنه أن يستنتج تلك المعادلة مع فارق بسيط: الحمار هاجر إلى بلباو او ميخاس وبن كيران لم يهاجر والفرق الآخر هو ان الحمار ببلباو له مهنة قص العشب بينما بن كيران يقص عرق جبين المغاربة أي انه عالة على ميزانيتهم المالية ليس كالحمار المهاجر إلى ويلبا أو ميخاس.

حين يكون هناك تجمع يترأسه وزير مغربي بالمهجر وتحضر فيه "قشلة" من الحضور على الرغم من انه ليس هناك إعلان وتجد في الحضور ناس من مدن اخرى، اعرف انها غطسة في المال العام، لكن يجب أن نعرف كيف حصل التجمع لكن قبل ذلك يجب أن نعرف هدف الوزير من التجمع في مهجر هو أصلا لايعترف به بدليل أن الإستفتاء الأخير حرم من التصويت عليه هذا المهاجر نفسه، كيف لمهاجر أن يصوت في انتخابات يؤطرها دستور لم يشارك في التصويت عليه؟؟

إن التجمع العام للمهاجرين يترأسه وزير هو تجمع مشكوك فيه، وشخصيا اعرف هوية من يتجمعون في تلك الجموعات: هم جمعيات الأوقاف التي لا علاقة لنا بها حيث وزارة الأوقاف تدافع بشراسة على منحهم هيبات مالية، هم أيضا كمونة درب القونصلية: موظفو أبناك مغربية وبراغيت القنصلية التابعين لها بطرق مبهمة، هم بالتحديد موظفو الخدمات السريعة من مصور وترجمان وسماسرة إيداريون، مقهى، مصور و ... (للمناسبة في أوربا، حتى الجمعيات المسيحية لا تسأل عن دينك حين يتعلق الأمر بعمل خيري) وهذا يعني أن العقيدة الإسلامية غير مستهدفة كما يلح وزير الأوقاف المغربي ..

في الأيام الأخيرة حدثت مشاكل لتجمعات وزراء مغاربة بشكل يطرح السؤال التالي: لماذا مهاجرون مغاربة ليسوا من درب القنصلية حضروا الإجتماع؟؟

ببساطة لأنهم علموا به من صيدق محتمل من درب القنصلية وارادوا ان يستفزوا الوزير

أنا أيضا إذا جاء وزير مغربي ليلقي خطابا ببلباو وعلمت بتجمعه، سألقي سؤالا مستفزا عليه: لماذا العدالة المغربية غير نزيهة؟ وسأذكره طبعا بمعتقلي الريف وقضايا جنائية أخرى
  • Like
التفاعلات: نقوس المهدي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى