خيرية فتحي عبد الجليل - فتات الخبز

تجلس عند هبوط كل مساء ، تسقط في قاع أحزانها ، تتفنن في غسل الضجر عن نهارها الطويل وتلميع الوقت بافتعال الضجيج ، تتشاجر مع تجاعيد يدها ومع الوشم الباهت ومع مخلوقات غيبية طارقة بعكازها وحل الأرض تنقش غيابه الطويل في بركة آسنة ، تحرق ماضيها ، تنفثه كعبارات أو أمثال شعبية ، أو كلمات غريبة تلقيها على المسامع ، تطعمهم ما تيسر من قوت الذكريات البعيدة التي تفيض بالشجن ، تعكس حزن أيامها في مرايا أغانيها وأهازيجها المترنحة المصابة بالدوار وباللوم على كل شيء إثر حشوها بالذكريات الأليمة المرتعشة المتدثرة بالحنين رغم الصقيع وعلو درجة النسيان والبرودة .
كل شيء يتناثر من بين أسنانها المتساقطة ، يتساقط الكلام والأغاني وفتات الخبز التي تطعم به دجاجاتها القليلة التي تخفق جناحيها المغبرة استبشاراً بها وباللقيمات القليلة وتتقافز حول حنجرة الديك المتسعة الصياح .
ذات ليلة
لملمت عظامها وخردوات ذكرياتها وأحلامها مع حلول الليل ومع هطول العتمة الشديدة تكاثرت الهموم ، أخذت العجوز تدس الدمع وتمزجه مع الحنين في أكياس صغيرة ، تدفنها بين صوف وسادتها وتحتضن برودة الحائط المتهالك ، أصيب القمر بالإعياء فتوارى خلف الغيوم خجلاً .
على الحائط ، وبسبابة الدمع رسمت ظل لرجل محدودب الظهر ، تعالى الضجيج الذي يقيمه شبح الوحدة ، قهقه الشبح عالياً محاولاً إزهاق روحها الشائخة .
في الصباح كانت لقمة سائغة لفم المقبرة المجاورة ، دفنت بجانب قبر رجل مات محدودب الظهر ، أمام بيتها تقافزت الدجاجات حول حنجرة الديك المتسعة الصياح منتظرة فتات الخبز .



* خيرية فتحي عبد الجليل .ليبيا / البيضاء
  • Like
التفاعلات: نقوس المهدي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى