محمد الرياني - شَجَن..

في الطابقِ الخَامسِ حيثُ تقطنُ بعيدةً عن ديارِ الطفولة ، جلستْ على أحدِ المقاعدِ الخشبيةِ لتنظرَ إلى المارَّةِ الذين يروحون ويجيئون نحوَ السوقِ الذي اصطفَّتْ دكاكينُه أسفلَ البناءِ الكبير الذي تسكنُ فيه ، يومٌ هادئٌ نسبيًّا وافقَ يومَ إجازةٍ من عملها ، طائرُ الحمامِ هو الأكثرُ انتشارًا لالتقاطِ الحُبوبِ التي يَرميها المُشاةُ على الأرضِ أو الجالسون مثلها عندَ الشبابيكِ ينظرون إلى الناسِ أو إلى الأحلام ، وضعتْ أمامَها كوبًا من الحليبِ الساخنِ لتُنقذَ حَلْقَها من الجَفافَ الذي يأتي في الصباح ، ينتابُها شيءٌ من الحزنِ في الأرضِ الغَريبة ، مُعظمُ الحُمامِ التقطَ ماتيسَّرَ له من الحُبوبِ وَطارَ إلى موعدِ يومٍ جديدٍ أو باتجاهِ شُبَّاكٍ من الشبابيكِ الكثيرةِ المنتشرةِ على امتدادِ الشارع ، حمامةٌ واحدةٌ ظلت تحومُ ولا تلتقطُ شيئًا ، انزوتْ على مقعدٍ حديديٍّ توزَّعتْ عليه مخلفاتْ الحمامِ وهي تنوحُ بشجنٍ وقد انحنتْ رقبتُها للأسفل من الهزال ، رمتْ إليها من شُبَّاكِ الطابقِ الخامسِ ببعضِ الحبوبِ فلم تقربه ، جاءَ طائرٌ آخرٌ على صوتِ الانتثارِ فدنا والتقطَ بعضَه ونفرَ في الجو ، لم يفعل مثلَ بعضَ الحمامِ وكأنه مستعجلٌ نحوَ العُشِّ ، مالت بظهرِها نحوَ مسندِ الظهرِ للمقعدِ لترتفعَ قائمتاه الأماميتان وهي تتذكر قرينَ الصبا (سمير) الذي كان يسكنُ معها في الحيِّ نفسه ، سألت نفسها وهي ترى صورتَها وصورتَه في الخيال وهما يرميانِ الحبَّ الأصفرَ للحمامِ القادمِ من عُلبِ الحلوى الكبيرةِ الفارغة التي نصَبَها مُربِّي الحمامِ في الحيِّ على أعمدةٍ طويلةٍ من الخشبِ ولم يُطعمها ، انزوى الظلُّ من تحتِ العمارةِ الكبيرةِ وصورةُ الظلِّ التي في ديارها لاتفارقها ، نسيتْ كوبَ الحليبِ وهي تتخيلُ الظلالَ التي تعمّرُ طويلًا في الريف البكر الذي تتصادقُ فيه العصافيرُ مع الدَّجاجِ والحمام ، جاءتْها رسالةٌ على هاتفها يبدو أنَّها تحمل أمرًا مُهمًّا ، قرأتْها على عَجَلٍ ونسيتْ الشُّباكَ مفتوحًا عندَ المغادرة ، وَقَعَ الكرسيُّ على ظهره وَبرَدَ مشروبُ الحليبِ لدرجةٍ لايصلحُ معها للاستهلاك ، أخذتْ ملابسَها الخاصةَ وغادرتِ الطابقَ الخامسَ إلى الأرض ، وقفتْ على الشارعِ تنتظرُ مَن يُوصلها إلى عملِها فلم تجد ، وجدتِ الحمامةَ المريضةَ تحومُ حولَ المكان ولا ينفتحُ جناحاها كي تطير ، قالت : هذه الحمامةُ تشبهني تمامًا ويبدو أنَّ لها أنيسًا في مكان آخر ، ربتتْ على ظهرِها ووضعتْ في كفِّها بعضَ الحبوب ، نطَقَ منقارُها بالتغريدِ ببطء ، جاءَ مَن يحملُها إلى عملها ، رأتْ بعدَ بضعةِ أمتارٍ الشُّباكَ المفتوحَ الذي تركته ، لم تطلبْ من السائقِ الرجوعَ بها كي ترتبَ كلَّ شيءٍ تركتْه ، بقيتْ تنوحُ مثلَ الحمامةِ المسجونةِ في قَفَصٍ من الحديد ، انتبهتْ على قولِ السائقِ: وصلنا إلى المكان ، لعلِّي ألقاكِ هنا عندَ العودة ، هزَّتْ رأسَها بالموافقة ، عادت في المساءِ لِتغلقَ الشُّباكَ وتسكبَ الحليبَ في المغسلةِ وتصبَّ فوقَه الماءَ ليختفي ، سحبتِ الكرسيَّ إلى سريرِ نومِها المزدوجِ وصوتُ الشخيرِ يكادُ يخرج من الشُّباكِ المغلقِ إلى الأرض ، جاءَها مقطعٌ صوتيٌّ يحملُ أنغامَ فرحٍ ، رأت صورةَ ( سمير ) على مَنصةِ الفرح ، مسحتْ دمعتَها وألصقتْها بالشباك ، قالت وقد ضربتْ برأسِها على الحائط : سامحَ اللهُ الذي أحضرني إلى هنا.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى