د. محمد عباس محمد عرابي - بديع الزمان الهمذاني (358هـ-398هـ/969م-1008م) شعره ونثره )

الكاتب الشاعر أحمد بن الحسين بن يحيى الهمذاني، أبو الفضل. ( أحد أئمة الكتاب. فهو سبق الحريريفي كتابة المقامات، جمع بين الثقافة العربية والفارسية وتضلعه في آدابهما. تتلمذ في همذان على يد عدد من النحاة وعلماء الدين أبرزهم أحمد بن فارس.
كان قوي الحافظة يضرب المثل بحفظه. كان يقول مقاماته ارتجال، وأنه كان ربما يكتب الكتاب مبتدئاً بآخر سطوره ثم هلم جراً إلى السطر الأول فيخرجه ولا عيب فيه! وله (ديوان شعر - ط) صغير. و (رسائل - ط) عدتها 233 رسالة ،ويدور هذا المقال عن شعره ومقاماته من خلال محورين :
المحور الأول: شعر بديع الزمان الهمذاني:
للهمذاني ديوان منشور بتحقيق الدكتور يسري عبد الغني
ومن شعره ما يقول من شعر الوافر:
قصيدة كذا من شام بارقة الثنايا
كذا مَن شام بارقة الثنايا
وغر بما تمنيه الصبايا
فأدنى ما يعنُّ له الدواهي
وأيسر ما يلم به الرزايا
أظاعنة ولما أحظَ منها
لتغزيني من الوجد السرايا
وقوله:
فديت ذا الوجهَ فما أبهجَهْ
وذلك الطرف فما أغنجَهْ
وذلك الثغر فما أنظَمَ ال
لؤلؤَ في سمطه أثلجَهْ
إن كان مَن يُهْدَى له بَرْدُه
مثليَ في الفقرِ فما أحوجَهْ

المحور الثاني: مقامات بديع الزمان الهمذاني:
يعتبر كتاب المقامات أشهر مؤلفات بديع الزمان الهمذاني الذي له الفضل في وضع أسس هذا الفن وفتح بابه واسعاً يكاد يطبق الباحثون على أن بديع الزمان الهمذاني هو مبتكر فن المقامة، وأن كتّاب المقامات الذين أتوا بعد البديع اقتفوا آثاره ونسجوا على منواله. والمقامة لغة تعني المجلس، والجماعة من الناس، كما تعني الخطبة أو العظمة أو الرواية التي تلقي في مجتمع الناس.
وفيما يلي أبرز الدراسات عن مقاماته:
دراسة: خصاونة، سهيل محمد جميل(1997م) مقامات بديع الزمان الهمذاني: دراسة نصية،رسالة دكتوراه
دراسة بدري، فاطمة إبراهيم الحاج: رسائل بديع الزمان الهمذاني : دراسة فنية1998 رسالة ماجستيرجامعة أم درمان الاسلامية
المحروق، عبير حسن عبدالله(2011) لغة الجسد في مقامات الهمذاني رسالة ماجستير،جامعة الشرق الأوسط بالأردن



دراسة يبرير، فريحة( 2010)المفارقة الأسلوبية في مقامات الهمذاني، رسالة ماجستير، جامعة قاصدي مرباح
دراسة عمر، صدام حسين محمود(2006م):
مقامات بديع الزمان الهمذاني بين الصنعةوالتصنع،رسالة ماجستير، جامعة النجاح الوطنية
دراسة مصيطفى، الأخضر (2018)جماليات الخطاب السردي في المقامات بين التشكيل الجمالي وعبقرية الهمذاني
بينت أن الأدب مرآة الفكر الإنساني، وترجمان السلوك والمذهب والعادات والتقاليد، وصفحة لقراءة الماضي والأوضاع السائدة في أي مجتمع إنساني، لأن الأديب يترجم خلجاته النفسية وكيانه الشعوري، أو واقعه الاجتماعي في الأسطر التي تنم عن التداعي الحر والنبرة الإبداعية الفنية، التي تكاد تلتصق فيها الحروف بالشعور الإنساني. فالشعر ديوان العرب التي تسرد فيها أيام العرب، حلهم وترحالهم، وحال بيئتهم، وفضائلهم. وكان أكثر استرسالا من فن النثر بحكم البيئة والتداول الشعري الذي أعلنت له أسواق للمباراة والمرابحة، تلك الأوضاع التي تولدت عنها الروح النقدية الفذة، لانتقاء من الأجود ومن الفارس في هاته السوق. وجعلت الشعر منبرا للدراسات النقدية أنذاك، حيث أخذ حظه الأوفر من الدراسة والتقصي والتنقيب، تلك الدراسة التي كانت بمثابة الطابع الحكائي والسردي بين الشعراء والنقاد والتي لقيت أرضية خصبة لتجسيد تقنية السرد على مستوى فن النثر، سيما في العصر العباسي الذي يعد مسرحا لتلاقح الثقافات وامتزاج العرب بغيرهم، فانكب الأدباء صوب النثر يترجمون أغراضهم وأحوالهم ويومياتهم، أينما تعددت فنونه، وتناولت جوانب الحياة، واتسمت بالنضج الفني، نتيجة صفة الطواعية والمرونة لفن النثر وقلة القيود المكبلة للإبداع، ومن بين هاته الفنون النثرية نجد الفن القصصي والحكائي السردي يصور هو الآخر الفضائل الإنسانية والصفات النبيلة والعادات والتقاليد السائدة والأحداث والوقائع اليومية، وكان فن المقامات للهمذاني ضربا جديدا للصنعة اللفظية والحس الإبداعي والجمالي والإحساس النفسي والشعوري. فإلام يهدف هذا الفن الهمذاني؟ وهل له جذور في التاريخ الأدبي أم هو الرائد في إبداعه شكلا ومضمونا؟ وما المعالم السردية والجوانب الجمالية في هذا الفن؟

دراسة محجوبي، رفيدة (2019م): البطل الإشكالي في مقامات الهمذاني بإشراف زيتوني، فائزة (مشرف)تقدم هذه المذكرة دراسة حول البطل الإشكالي في مقامات الهمذاني (أبو الفتح الإسكندري) وذلك باستخلاص أهم الخصائص التي تميز نموذج البطل الإشكالي في الأعمال السردية بشكل عام حسبما جاءت به التنظيرات الغربية، وإسقاط تلك على بطل مقامات الهمذاني بهدف إثبات وجود هذا النوع من الأبطال في تراثنا السردي العربي (المقامات).

دراسة هبيتة، منيرة (2017) المبهمات والضمنيات في مقامات الهمذاني: دراسة تداولية،إشراف دحو، حسين (مشرف)، رسالة ماجستير، جامعة قاصدي مرباح - ورقلة
كلية الآداب واللغات وفيها بينت أنه تلعب المبهمات والضمنيات دوراً هاماً في تأدية المعنى، الذي يغفل عنه كثير من النقاد والدارسين عند تحليل النصوص الأدبية والمعرفية، وذلك لعدم انبساطها عن دلالة واضحة داخل النص ولمعرفة دور الروابط التداولية في نصوص المقامات سنحاول في هذا البحث تجلية بعض الغموض الذي ينتاب هذين المفهومين في الدرس اللساني والتداولي العربي وذلك من خلال محاولة استخلاص جملة من المبهمات والضمنيات بأنواعهما المختلفة من داخل النص المقامي المدروس وهو مقامات الهمذاني، لتبيين أدوارها الدلالية المختلفة سنقوم بتحليل بعض النماذج ومحاولة استنباط درجة الإبهام التي يكون عليها الرابط وكذا دوره في تأدية المعنى الصريح والمخفي.

سي كبير، أحمد التجاني2019) :
شعرية الخطاب السردي في مقامات بديع الزمان الهمذاني
بينت قد انصب اهتمام الدارسين في الآونة الأخيرة على دراسة الأعمال السردية الحديثة –الرواية والقصة- وفي المقابل تراجع الكثير منهم على دراسة الأعمال السردية القديمة وذلك لعدة أسباب أهمها: صعوبة تطبيق المناهج النقدية الحديثة علي النصوص السردية التقليدية وإقبال الدارسين علي الأعمال الجديدة لمسايرة عصرهم، وأدبنا العربي القديم ملئ بالفنون النثرية التي تدفعنا إلي دراستها كفن المقامة والرسالة وغيرها، ولهذا إخترنا دراسة مقامات بديع الزمان الهمذاني تحت عنوان: "شعرية الفضاء والزمن في مقامات الهمذاني" والحافز الذي دعالدراسة مقاماته دون غيره هو الكشف عن جمالية الخطاب السردي في مقاماته التي أكسبته أهمية وشهرة واسعة، وهذا لا ينفي وجود دراسات سابقة لأعمال الهمذاني

دراسة : عليوة نصيرة (2022م) ما اتفق لفظه واختلف معناه من مقامات بديع الزمان الهمذاني



اهتم اللغويون كثيرا بالظواهر والعلاقات الدلالية التي تربط مفردات اللغة العربية ببعضها، لكشف غموض معاني الخطاب اللغوي منها ظاهرة الاشتراك اللفظي، التي اعتبرها العلماء من وجوه إعجاز القرآن الكريم واللغة العربية، ونظرًا لأهمية هذا الموضوع ، فقد ركزت عليه العديد من الدراسات والأبحاث ، لكن معظمها اهتمت بالأجزاء النظرية المختلفة له. كما ركزت في الجانب التطبيقي على وجود الظاهرة في القرآن الكريم وبعض النصوص التراثية. أما في هذا المقال فقد تمتناول هذه الظاهرة في مقامات بديع الزمان الهمذاني. وذلك لتميزها بالوفرة والسعة. وكان هذا بعض ما وجدناه من الكلمات المشتركة في اللفظ المختلفة في المعنى على طول اثنتين وخمسين مقامة. من أجل إظهار تأثير السياق في تحديد معنى الكلمات داخل المقامات البديعية. فما مدى تأثير السياق في توجيه دلالة الكلمات المشتركة وسط ذلك الدفق اللغوي المقام

دراسة كتاب مقامات بديع الزمان الهمذاني بين الصنعة والتصنع ينقل عن صاحب الدراسة ما يلي:
و لهذا المؤلف فضل كبير في ذيوع صيت ' بديع الزمان الهمذاني لما احتواه من معلومات جمة تفيد جميع القراء من مختلف المشارب والمآرب إذ وضعه لغاية تعليمه فكثرت فيه أساليب البيان وبديع الألفاظ والعروض، وأراد التقرب به من الأمير خلف بن أحمد فضمنه مديحاً يتجلى خاصة فيالمقامة الحمدانية والمقامة الخمرية فنوع ولون مستعملاً الأسلوب السهل, واللفظ الرقيق, والسجع القصير دون أدنى عناء أو كلفة.
كانت مقاماته مجلس أدب وأنس ومتعة وقد كان يلقيها في نهاية جلساته كأنها ملحة من ملح الوداع المعروفة عند أبي حيان التوحيدي في "الامتناع والمؤانسة", فراعى فيها بساطة الموضوع, وأناقة الأسلوب, وزودها بكل ما يجعل منها:
* وسيلة للتمرن على الإنشاء والوقوف على مذاهب النثر و النظم.
* رصيد لثروة معجمية هائلة
* مستودعاً للحكم والتجارب عن طريق الفكاهة
* وثيقة تاريخية تصور جزءاً من حياة عصره وإجلال رجال زمانه.
كما أن مقامات الهمذاني تعتبر نوا ة المسرحية العربية الفكاهية, وقد خلد فيها أوصافاً للطباع الإنسانية فكان بحق واصفاً بارعاً لا تفوته كبيرة ولا صغيرة, وأن المقامات هذه لتحفة أدبية رائعة بأسلوبها ومضمونها وملحها الطريفة التي تبعث على الابتسام والمرح، وتدعو إلى الصدق والشهامة ومكارم الأخلاق التي أراد بديع الزمان إظهار قيمتها بوصف ما يناقضها، وقد وفق في ذلك أيما توفيق.https://alantologia.com/blogs/13659/
وتوصل صاحب دراسة مقامات بديع الزمان الهمذاني اول كتاب ألف في فن المقامات إلى أن:اول كتاب ألف في فن المقامات، إلا أنه لم يلق ما لقيته مقامات الحريري من العناية بشرحها وتفسير غريبها لأسباب يعرفها من نظر في مقامات بديع الزمان ورسائله كالرسالة رقم 167، فضاع القسم الأكبر منها ولم يبق من أصل 400 مقامة هي مجموع الكتاب سوى 52 مقامة،
وأن زكي مبارك أول من نبه إلى رأي الحصري في أن الهمذاني نسج في مقاماته على منوال ابن دريد في كتابه الأربعين حديثاً، قال: وهي أحاديث استنبطها من ينابيع صدره، واستنخبها من معادن فكره، وأهداها للأفكار والضمائر...فلما وقف عليها الهمذاني عارضها بأربعمائة مقامة في الكدية، تذوب ظرفاً وتقطر حسناً.

دراسة د. علي خليفة - صورة الشيطان في المقامة الإبليسية لبديع الزمان الهمذاني
وفيها توصل إلى أنالهمذاني:رسم لنا صورة الشيطان بمكره في هذه المقامة ويفجر منها الفكاهة بعرض المفارقات العديدة بها ورسمه الكاريكاتوري للشيطان الذي يبالغ في عمل الخير خداعا منه ولكنه لا يستطيع مع ذلك أن يخفي نواياه الشريرة من أعماله التي يبدو ظاهرها فيه خير ونفع.

دراسة د. علي خليفة: صورة المرأة في مقامات بديع الزمان الهمذاني
وفيها توصل إلى أن حضور المرأة في المقامات الهمذانية ضعيف، مما يعكس وضع المرأة المتردي في العصر العباسي الثاني الذي كتبت فيه هذه المقامات.دراسةبلالالأرفه لي -مقامات بديع الزمان الهمذاني.. اكتشافات جديدة، نصّ لا ينضب:
وقد توصلت إلى أنه أسّس الهمذاني في مقاماته لفنٍّ ترك أثرًا كبيرًا في الأدب العربي والعالمي، غير أن نص الهمذاني نص مفتوح لكثير من الأسئلة التي لا تتعلّق بتأويله فحسب، بل أيضًا بجمعه وتكوينه وتاريخه وتداوله. ويبدو أن مجموع مقامات الهمذاني تشكَّل على صورة كتاب في مرحلة لاحقة من حياة المؤلّف، وذلك بتأثير من مجموع مقامات الحريري الذي تضمن خمسين مقامة. ولما كان ثمة مجموع مبكّر لمقامات الهمذاني قيد التداول يتضمن أربعين مقامة، فالظاهر أن نسّاخ مقامات الهمذاني وجامعيها أضافوا مقامات إلى هذا المجموع ليصل المجموع إلى خمسين. ولا يعنينا في هذا المقام صحة نسبة هذه القطع الأدبية إلى الهمذاني بقدر ما يعنينا أن إضافتها إلى مجموع مقامات الهمذاني دليل على أنها همذانية الطابع، وأن مجموع مقاماته كان لا يزال قيد التشكّل حتّى القرن السادس الهجري (الثاني عشر الميلادي) على أقل تقدير.
دراسة :جدلية الأدب الواقع : مقامات الهمذاني نموذجا
دراسة أبو زيد، رائد محمد مفلح (2013)رسالة ماجستير
جامعة جرش الأردن، كلية الآداب،بإشراف العرود، أحمد ياسين موسى (مشرف)، ص ص 1 – 132
ويتضح من ذلك أن هناك عشرات الدراسات الأدبية والنقدية التي أجريت حول مقامات الهمذاني، وهو ما يدل على ما تمتاز به هذه المقامات من قوة من الصياغة وبراعة في الأسلوب.
المراجع:
منقول - مقامات بديع الزمان الهمذاني اول كتاب ألف في فن المقامات
دراسات في التراث - بلال الأرفه لي - مقامات بديع الزمان الهمذاني.. اكتشافات جديدة، نصّ لا ينضب
https://search.mandumah.comالهمذاني
عليوة نصيرة (2022م)ما اتفق لفظه واختلف معناه من مقامات بديع الزمان الهمذاني
Volume 6, Numéro 2, Pages 28-47
مجلة أمارات في اللغة والادب والنقد
مصيطفى، الأخضر (2018)جماليات الخطاب السردي في المقامات بين التشكيل الجمالي وعبقرية الهمذاني
مجلة الميدان للدراسات الرياضية والاجتماعية والانسانية
جامعة عاشور زيان الجلفة، ع4
، سبتمبر(2018)،صص 117 - 130

صورة المرأة في المقامات العربية من القرن الرابع الهجري إلى القرن التاسع الهجري
بواسطة: أبو زيد، رائد محمد مفلح منشور: (2018)
تجليات المكان في الأدب السردي العباسي : الرسالة البغدادية ومقامات الهمذاني والحريري نموذجاً
بواسطة: الخوجة، محمد ابراهيم خالد منشور: (2006)
تشكلات المضمون والبناء للرسائل الاجتماعية في مجموع "رسائل ومقامات أندلسية"
بواسطة: صديق، منتصر نبيه محمد منشور: (2021)
مقامات الهمذاني : دراسة في الأصول و البناء الفني و توفر عناصر القصة القصيرة في المقامات
بواسطة: اقدير، عبدالنبي سالم منشور: (1990)
النزعة الشعوبية في مقامات الهمذاني: دراسة تحليلية
بواسطة: ربيع، ربيع محمود محمد منشور: (2019)

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى