جان دمو

  • مثبت
حينما وددت اعتصار الذاكرة علها تسعفني ببعض كلمات تكون بدل تقديم لمتصفح الشاعر الرجيم "جان دمّو "، وقفت عاجزا متأملا بإزاء بياض الورق.. ذلك أن مغامرة الخوض في حياته تعد ابحارا في أرخبيلات المستحيل.. فهو حسب علمي وما قرأت له وعنه كان يعيش حياة بوهيمية بامتياز، لم تكن له حياة قارة بالمعنى المتعارف...
(1) تقضم كمثرى النوم وتستريحُ على ركام من الحيل والخاطر والاندحارات وتستريح فوق قطار الأمس وتظلُّ أسباحُكَ نابضةً، قوية، حيّة: إنهم رفاقك الخالدون. فارغة الموائد كقلب الليل كمعادلات آينشتاين: وها أنت تركض باتجاه سراب اللحظات إنك ثمل . إنك ظمآن... ثمل وظمآن أكثر مما ينبغي: وهذه الحياة هذه هي...
الساعات تودع تنهداتها السواحل الهادئة العواصف تجهل هذا الينابيع تجهل هذا الفراشات تجهل هذا الغابات تجهل هذا والمطر؟ إنه تفاحة الخوف إنه مزامير السهر إنه العدم إنه ينابيع مستقبلنا لذا، فهو يعرف، لأنه الصدى الأبدي لسواحل الساعات.
تحت انقاض الامس انقاض زمن يتجمد دياجير حركة ارتدادية تخرم البسيطة و تحت مغناطيس السفر كل الايدي تتصافح :لجوء للفرار : خرائط عريقة القدم
يفسر البعض من مثقفي الطغاة وسدنة البعد الواحد مفارقات الشاعر (جان دمو) وسلوكه الاحتجاجي على انه لم يكن نتاج احساسه الواعي ببؤس الثقافة ودعوى حريتها الكاذبة وما خلفته من جوانب سلبية بالغة السوء كان اقل مظاهرها بين المثقفين الاهمال والتشرد والانكفاء ،،،و يرون في ذلك التهكم تدبيرا وتحريضا كان وراءه...
قصائده مشاريع مؤجلة، يحمل حلم كتابة قصيدة فريدة على أكتافه أينما يحلّ. قد يكون الشاعر الوحيد الذي يمثِّل غياب قصيدته الحضور الأكثر في المشهد الشعري العراقي من عشرات المجموعات التي تطبعها المطابع ودور النشر، إنّه جان دمّو (1942 – 2003) الذي يمطر شتائم تتناثر فوق كؤوس ندمائه، وينثر قصائد الشعراء...
ــــ ليس من السهولة الكتابة عن شاعر تمرد على الحياة ، وملأ المسافات تسكعا و صعلكة بهذه الأسطر القليلة , لكن ما الجدوى في ذلك ، والرغبة تلحُ في ولوج معترك هذا الكائن ، العدمي ، الغامض الغاطس أبدا في حلمه الكحولي ,والممتد منذ صباه و حتى نهاية عمره , هذا الطفل الكهل الذي أفزعني تشرده , التائه في...
ستكون‭ ‬حكايتنا‭ ‬الليلة‭ ‬من‭ ‬صنف‭ ‬أثاث‭ ‬الذاكرة‭ ‬المعاد‭ ‬انتاجه‭ ‬بقوة‭ ‬الحنين‭ ‬،‭ ‬مصلوبة‭ ‬فوق‭ ‬صورة‭ ‬استعادية‭ ‬،‭ ‬وقعت‭ ‬على‭ ‬مبعدة‭ ‬من‭ ‬منتصف‭ ‬تسعينيات‭ ‬القرن‭ ‬البائد‭ ‬،‭ ‬حين‭ ‬حطّت‭ ‬كمشة‭ ‬حقائب‭ ‬جديدة‭ ‬في‭ ‬واحد‭ ‬من‭ ‬زواغير‭ ‬ربة‭ ‬عمون‭ ‬في‭ ‬جبل‭ ‬اللويبدة‭...
1 عاش بقلب مفعم بالألغام طوال حياته في صيف كلّه أسرار وطلاسم اكتشف أن تحت مياه الجرح كنارا. لا تخبروه بأن في الصحراء سحرا فقد عرف ذلك بعد طفولته. قولوا له إن السراب والموت واحدٌ وإن الحياة ليست ولن يكون لها أكثر من وجهين: وجهين أصفرين بائسين ولكن، قولوا له، أيضا، إن المستقبل لا أصداء فيه إلا...
في ستينيات القرن العشرين، وبينما كانت قصيدة التّفعيلة تقاوم التّيار الأورثوذكسي، وتتصدّى لضربات النّقد الفيودالي، من أجل كسب رهان الاعتراف، ظهرت في سياق هذا التحوُّل، تجربة شعرية أكثر تطرُّفا، سُمّيت بـ»قصيدة النثر». وما دام المقام، هنا لا يسمح بالحديث عن هذه التّجربة الشعرية، من حيث ظُهورها،...
الشمس والقلب ديمومتهما أبدية كالحرية . الماضي الفارغ من الهُوى ساطع كصلاة صباحية الروح والأساطير غصنا شجرة واحدة لكونِ كلاهما منتم ٍ للاّمنظور . المنظور ! المنظور ! أيّ بصرٍ ينفذ الى قدس أقداسك الحافل بالطلاسم . * عن الناقد العراقي
نحو العبور ميتاً أساهم في تطوير الأسبوع أسجن نفسي في ميناء السرير أستطرف قدوم الرمل، ونواحهُ في جذور جبهتي غيوم كثيرة تتعثر في الكلام، لن أمنعك عشب كثير يتكلم لغة الزنجي أقفالٌ. (مجلة "الكلمة" 1967)
الملك جان دمو، سَخَر طَويلاً مِن أصحاب الفَضيلة، والذين يُنظِّرون للأخلاق في المُجْتَمع. عاشَ حَياته بَعيداً عَن الجوقة الأوبرالية، وَكَتَب نَماذج ضَئيلة لاشاعة الوَحْشية ضدّ التقوى والوعّاظ. كانَ يَقول: "عديمو الخبرة يتأخَّرون في المرحاض بأكل حساء قصائدهم. شعراء الحشمة ". لا يقلّ الشاعر غير...
بالسر يتركز النوم، في أشدّ المناطق نأيا، أقذف حاجة غامضة ولكنني كنت على وفاق مع متطلبات الربيع تعلمت أن أكون أنا. وأن أترك للواقع أن يتكفل ما فسد. المسافة تقصر، والحقيقة تتآكل. الجمال غرفة يابسة، مهجورة. أتعجّل مقدم القجر. سقوطي يمتّع جوهر الروح. لم أتعلم أن أتغيّب طويلا. * نشرت في "العاملون...
الضفادع تشم رائحة القصيدة مثلها مثل الغرف والورقة ولكن حينما تثقل القصيدة بياس فائر، يشك بنتيجتها. لقد تعلمت أن أكتب ببساطة جندي أو ربيع عقيم. يا للهزل! أي فوضى! أيتها الأشياء، أأنت مصممة ألاّ تفصحي؟ أية مفارقة. لو فقط أستطيع أن أكون ما أنا، أو أن أموت بموت الصدى.
سأنصت سأنتظر سأتصالح لما يترشّح من نحاس النسيان. ولكنه ليس بنسيان؛ إنه البياض الذي يحيط باستوائيات عقولنا الجافة. أتولُّهٌ جديدٌ بافلاطون؟ كلا اللوعة لوعة اللاوصول اللاوصول إلى أين؟ غريب ان توقَظَ الأحياءُ بأسمال الرعب أسمال الجغرافيا.. فلتكن أسمال الملوك.

هذا الملف

نصوص
20
آخر تحديث
أعلى