كليلة ودُمنة

كتاب كليلة ودمنة من أكثر كتب التراث الأدبي والأخلاقي انتشارا في العالم ،حيث تمت ترجمته إلى لغات عديدة ، تهدف حكاياته وقصصه إلى تهذيب الأخلاق وإصلاح المجتمع ، ونصح الخاصة قبل العامة ، باعتبارهم أصحاب السلطة إلى ما يجب أن يكون عليه سلوكهم ومعاملتهم لتستقيم أمور دولتهم . انتظمت الحكمة على ألسنة...
مقدمة كتاب عودة كليلة ودمنة. The return of Kalila and Dimna الحمد لله الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى، الحمد لله الذي علمنا ما لم نكن نعلم وكان فضل الله علينا عظيما، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وذريته وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. آمين. كتاب كليلة ودمنة، واحد من أشهر...
لأكثر من شهرين وأنا أبحث وأقرأ وأطوف بين النسخ العديدة من الكتاب لأحصل على نسخة أصلية مائة في المائة. رغم أن الاختلافات بين النسخ العديدة ليست ضخمة ولا مقلقة ومرت بسلام. لقد بذل أدباء كبار مجهودات ضخمة لأشهر وسنوات من أجل تحقيق نسخة أصلية من كليلة ودمنة، ورحلوا عن العالم وهم يظنون جميعا أنهم...
(1) المشهور بين كثير من النقاد والمؤرخين قديمًا وحديثًا أن ابن المقفع قد ترجم كتاب "كليلة ودمنة" في القرن الثاني الهجري/ الثامن الميلادي عن الفارسية، وأن هذا الكتاب كان قد ترجمه الحكيم برزويه من الهندية/ السنسكريتية إلى الفارسية/ البهلوية في الإمبراطورية الفارسية في القرن السادس الميلادي، أما...
تعج الفنون والآداب باستخدام الرموز للتعبير عن أفكار ومعاني عميقة بأسلوب مستتر؛ بغرض إما تلافي الشبهات أو العقاب، أو لتعميق معنى العمل الأدبي أوالفني وإعطاؤه أبعاد متعددة، تختلف حسب وجهة نظر المتلقِّي وثقافته. وبما أن الشعر من أول نماذج الفنون في الحضارة العربية القديمة، صار استخدام الرمز حرفة...
سأل الحسنُ بن سهل المتطببَ جبريل بن بختيشوع، بعد يوم واحد من إسلامه، عندما رآه يحمل مصحفا، عن رأيه في القرآن الكريم، فأجابه: «طيب. لكن كليلة ودمنة لا يُعلى عليه». يؤدي هذا الجواب إلى موقفين اثنين: تفسيري وتأويلي. يمكن أن يذهب الموقف الأول إلى أنه لم يطلع بعد على القرآن الكريم بالصورة التي تجعله...
نظرا لطبيعة الإنسان التي تأنف ـ في كثير من الأحيان ـ أن تقبل النصح والمراجعة المباشرة ؛ نجد أن البعض يتلطف في توجيه نصحه ، و ذلك بتعريض مقاصد الكلام ، من خلال ترميز دلالاته ، ليصيب مطلوبه بطريقة غير مباشرة و ذلك ببسط المعاني وتعميم الدلالات . و قد قالوا قديما " في التعريض مندوحة عن التصريح "...
ورد في المأثور غير المحقق أن كتاب"كليلة ودمنة"درة تيجان ملوك فارس وذخيرة ثمينة في خزائنهم حتى كان الفتح العربي، ثم كانت خلافة أبي جعفر المنصور الخليفة العباسي الثاني الذي سمع بأمر الكتاب، فتدبر أمر الحصول عليه وطلب من عبد الله بن المقفع أن يترجمه من الفهلوية إلى العربية ففعل. ومهما يكن من...
ا كليلة ودمنة من السفر العظيم في الأدب العالمي ، أنهُ يضمُ حكايات قصيرة من الساطير على ألسنة الحيوانات ذات مغزى أرشادي ، من المفيد أن ( تجيّرْ ) لخدمة جيل الأطفال لكونها مليئة بالعبر ومسلفنة بالرحمة والعطف والحب والتآلف والفرز بين الخير والشر بأسلوبٍ مبسط ، مما شجعت المؤسسات الفنية والمنتديات...
علامة الخلود لأي أدب، أن يتصف – دوما – بسمتين أساسيتين، أولاهما: انطلاقه من رحابة فكر الإنسانية المطلق؛ فيتخلص من كل ما هو محليّ وعصريّ وطائفي ومذهبي، وهذا أساس خلود الأدب، وإن اتخذ من بيئة ما بشخصياتها وثقافتها وما فيها من خصوصيات تميزها، ولكن تظل القيم الإنسانية هي العلامات الأبرز في هذا...
كان موقع "ابن المقفع " في تطور النثر العربي، وخاصة القصصي منه مهما وفريدا، لقد جاء هذا الكاتب المباع في وقت بدأ النثر الفني خطواته الأولى، فوجهه نحو مسارين، مسار اعتدناه في أدب الرسائل، لكنها رسائل لا تنوب عن حاكم، أو ذي سلطان فحسب، بل هي أيضا نصائح اجتماعية وأخلاقية وسياسية مهمة. ظهر كاتب...
تقول المصادر العلمية إن قصص كليلة ودمنة قد تمت كتابتها في الهند باللغة الهندية، في القرن الثالث الميلادي تقريبا، ثم ترجمت الي اللغة الفهلوية الفارسية في عصر كسري أنوشروان، ونقلها ابن المقفع الي العربية في القرن الثامن الميلادي، وتعود النسخة، التى حققها الدكتور عبد الوهاب عزام، الى سنة 1221...
يعد كتاب “كليلة ودمنة” من أكثر كتب التراث شهرة، وأوسعها انتشاراً، ولا تكاد تخلو منه مكتبة عربية أو أجنبية، وهو من الكتب التي تخطت الحواجز الجغرافية وفوارق الأجناس والحدود الزمنية، لأنه من أدب الحياة، كما تعد حكاياته وأمثلته من أفضل وأشهر ما تداولته الألسن العربية والأجنبية، اذ هي تسير في هذا...
لم يكن صدفة أن يحظى كتاب كليلة ودمنة بهذه الشهرة الكبيرة والانتشار الهائل وأن يحقق هذه الجاذبية لدى القراء بمختلف اللغات حتى اليوم رغم أنه كتب منذ قرابة عشرين قرنا أو ربما يزيد، ولو قدر لي أن أرسل بهدية معنوية إلى العديد العديد من زعماء العالم وسياسييه لأرسلت هذا الكتاب بالذات خاصة أنه يحمل طابع...
"كليلة ودمنة" كتاب يضم قصصاً وُضعت على ألسنة الحيوانات والطير، وتدور حول ما يجب أن يتحلى به الحكام في حكمهم وسياسة دولهم، كما أنها تهدف إلى التمسك بالقيم السامية ومكارم الأخلاق. ويُجمع الباحثون على أن هذه القصص هندية الأصل في غالبيتها، مصدرها الأثر السنسكريتي المعروف باسم " بنج تنترا"، أي...

هذا الملف

نصوص
48
آخر تحديث
أعلى