سعد عبد الرحمن

شأن كل المذاهب والنظريات الشمولية التي تزعم أنها تمتلك وحدها الحقيقية كاملة وتدعي أنها وحدها أيضًا القادرة على تفسير كل شيء - لابد أن يكون مصيرها الإخفاق ثم الموت. ماتت البنيوية التي أعلنت موت الإنسان - بعد أن تحولت في الستينيات بقدرة قادر كما يقول جون ستروك إلى شعار اتخذه بعض الناس ووجدوه أمرًا...
بعيدا عن تلك المحاولات الفجة المتعسفة لتطبيق نظريات مستعارة من مجال العلوم الطبيعية في مجال النقد والدراسات الأدبية بوصفها جزءا من علم الأدب الذي هو علم من العلوم الإنسانية أخذ الأمر منحى آخر مختلفا فبرز توجه نحو تخليص علم الأدب من العناصر التي تنتقص من موضوعيته و تضعف من حياديته إزاء الأثر...
- 1 - رغم أن العلاقة التي تربط بين الطبيعة والفن علاقة حميمة جدا إلا أن لكل منهما منطقه الخاص الذي يحكم عالمه ويغاير منطق الآخر، ومن أوضح الأدلة على تلك المغايرة بين المنطقين ما يتعلق بقضية القبح في الطبيعة والفن، فمفهوم القبح في الطبيعة يختلف اختلافا كليا وجذريا عن مفهومه في الفن، صحيح أن...
عندما أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة كتاب "ألف ليلة وليلة" في مجلدين أوائل عام 2010 وكان رئيس الهيئة آنذاك الدكتور أحمد مجاهد بينما كنت أنا رئيس الإدارة المركزية للشؤون الثقافية وأمين عام النشر بالهيئة أي المسؤول الأول عنه، كما كان الكاتب الراحل جمال الغيطاني رئيس تحرير سلسلة "الذخائر" التي...
حصر ويلهلم دلتاي في كتابه "مقدمة علوم العقل" الذي أصدره في زمن مبكر (عام 1882) مشكلة العلوم الإنسانية في جانبين: الأول: هو أن العلوم الإنسانية ما زال يعوزها تصور واضح ومتفق عليه عن أهدافها ومناهجها المشتركة والعلاقات بينها إذا ما قورنت بما هو سائد في العلوم الطبيعية، والثانيّ: هو أن العلوم...
غدًا سوف تأتين؟ قالت: غدا . ومدت يدًا فلثمت اليدا وثنَّيت بالفم حتى سكرت فطوقت غصن النقا الأملدا ولولا الحياء ورُقبى العذول وواشٍ إلى أيكتي أرشدا ولولا الصحاب الأُلى نافسوني فأغروا بي النفر الحسَّدا وماذا تراني عنهم أقول سوى: "جاوز الظالمون المدى"؟ لقد أسرفوا في أذاي ولجوا .. وبعض...
-1- دلف المفكر العلامة عباس محمود العقاد من بوابة قراءة الأدب إلى كثير من مجالات المعرفة والثقافة فلم يقتصر اهتمامه على الأدب واللغة والفلسفة والتاريخ وعلم النفس وعلم الاجتماع والتصوف وتراجم العباقرة والنابغين فقط بل تجاوزها إلى المشاركة في الحياة السياسية وتحرير الصحف والاهتمام بمطالعة الفنون...
"نهاية الأرب في فنون الأدب" لشهاب الدين أحمد بن عبد الوهاب النويري (696 - 733 ه‍) نسبة إلى قرية نويرة في بني سويف هو كتاب من أمهات كتب الأدب بل موسوعة من أكبر الموسوعات الأدبية تقع في ثلاثة وثلاثين جزءا، كان الكتاب مفقودا لعقود طويلة من الزمن قبل أوائل القرن العشرين حتى وجد أحمد زكي باشا الملقب...
أنا مدين لكثيرين من كتاب أدب الأطفال أتاحوا لي خلال مرحلة باكرة من عمري (عقد الستينيات من القرن الماضي) متعة القراءة الحرة التي لا توصف ولذة المعرفة غير المنهجية الرسمية التي لا حدود لها، وفي مقدمة هذه الأسماء اسم الأديب العظيم رائد أدب الأطفال في مصر والعالم العربي كامل كيلاني ثم محمد سعيد...
- 1 - رغم أن العلاقة التي تربط بين الطبيعة والفن علاقة حميمة جدا إلا أن لكل منهما منطقه الخاص الذي يحكم عالمه ويغاير منطق الآخر، ومن أوضح الأدلة على تلك المغايرة بين المنطقين ما يتعلق بقضية القبح في الطبيعة والفن، فمفهوم القبح في الطبيعة يختلف اختلافا كليا وجذريا عن مفهومه في الفن، صحيح أن...
ويصور العقاد رعب شوقي من الموت عندما استيقن أنه أمر حتمي لا سبيل إلى الفكاك منه، وقد لذّ لقمبيز أن يشاهد شوقي في حالة الرعب هذه فأخذ يغذيها ويزيد من دواعيها وأسبابها ليضحك ويتسلى، وكأن شوقي فأر صغير بين براثن قط كبير فبعد أن يطلب من سابور أن يختار لشوقي طريقة مناسبة للموت يعود فيخير شوقي نفسه في...
يبدأ نص العقاد المسرحي غير التمثيلي بمشهد نرى في جانب منه قمبيز وهو يقف قدام الأهرام وبجواره كاهنه الأعظم سابور، وفي الجانب الآخر من المشهد نلمح أحمد شوقي وهو يتسلل لواذا من ناحية إلى ناحية خشية أن تقع عليه عينا قمبيز ولكن قمبيز يلمحه دون أن يتحقق من شخصه فيسأل كاهنه سابور عن ذلك الشخص قصير...
الجزء الأول كان المفكر العلامة عباس محمود العقاد - رحمة الله عليه - يرى أن الشاعر الذي لا يعرف بشعره لا يستحق أن يعرف (1)، ولكي يعرف الشاعر بشعره ينبغي عليه أن يكتب ما في نفسه ولا يكون قديما متأثرا للأقدمين يحذو حذوهم وينظر إلى ما حوله بالعين التي كانوا بها ينظرون، فالشاعر هو من يشعر بجوهر...
(الجزء الثالث والأخير) وبالرغم من أن الدكتور طه حسين قد أدار ظهره كما سبق أن أشرنا لموهبته كشاعر إلا أنه ليس صحيحا - إلا على وجه العموم والإجمال - ما جزم به الأستاذ محمد سيد كيلاني حين قال بأن العميد "منذ أن سافر إلى أوربا عام 1914 لم نر له ولا...
2 اتصل طه حسين مبكرا بالصحافة، ويمكن القول إنه لم يلبث إلا سنوات قليلة منذ قدومه إلى القاهرة للدراسة بالأزهر حتى أخذ يراسل عدة صحف وينشر فيها شعرا ونثرا، وفي مقدمة هذه الصحف التي راسلها الفتى طه حسين ونشر فيها بواكير شعره جريدة (الجريدة) (9) لسان حال "حزب الأمة" (10) التي كان يشرف على تحريرها...

هذا الملف

نصوص
43
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى