محمد علي عزب

العروبة ليست عرقا سلاليا ولا هي _ العروبة _ فكرة سياسية، إنما العروبة هوية، دول أمريكا اللاتينية قوامها السكاني من ثلاثة عناصر الأول منها هو المحتل الإسباني أو البرتغالي والعنصر الثاني الهنود الحمر السكان الأصليين والعنصر الثالث هو الأفارقة الذين جليهم المحتل الأوروبي كعبيد في الأرض الجديدة ،...
سرعة النطق وكثرة التسكين والتخفيف هي صعوبات تواصل المشارقة مع العامية المغاربية، هذا هو الرأي المعاصر السائد ، وهذا الرأي به قدر من الصحة إلي حد ما ولكن ليس لدرجة أن المشارقة لا يفهمون العامية المغاربية، ولي تجربة شخصية تخص ذلك حيث كنت اتكلم بالعامية المصرية وصديقي المغربي حمزة مولاي يتحدث...
لم يكن الشاعر والمفكر الإيطالي دانتي الليجرى صاحب دعوى استبدال اللاتينية الفصحي بالعامية اللاتينية التي هي الإيطالية حاليا، ولكن الليجرى كان راصدا لما حدث في القرن الرابع عشر من تحول اتفق عليه أبناء المجتمع اللغوى الايطالي الذين ارتضوا بأن تكون العامية اللاتينية هي لغتهم الأم، وهذا الاتفاق لم...
السريالية هى : كلمة فرنسية الأصل تعنى : "ما وراء الواقع", والسريالية اصطلاحا هى : مذهب فنى يسعى اٍلى التعبير عن اللاشعور والعقل الباطن, ويخلط البعض بين السريالية كمذهب فنى وأدبى وبين ما يروق لى أن أسميه "اللعب باسم السريالية", حيث تجد أن الشاعر فى هذا النوع من اللعب يحاول أن يحاكى بشكل مُصطنع...
أكثر من ألف وستمائة عام والعرب يقولون شعرا، ومنذ أقل من مائة عام عرف العرب السرد القصصي والروائي اقول السرد القصصي والروائي كفن أدبي خاماته الحكي، وعندما حصل عربي على جائزة نوبل كان روائيا كبيرا بحجم الراحل نجيب محفوظ، وذلك رغم أسبقية الشعر علي القصة والرواية بقرون طويلة عند العرب؟! وعندما ترشح...
مجمع اللغة العربية يمنع تسمية أي دار نشر مصرية باسم اجنبي؟! هل يظن كهنة السلطة اللغوية انهم بذلك يحافظون على اللغة العربية بهذه القرارات التي لا تغني ولا تثمن من جوع، هل نحمي اللغة العربية من غزو اللغات الأجنبية بهذا الشكل؟!، انه قرار الخائف الضعيف الذي يدافع عن نفسه بوسائل هزلية هزيلة، ليست...
الحداثة الشعرية والأدبية والفنية بوجه عام في أوضح وأتم صورها هي وعي روحي معرفي جمالي، وعي بالذات وروح العصر والتراث، وإن كان الحداثي هو المنتج المعبر عن الإبداع الحقيقي الجديد في عصرنا فإن التراث هو الزاد الثقافي المختزن في الوجدان والذاكرة وهو المعيار الذي يقاس عليه مدى انحراف الجديد عن...
اٍن الشعر العامى المغربى عانى من عدم التدوين منذ بداية العصر الحديث واعتمد فى أغلبه على الحفظ والرواية, ويأتى الديوان الزجلى "رياح التى ستأتى" للشاعر والزجال الرائد أحمد لِمْسَيَّح سنة 1976م كأول ديوان زجلى معاصر مطبوع, ليعلن عن بداية انطلاق الشعر العامى المغاربى المعاصر كشكل شعرى كتابى حاضر فى...
مجمع اللغة العربية من المفترض أن يكون من ضمن اختصاصاته دراسة العاميات العربية باعتبارها طريقة نطق هذا البلد أو ذاك للغة العربية التي جاءت مع الفتح الإسلامي، ومن أهم مظاهرها التجريد من الإعراب وابدال الذال دال وفي بعض العاميات مثل الخليجية والعراقية ابدال القاف بالجيم القاهرية غير المعطشة التي...
التجديد سمة ملازمة للاٍبداع فى كل زمان ومكان, وتأصيل الأشكال الشعرية الحداثية وتوطينها فى بيئة وثقافة الشاعر ليس فيه تعديّا على التراث, بل فيه اٍضافة معاصرة للشعر والأدب عند الأمة التى ينتمى اٍليها الشاعر, ويعتبر تراثها زادا ثقافيا واٍرثا جماليا يتفاعل معه دون أن يستنسخه, وهذا هو الاتجاه المعتدل...
نشأت الرومانسية كحركة فكرية أثرت على الفنون والآداب والمسرح فى فرنسا فى أواخر القرن الثامن عشر, ثم انتقلت بعد ذلك اٍلى باقى دول أوروبا ثم باقى دول العالم, وارتبطت االرومانسية بالشعر ارتباطا كبيرا لأنها تمجد الذاتية والخيال والمثالية والحب والعاطفة الجياشة والنزعة التشاؤمية واعتبار أن الشعر...
الاٍلهام والوحى مصطلحان متردافان ارتبطا بالشعر والآداب والفنون منذ القدم, والاٍلهام هو : المُحفِّز والمُحرّض على الكتابة الاٍبداعية وليس لمجيئه وقت محدد اٍذ أنه يأتى بشكل مفاجئ, ويمكن أن نعتبر أن الاٍلهام هو سِرّ الموهبة الشعرية, وقد تنوعت الآراء بين القدماء والمحدثين حول منابع الاٍلهام الشعرى...
اٍن الباحثين العرب المعاصرين الذين يربطون بين شعر العامية والازدواج اللغوى المزعوم, وعدم اٍمكانية خروج الشعر العامى من حدود القطر الذى يعيش فيه الشاعر, لأن عامية كل قطر لا يمكن فهمها فى قطر آخر, وكأن العرب يعيشون فى جزر منفصلة عن بعضها البعض منذ القدم, ولا يفهم هذا عامية ذاك ؟...
فرّق النقد الحديث بين مُصطلحى "الشعر الغنائى" و"شعر الأغانى", فالأول مرتبط بمركزية حضور الذات الشاعرة فى النصّ والتعبير عن مكنونانتها ومشاعرها الخاصة, ومن هذا المنطلق لا ترتبط الغنائية بموسيقى الشعر فالغنائية حاضرة فى قصيدة النثر, وفى كل الأشكال الأدبية طالما هناك حضورا مركزيا للذات فى النصّ...
السريالية كلمة فرنسية تعنى : "ما وراء الواقع", والسريالية اصطلاحا هى مذهب فنى يسعى اٍلى التعبير عن اللاشعور والعقل الباطن, وليست السريالية ( استسلاما سلبيا للهذيان والتحلل العقلى, بل هى اٍخلال متعقل بالحواس, أى انفلات من القيود اليومية التى تحيطنا بها حواسنا, ولكنه انفلات واع بذاته )1...

هذا الملف

نصوص
48
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى