د. سبا جرار

عندما تشرق الشمس على ما تبقى من قناطر الطواحين،أو مئذنة ونخل مسجد فاطمة خاتون،أو محطة سكة الحديد التركية القديمة،فإنها تفتح بشعاعها أبواب المدينة المجروحة المعذبة الشامخة على كل ما يعج من متناقضات،وتسوق بكل ما هو غير متوقع،أو تهيأ السماء لكل حدث غير مأمول...جنين،هذه شهرزاد الحكايات،بين كل عقد من...
بدأت الحكاية مساء الأربعاء... الكل يعود لمسكنه، بينما هو يسرع للمسجد الكبير في هذا المخيم، المسجد الذي إعتاد على خطوات قدمية في كل فجر ومغرب، ليكون من المشائين في الظلمات، أصحاب النورين، أدى المغرب حافيا... عاقد العزم على أن يغادر أيضا حافيا من أمام محراب بيته، مؤكدا ببصمات قدم الشهيد، وقد...
اليوم، أكتب للمصارحة وليس للمجاملة، أصف الدلالات، ولن أتوه في النتائج والمسببات، فهذا شأن المحللين ولست منهم، إنما سأصف الانسان المتمثل في أُسود حرثوا المربع الأخضر بأقدام لم تدس الأرض للحظة، فهم عشاق الأرض وأبناؤها، صنعت منهم الحياة أُسودا وضمائر صاغتها تجاربهم و حكاياتهم، وتوشّموا بقيم وعقيدة...
قد أُذِّنَ للصلاة يا جنى... فحَلِّقي في فضاؤك... ودعي النُّجوم للغد،لان القمر أرادها له ليلـــة أخرى... قد أُذِّنَ للصلاة يا جنى... فهبي نحو سماء انتظرتك مستبشرةً بعودة فاطمةَ والخنساء، وزغاريد أم لن تنام بعد اليوم، لتنتظر لقاء المهنئين بنجاحك وزواجك وأولادك يتراقصون على الاسطح، ليجمعوا الاحلام...
إفتخر أنت في الدوحة،...اصرخ أنا مغربيّ صنعت من المستحيل مجداً،ومن التوقعات واقعا حيا،ومن الاحلام حقيقة،...إفتخر أنت عربيّ صاغ الاسلام روحك،وصَنَعَتْ العروبة قيمك،...إفتخر أنت حُرٌ ولدت في المغرب،وتنفست في مصر،وعانقت أرز لبنان،وإمتطيت خيول الخليج،لتعبر للقدس حين حمَّلك موسى من أرض الكنانة السلام...
مرة أخرى في جنين،حين تنطفئ قناديل الليل،وتعود الطيور لأعشاشها،وتعلن الشمس أن وقت السكينة قد حان،وأن قصص الحكايا لها قد إنطلق،ليعود الأمير وتنكسر مملكة الشر،حينها فقط،يستيقظ الموت في مدينتي،ويتسارع المسيح بين جوانب الحارات طالبا اللجوء الثاني والثالث ولامتناهي،يختبئ في أزقة الساحة المؤدية " لعش...
حققت أمجاد مونديال قطر كل معاني الانتصار،ومنحت المستديرة شرف الإنجاز النوعي لتحقيق دلالات حلم واحد،وعالم واحد،وتمكنت معشوقة الفقراء والأغنياء من توحيد العالم،في حيز صغير من الأرض شغلته قطر،ومنه أشغلت العالم بأسره بعظمة الإنجازات في فضاء إتسع لكل الحالمين،فكانت ولادة التسع وعشرون يوما...
لقد أسقط "لوسيال" و"الثمامة " كل النظريات،ولم تعد كرة القدم لعبة هواة،ولا لغة احتراف،ولا محظوظة الشباك،فكتب حاضر كرة القدم اليوم بإقدام نسور افريقيا حيث اعادوا للغة رونقها،وللتعابير أصولها وأدرك مطلقي الألقاب ما دلالة الماكينات ما بعد قطر وملاعب الصحراء، وأذهل المغرب بنجومه الساطعة الجماهير...
تميز مونديال القرن 2022 بأنه جعل العرب يتحدثون كرة القدم،وجعل عشاق الساحرة المستديرة القادمين للدوحة من كل بقاع الأرض،يلقون السلام ويتكلمون العربية فرحا،ويرتدون "الشّماغ" معدلا بألوانهم الوطنية المتمسك بتصميمه الأصيل المحتوي لكل الثقافات،كتبت الحكايات في قطر بأقدام صانعي الفرح والمجد،فصيغة...
تألقت رمال الخليج اليوم بشعاع انطلق منذ الف وأربع مائة وأربعون عام،وبقي من لحظتها يبحث عن مواطن جديدة بعد ان احتضنته طيبة والمنورة فكانت الدوحة،حيث تزلزل البيت على وقع "وجَعَلْنَاكُمْ شُعُوَباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا"،فلامس الإسلام اليوم وعبر مشهد حوار الثقافات ليبلغ ثمانية مليارات...
إنطلقَ الحلمُ ليُكوِّن مونديال قطر من فكرٍ خلاَّق،وتحدٍ مدركٍ للمعيقاتِ الطبيعيةِ والاقتصاديةْ،ومعاييرَ موازين الحقْ لِفرص استضافة الأحداثِ المُلهِمَة والدولية ضمن محددات القوى العظمى و قوانينها،لكنه فكرٌ حُرٌّ انبثق من رؤية ثاقبة،واعتمد على حتميةِ تحقيق الهدف،واستمد القوة من أصالة...
عندما تدخلها آمنا،تستبشر وجه الله الذي خاطب نبيه موسى في أرض سيّناء،و تتجلى لك دلالات الاية الكريمة " ادخلوا مصر آمنين "، حيث ترى في كل شارع وحارة وارتداد صوت لجبل منتصب،أمجاداً من عبق تاريخ حضارة أصيلة وإنجازات حاضر ملهم مبدع ، قائم على عقول أمة عظيمة وسواعد أنجزت الحرب فانتصرت،وصنعت السلام عبر...
لتُدركوا معنى الحياة، زوروا المقابر، وسكِّنوا الحزن في نفوسكم وهبطوه لتحولوه الى فرح، وتلمسوا الحجارة لتصلكم بأحبة لم يعودوا متعبين، بل ساجدين كحالنا،عندما نرفع رؤوسنا كل يوم بعد الصلاة لنقول يارب... منذ أيام،وأنا أبحث عن طريقةٍ لأِعَبِرَ فيها بالكلمات عن ذلك الشعور الناضج المتوازن الذي إستشعرته...
" الإحساسُ ضعفْ،والتعبيرُ عن المشاعر عيبْ " ....عبارة إستوقفتني وأنا أستمع لأحد البرامج الاذاعية في الصباح،وكأنها المرة الأولى التي أدرك كم هي المشاعر محرمة وموؤده بمفهوم مجتمعاتنا في ألعلانية وكم هي مقبولة وبغيضة ومخنوقة في السر . كم نحتاج من الثواني لنجيب على سؤال :- هل التعبير عن المشاعر...
عندما تنطلق المآذن في أعظم النداءات، وتردد صداها القلوب والحناجر...... الله أكبر.... يتدافع الامل والرجاء بالله الذي توكل له الودائع ، وننطلق نحو الصلاة،موقنين ان الله أكبر،وأن الموعد صبر ساعة... كل يوم نعيش هذه الروحانيات خمس مرات... تمدنا بما نحتاج من قدرة على الصمود ... في الأمس كان لها وقع...

هذا الملف

نصوص
24
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى