نبيل محمد سمارة

  • مثبت
ليس غريبا ان ترى الظاهرة التالية , رجل يرتدي ملابس عربية ذات زي معين يجوب الطرقات لا سيما الاسواق ,والمحلات المزدحمة عراضا بضاعته القهوة بدلته ذات الفحم الدخاني الاسود , المنبعث من اسفلها وهو نوع من الترغيب لهواة القهوة لاثارة الانوف قبل الحلوق . ولا تعدم من يناديه برغبة كما لو انه متعطش لهذا...
  • مثبت
قرأت قبل ايام على شبكة الانترنيت ما نشرته احدى الصحف الأجنبية مفاده أن الحكومة البرازيلية قررت ان توزع ثلاثة مليارات عازل سنويا على الشباب والفقراء حماية لهم من مرض (الإيدز) ويهدف هذا المخطط في الوقت ذاته الى التوعية من المرض الذي بات كالغول .. او هو اقرب الى الموت الذي يهددك حتى لو كنت وراء...
خرجت ذات صباح ندي تلقفتني الساحة الدائرية والمطر الذي تحول فيما بعد الى نعومة كالدغدغة . ما زالت القطرات تلمع على الاشجار والعصافير تتطاير بنزق وثمة في الجانب الآخر صبيان يتقافزون كالارانب البرية يحملون الحقائب ويتناوبون ضرب كرة صغيرة ويهمون بعبور الشارع . لهفي على الطفولة وهي تغادر دفء الفراش...
ونحن صغار ، كنا نقرأ في كتبنا المدرسية ان الوطن هو الروح للجسد ، وبدون الروح لا يكون الجسد ولا الانسان , وكتب لنا المعلم على السبورة كلمة « الوطن » بحجم نافذة الصف ، وتركنا نفكر في التعبير عن الوطن الذي أخبرنا جاداً انه اكبر الكلمات حجماً واجملها لفظاً وانقاها دماً , وكتبنا في دفاترنا المدرسية...
منذ أن أصابتني الجلطة القلبية بسبب انسداد اثنين من الشرايين الرئيسية. اغمى علي تماما واصبحت مثل الميت . كان هذا في مستشفى الشيخ زايد . تحدث الأطباء لولداي محمد و كاظم بأنه يجب أن اسارع بفتح الشرايين فورا والا ناقوس الخطر سسيطرق حياتي . قالوا لولداي يجب الذهاب به إلى احدى المستشفيات الاهلية...
نبيل محمد سمارة في بغداد تعلمت الحرف الابجدي الاول , تعلمت كيف اكتب اسمي واسم الوطن والعزيزة امي . تعلمت ان الله واحد وان الوطن كندى الصباح , وان بغداد كلمة قدسية لا يأتي بمثلها الادعياء والكفرة وتجار الحروب . تعلمت ان وجه بغداد صاف كماء العيون , بريء كضمير الصالحين , جميل كملاك رحيم . تعلمت ان...
أتألم وأنا أجوب طرقات بغداد وشوارعها , وارى هذا الخراب المادي والروحي والذي يتمثل بخراب الابنية وكل البنى التحتية والفوقية , وليس ثمة يد تمتد لاعادة الروح الى تلك الهياكل وهي تتكئ على فراغ اقرب الى الموت ! فأين الايادي التي تمتد لتعيد الروح ونبض الحياة اليها . فهل كتب على هذا البلد الامن ان...
ونحن صغار ، كنا نقرأ في كتبنا المدرسية ان الوطن هو الروح للجسد ، وبدون الروح لا يكون الجسد ولا الانسان , وكتب لنا المعلم على السبورة كلمة « الوطن » بحجم نافذة الصف ، وتركنا نفكر في التعبير عن الوطن الذي أخبرنا جاداً انه اكبر الكلمات حجماً واجملها لفظاً وانقاها دماً , وكتبنا في دفاترنا المدرسية...
يعاودني الاحساس بالنشوة الناعمة كلما رأيت تقريرا متلفزا عن أحياء بغداد وشناشيلها . لتسرع قدماي بضرب أرصفة باب المعظم والميدان والباب الشرقي وأبو دودو و فضوة عرب و الشواكة ، لابأس بجولة مع بداية فصل الصيف في يوم عطلتي ، ثمة عمارات سكنية بيضاء تمتد على طول الشارع القريب والشمس تمنح الوجوه دفء...
ان لبعض الكائنات الحية - ومنها الانسان - يدا واظفارا، فان للارض يدا واظفارا تغضب وتتشنج وتنشب الأظفار کالسكين ، وهذه الأيام ترفع الأرض العربية المحتلة يدها كاشفة عن الغضبة العارمة ضد الاحتلال الصهيوني فمنذ ان اخترقت وابل من الرصاص على جسد البطل الفلسطيني اثنتا عشر رصاصة واصابع هذه اليد ترتفع...
رحل الرجل الذي امضى طيلة حياته وهو يعمل في مجال الصحافة و التأليف , فقد ترك ثروة ثقافية كبيرة , الف 15 كتابا وحوالي اكثر من ثلاث الاف منشور نشرت في صحف عراقية وعربية منذ الستينيات . اول قصة له كتبها في عام 1964 واسمها ( غرفة للايجار) واخر ما انجزه هو كتاب يحمل اسم ( وجوه كالومضة لونا) . فقد كنت...

هذا الملف

نصوص
11
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى