نصوص جديدة

مُتمزّقٌ بين ذاتي والعالمِ، وفي روحي يلتهمُ الصخبُ والصَّمتُ السّلامَ. أعيشُ على حافةِ بركانٍ مشتعلٍ، حيث لا هدنةَ بين اللّهبِ والأحلام. بوصلةُ الروحِ تاهت في صحراءِ الظنون، تبحثُ عن وجهةٍ بين عاصفةٍ وريح. كلّما التفتُ إلى وجهِ السماءِ، لم أرَ إلا سرابًا يبتعدُ ويُصيح. هل أحتضنُ النورَ في...
بقلم : سري القدوة السبت 14 أيلول/ سبتمبر 2024. قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي لخيم النازحين في قطاع غزة، في المناطق التي صنفت أنها "مناطق إنسانية" يهدف إلى قتل وإبادة أكبر عدد من أبناء الشعب الفلسطيني وأن المجزرة التي ارتكبها الاحتلال في مواصي خان يونس، وأسفرت عن استشهاد 40 مواطنا وإصابة...
القاص والروائي السعودي "ناصر سالم الجاسم" يلتحف بأساطير الجزيرة العربية، ويأخذ من الصحراء والطبيعة حريته المطلقة، ويأخذ من المدينة إيقاع الحياة وفنونها. إنه كاتب مسكون بحب المملكة، يترك نفسه للفن والحياة، ويعطي أحلامه للعابرين. هو عابر، ومُعبر عن السعودية، ويتعاطف مع أبطاله؛ لأنه يعيش مختلطاً...
ج(6) كان صباحا أبيض الملمح، أبكر الشيخ خليفة بالاستيقاظ، وأزاح الثلوج التي تراكمت حول باب مدخل داره، تفقّد الزريبة ومربط الخيل، وأوصى غلمانه بعلف المواشي، فلا مجال ليسرحوا بها والثلوج تعاند وتتساقط بكثافة فتشكّل هضابا بيضاء لمّاعة ترصّعها طبقة الصقيع التي ترافق صباحاتهم الباردة. رأى خليفة...
صدر عن نادي القصيم الأدبي المجموعة القصصية ( دم الغزلان ) للقاص ناصر الجاسم، حيث تناولت المجموعة جوانب اجتماعية من البيئة الأحسائية، مع اقتناص لبعض الجوانب الأسطورية ونزوع أحياناً نحو العجائبي. وجاءت عناوين قصصها ( ابن الماء، تغريدة خمري، وطأة علي، دم الغزلان، السور، الرقاص، سويران، جذع...
صدرت رواية (الزمن الحديدي) للروائي عبد الهادي أحمد الفرطوسي، في عام 2001 عن دار نشر إبداع في النجف، وتقع هذه الرواية القصيرة في 91 صفحة من الحجم المتوسط، وتتألف من خمسة أقسام مرقمة وغير معنونة. وهي من روايات الخيال العلمي التي عُرف بها الفرطوسي. فقد أصدر الفرطوسي أربع روايات أخرى تنتمي لهذا...
يخلق العنوان التقديمي السابق على عنوان الديوان ـ محل القراءة ـ إشكالية عند المتلقي توجب عليه أن يعاين الفارق بين الزجل وشعر العامية، وغالبًا ما لا يرى البعض هذا الفارق في كونهما إبداع بالعامية المجافية للفصحى، إلا أن البناء الفني وشكله للزجل هو الذي يحدد هويته باعتباره نظمًا شعريا غرضيًا يُصاغ...
371- لا بد من تحديد النسل بطفلين على الأكثر حتى يعود سكان كوكب الأرض بحدود خمسة إلى ستة مليارات ، وحتى لا تصبح الأرض يوماً غير كافية لاستيعاب البشر، وإيجاد غذاء لهم .. البشرية تعاني اليوم من مئات الملايين الذين يعانون من الجوع ! أو يعيشون تحت خط الفقر! 372- نعم لكل فكر اجتهادي يسعى لتطوير...
حين تتقدم نحو موقع أو منتدى محاولا التسجيل كعضو، تنبه بضرورة قراءة شروط المنتدى أو الموقع، ويترك لك مربعا صغيرا تضع فيه علامة صغيرة تشير من خلالها إلى قبول أو رفض الشروط، ثم يكون من حقك إذا وافقت، الدخول إلى المنتديات والمواقع للمشاركة. ومن الطبيعي أن الرفض يعني بقاءك بعيدا عن كل صلة توصلك إلى...
في حلقة برنامج "كان يا مكان" الذي بثته القناة الثانية المغربية يوم السبت سابع شتنبر 2024 المخصصة للراحل عبدالكبير الخطيبي مثقفا وإنسانا في علاقته بمسقط رأسه الجديدة، نوهتُ في شهادتي بعمل الباحث المصطفى اجْماهْري الذي كان اقترب من الراحل في إطار مشروعه الكتابي عن مدينة الجديدة وجهة دكالة عموما،...
قضيت أياماً في لذة القراءة وقد كنت أخبئ هذا الكتاب لأيامي الطويلة حتى أقضي ساعات مع فتنة الأدب وبراعة القصص التي يجيدها ناصر الجاسم وليست إلا له ، ولأنني وفيّة حين أقرأ ، أقرأ بكل حواسي ومشاعري ، أقرأ بذكاء وكأن ما كُتب كُتبَ لي أنا وحدي ، لا يقرأه أحد غيري، أنهيت قراءة الكتاب في اسبوع ، كنت...
كل فعلٍ سرد داخلي يفترض مكانا خطابيا محملا برمزية تراتبية تقام على ثنائية الأعلى والأسفل أو المساوي. وننطلق في معالجة هذا المسألة في «ألف ليلة وليلة» من حكم أرساه ميشال فوكو في كتابه «أركيولوجيا المعرفة»، ومفاده أن المؤرخ يخاطب الممثل الأعلى للسلطة في زمانه قائلا، أنت الأعظم ممن سبقك وزمانك هو...
يستعمل مفهوم التجريب، في الأغلب- كما اتفق، وبعجالة غير مبالية بالمزالق التي تحف به، ومن دون أن يمحص على نحو دقيق بما يليق بالرصانة المعرفية التي يقتضيها، إذ يستفاد من توظيفه عند الكثير من النقاد والمبدعين أنه مغامرة في الكتابة تتخطى الأوفاق الجمالية السائدة بغاية الفهم عن أفق آخر أكثر جدة، لكن...
لك وحدك و يحاصرك النقصان من كل الجھات . في غفلة منك , مر العمر مسرعا . يمسك بأذيال الخيبات . كما لو أن نار الحياة , تلتھم أوصاله الصاخبة . و يعلن لا جدوى من الحياة . لا جدوى من الموت . تساوى الأمر . و عم الخسران الكبير . و ما من منارة أو وهم , يھتدي بھا زورقك...
كان لإسمه أن رافقني في محطات عديدة.. يلازمني بمعان وإضافات رصدتها من لحظة أن أنعمت علينا التعددية الإعلامية بعناوين مختلفة في الإعلام المكتوب الذي إرتسم تقليدا نعايشه ونطالعه ونعيش فصوله مع الكتابة في أركان كنا نطالعها لكونها لونت المشهد الإعلامي.. بعناوين دخلت في مخيلتنا وفي أفكارنا التي لامست...
أعلى