آخر محتوى من قبل كاهنة عباس

  1. كاهنة عباس

    كاهنة عباس - في العلاقة الملتبسة بين اللغة والتجربة في الثقافة العربية الاسلامية

    التجربة هي اكتساب الإنسان لأية خبرة ، حنكة ، دراية ، وهي أيضا النتائج التي نلمحها أو نستخلصها عند إنجاز فعل ما ، فقد ورد في لسان العرب لابن منظور: أن المجرب هو من عرف الأمور وجربها فهو بالفتح مضرس قد جربته الأمور وأحكمته، والمجرب مثل المجرب والمضرس قد جربته الأمور (1). ويمكن اختزال معناها اللغوي...
  2. كاهنة عباس

    كاهنة عباس - هل تتشكل هويتنا بامتلاك الاشخاص والاشياء؟

    ما يشغلني ليست قضية فلسفية بالمعنى الأكاديمي ولا هي فكرية بمعنى النظري التجريدي ، بل هي مسألة ما انفكت تحيرني لأنني أعيشها يوميا ،وتبرز في استعمالي اللغوي وفي إدراكي للأشياء من حولي باعتبارها ليس من ممتلكاتي فحسب بل جزءا من هويتي وكياني وهي : نظاراتي ، محفظتي ، الملابس التي أرتديها ، هاتفي...
  3. كاهنة عباس

    ذاتي الكاتبة

    تجردت من كل لباس ونزعت كل الأقنعة، استغنت عن كل الأدوار، محت كل التواريخ ثم حلقت خارج كل المعاني القديمة والحديثة. أضحت غريبة عن الديار والأمكنة، اختارت أن لا تحمل اسما ولا لقبا، تخلصت من عبء حكايتها الذاتية، تحررت من كل الأهواء والأهداف، لم يعد لها من مبتغى سوى الصفاء. كانت الحضور ثم الغياب في...
  4. كاهنة عباس

    كاهنة عباس - مفهوم البراني

    البراني هي عبارة اشتقت من البرية والبراري وتعني الصحراء لتصبح وصفا للغربة أو للغريب عن مكان ما أو عن منطقة ما بالنسبة لأهلها ،غالبا ما تستعمل في اللهجة التونسية الدارجة . فقد بات من الضروري من وجهة نظري الشخصية، الاستفادة من تطور بعض العبارات في اللهجات العربية المتكلمة لدورها في تطوير دلالة بعض...
  5. ك

    تعليق 'كاهنة عباس' على 'سمر لاشين - أدخنُ سيجارتي وأنظرُ من نافذتي باتجاه الشّارع'

    سلاما السيدة سمر لاشين اود ان ألفت انتباهك ان هذا النص وقع نشره على الصفحة المخصصة لنصوصي . ارجو منك تدارك الامر . تحياتي .
  6. كاهنة عباس

    كاهنة عباس - الشرق والغرب ومسألة الانوار

    يقال أن للشمس حركتين الأولى الشروق والثانية الغروب ، فهل من باب الصدف أن تسمى أرض الشام بالشرق باعتماد جهة بروز الشمس وأن تسمى أوروبا بالغرب بالرجوع إلى جهة غروبها ؟ لا أدري ، فلو اعتبرنا أن الشمس المقصودة على وجه الاستعارة هي شمس الحقيقة، فإن بدايتها ستكون مشرقية لا محالة ونهايتها غربية عند...
  7. سمر لاشين

    سمر لاشين - أدخنُ سيجارتي وأنظرُ من نافذتي باتجاه الشّارع

    أدخنُ سيجارتي وأنظرُ من نافذتي باتجاه الشّارع تقع عيني على بائع اللبن جالسًا على القهوة يدخن أنظر إلى أصابعه التي تمسك الشِّيشة إنها كاملة؛ فلماذا إذن كان يعدُّ أصابعه بدلًا من النقود؛ عندما أعطى لجارتي حفنة من اللّبن، تشربها كلها وتلحس باطن كفيه؟ ولماذا بعد أن أعطته نقودًا من حصالة صدرها لم...
  8. كاهنة عباس

    كاهنة عباس - الحالات الشعورية للشك واليقين ودور العقل .

    أغرب اللحظات التي قد نعيشها ليست تلك الحالات يسكننا أثناءها الشك بل حين نكون على يقين بما يدور حولنا ،كأن نتصور أن العالم المحيط بنا هو ذاك الذي عهدناه وأننا نعرف حق المعرفة كل من قابلنا وعاشرنا من الناس وأن الزمن يسير في اتجاه خطي مستقيم وأن الحب دائم لا تشوبه شائبة وأن الخير هو المنتصر لا...
  9. كاهنة عباس

    كاهنة عباس - عن طبيعة النفس

    لن أتحدث عن النفس من وجهة نظر دينية باعتبارها أمارة بالسوء أو لوامة أو مطمئنة ، و لا من وجهة نظر علم النفس بالرجوع إلى النظرية الفرويدية التي اعتبرت النفس خريطة تنقسم إلى ثلاث مساحات الأنا الأعلى الأنا والهو ،لكل منها وظيفتها ، لا عن الوجهة نظر فلسفية التي تعرف النفس حسب علاقتها بالزمن أي أنها...
  10. كاهنة عباس

    كاهنة عباس - عن إمكانية التحليق

    نبض قلبي يرافق لحظات الزمن لحظة بلحظة فتستمر دقاته حسب وتيرة الدقائق وديمومتها ، حتى إذا ما داهمه الاحساس غضبا كان أم تمردا أم محبة اهتز ليختل نبضه متجاوزا نظام الكون وصيرورته،وبمروقه عن وتيرة الزمن ودورة الليل والنهار ، عن كل ما يتطلبه جسمي من انسجام وهدوء ، تتملكه فجأة متعة التحليق بين الأرض...
  11. كاهنة عباس

    كاهنة عباس - حول بعض أطروحات الفكر الفلسفي الراهن من خلال مجلة المخاطبات

    هي مجلة فلسفية محكمة ،نشأت سنة 2012 أي منذ إحدى عشرة سنة، أسسها الباحث حمدي مليكة (وهو أستاذ جامعي يدرس الفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقيروان ) ويترأس حاليا هيئة تحريرها، تتناول مقالاتها أربع محاور كبرى هي المنطق ،الإبستمولوجيا ،الفنون والتكنولوجيا ، تصدر كل ثلاثة أشهر في ثلاث لغات هي...
  12. كاهنة عباس

    كاهنة عباس - ها قد حللت .

    ها قد حللت ، وشرعت في الطواف بمحور ذاتي، تدور وتمحو كل ذكرياتي. ها قد حللت ، فعمت السكينة ، بدأ الرقص ، الدوران ثم الصمت ثم الرقص ثم الدوران إلى أن حملتني شطحاتك إلى منبع الوجد إلى البحر إلى الصحراء والسماء إلى كل امتداد، وقد اختصرت مسافاته وأنت تدور حول محوري. ها قد حللت ، لتسحب مني المحور...
  13. كاهنة عباس

    كاهنة عباس - هل توجد هوية أنثوية جامعة لكل النساء؟

    لا تستعمل عبارة المرأة لغويا إلا في صيغة المفرد لأنها لا تجمع، فجمعها هو النساء، أي بواسطة عبارة أخرى مخالفة لصيغة المفرد. قد يبدو الأمر عرضيا لا يستحق التساؤل لكشف معانيه وأسبابه ، لكنه ليس كذلك ، لان اللغة لا تبنى على الصدف ولا من باب الاعتباط ، بل على نظرة كاملة شاملة للإنسان ،تؤسس من خلال ما...
  14. كاهنة عباس

    كاهنة عباس - هل تكون الرقة وجها من وجوه القوة ؟

    لو لم يعرف العالم أنغام الموسيقى ونزول المطر وضحكات الصبيان وحنو الأمهات، هل كنت سأفكر في تعريف الرقة ؟ لا أدري، لكنني سأستند إلى العبارة المضادة لها، حتى أتبين خصائصها، وهي القسوة. فما معنى القسوة ؟ إنها الشعور بأن شخصا أو كائنا ما منفصل تماما عمن هم حوله، عاجز عن التواصل معهم إلا من منطق...
  15. كاهنة عباس

    كاهنة عباس - العالم المحسوس والعالم المقروء

    دخلت فضاء النص ، أقرأ ما كتب ، أسافر إلى أفق المعاني ، إلى امتدادها في المكان والزمان ، إلى أوجهها ، الظاهرة منها والخفية، وكنت في كل مرة أتساءل إن كانت للنص روح تجعل منه كيانا نابضا حاملا لما اختلجت به نفس مؤلفه ؟ وتتالت الأفعال والمسميات وصفات في جمل مركبة تفصلها محطات من الصمت،كنت في كل مرة...
أعلى