آخر محتوى من قبل محمد بقوح

  1. محمد بقوح

    محمد بقوح - نيتشه راقصا على جليد جثامين المدينة

    1844 تكلم الماء في نهر الإنسان قوة شجر الحياة . أنجبت الشمس الساطعة نورا طالما كان العالم في أمس الحاجة إليه . ولدتك دماء الأحرار مزيجا بين تاريخ أعطاب الروح ومستقبل حياة الأجساد المنفية . كانت صرختك الأولى يا فريديريك نيتشه العظيم . يا قاهر قدّاس المغارات وطارق صناع الأوثان البئيسة . صرخة...
  2. محمد بقوح

    محمد بقوح - نيتشويات (1)فرح أنطوان قارئا لنيتشه

    حضور نيتشه في الفكر العربي المعاصر كان في سنة ١٩٠٨، عندما كتب عنه فرح أنطوان في مجلة "الجامعة" (عدد أبريل)، مقدما فلسفة نيتشه للقارئ العربي باعتبارها فلسفة نقدية وثائرة على جميع أنساق وتوجهات الفكر الفلسفي الأوربي، الذي كان تعامله مع الإرث العقائدي والثقافي لما سمي بالحضارة الغربية الحديثة، بدءا...
  3. محمد بقوح

    محمد بقوح - نيتشه وفلسفة الجسد

    إذا كانت الفلسفة القديمة ، بدءا بسقراط ، و مرورا بأفلاطون و أرسطو و الفلسفة الوسطوية ، ثم الفلسفة الحديثة ، بدءا بديكارت ، ومرورا بكانط و هيغل ، نجحت في تشييد صرح لديكتاتورية العقل كحقيقة مقدسة ، و الذي جعلته يفكر بعيدا عن طبيعة حقيقة الجسد ، أي يفكر من خلال نوازع ذات الإنسان الداخلية في تفاعلها...
  4. محمد بقوح

    محمد بقوح - المنجز القصصي للقاص حسن العيساوي من خلال مجموعته (دود الملح)

    1- الإبداع و المدينة نفض الغبار عن الإرث الثقافي الحي لمدينة الدشيرة الجهادية، التي تواصل مقاومة ريع الثقافة بكل أنواعه. سيكون البدء، بالكتابة عن أحد أبناء المدينة الكاتب والقاص حسن العيساوي، من خلال النبش والحفر في تربة قيمة ودلالات مجموعته القصصية اليتيمة (دود الملح)، رغم أنه حدثني رحمه الله،...
  5. محمد بقوح

    محمد بقوح - الحمّى.. قصة قصيرة

    كذب الذين اتهموه بالبحث عن الحقيقة. هو لا يهمه أن يعرف تلك الحقيقة في شيء. إنه فقط يبحث عن شيء من الفرح الممكن حتى يكون كالناس جميعا، كما يقول دائما. وجهه شاحب. و"شرارة" الحمّى ما تزال على حالها عالقة به، تفعل في جسده النحيل فعل الموج في الصخور. أحيانا تنخفض حرارتها إلى أدناها، فيبدو شخصا...
  6. محمد بقوح

    محمد بقوح - الجذور.. قصة قصيرة

    عدت. ليتني ما عدت. كنت هناك بألف خير. بمليون خير. ما هكذا يستقبل أبناء البلد الحرّ. لست أدري ما الذي غير بلدي أو بالأحرى أهل بلدي، إن كان يحق لي أن أتحدث عنه بضمير المتكلم. قبل العودة كنت أحترق شوقا لوضع قدمي على هذه الأرض السعيدة، لكنني اليوم اكتشفت وتأكدت بما لا يدع مجالا للشك بأنني كنت واهما،...
  7. محمد بقوح

    محمد بقوح - أفول العتبات

    1 - الشخص المنافق ينطلق المنافق في التعامل مع الغير الطبيعي والبشري من مصلحته الخاصة. لهذا، عندما يشوَّش على مصلحته أو الطريق إليها، لابد أن يواصل هذا الشخص تعامله مع الآخر المختلف كما لو كان ذلك الآخر العدو اللدود الذي يجب التخلص من رفقته في أقرب الآجال . إنه يصنع عدوه من فراغ أو تيه مفاجئ...
  8. محمد بقوح

    محمد بقوح - نظرية السلطة الرمزية عند بيير بورديو

    1 - عناصر أولية تمهيدية ثمة علاقة جدلية بين الفكر الغربي الحديث، كفعل تنظيري بجميع ألوانه وتياراته، وكيفيات ممارسته لمفهوم السلطة، كمفهوم ثقافي وعملي، هذه الممارسة التي تجاوز بها هذا الفكر الطرح التقليدي البسيط، الذي كان سائدا ومهيمنا في الفترة السابقة عليه، و المرتبط خصوصا بكل ما هو اقتصادي...
  9. م

    تعليق 'محمد بقوح' على 'أمل الكردفاني - أنوات.. قصة قصيرة'

    وقع الزمن على ذات الإنسان يخففه الالتزام بالصداقة .. قصة جميلة، تحتفي بمبدأ القيم الذي يعرف اليوم الكثير من مظاهر العنف المرتبطة في عمقها بفعل الإنسان ذاته .
  10. محمد بقوح

    محمد بقوح - الفلسفة وسياسة التكرار

    لماذا الجمع أعلاه بين الفلسفة، و السياسة، و التكرار ؟ ( كلمات ) معروفة، وتبدو بديهية، على مستوى التداول المعجمي، إلا أنها بالوضعية التركيبية التي اخترناها لها، تحتاج منا إلى تفسير أبعاد مفهومها الدلالي. فسطح ( كلمات ) عنوان هذه المقالة، يكاد لا يقول شيئا يذكر بالنسبة للقارئ المتسرع العادي، لأن "...
  11. محمد بقوح

    محمد بقوح - عنف العدالة

    إن المرهون برحمة الطاغية لا يمكن أن يكون عادلا، لأنه ليس حرا، ولا يتمتع، في الأصل، بقوة الإستقلالية الفكرية والجرأة اللازمة التي يجب أن تمكنه من أن يكون مصدر الحكم العادل. وبالتالي، يستحيل أن يكون الموقع الذي يحتله هذا الشخص مساعدا إياه، حتى وإن أراد أن يكون عادلا ليرضي ضميره الأخلاقي، في اتخاذ...
  12. م

    تعليق 'محمد بقوح' على 'عبداللطيف الزكري - الهارب.. قصة قصيرة'

    قصة ( الهارب ) هي في حد ذاتها طريقة ناجعة لمواجهة التاريخ والقبض على الزمن.. هنيئا لك السي عبد اللطيف، ومزيدا من السرود المكتشفة للذات عبر كتابة تفاصيل المنسي .
  13. م

    تعليق 'محمد بقوح' على 'محمد بقوح - التقدم ضدّ خرافة الوصول.. ( في سبيل الصداقة الفلسفية )'

    المقال لا يصادر الحق في الوصول، بل يسائله، وينتقد مرجعيته الفكرية. لأن الوصول من منظور المقالة الفلسفية أعلاه يعني الضرورة والمنتهى، في الوقت الذي تؤسس هي - أي المقالة - لفكر التحرر والانفتاح على المتعدد اللانهائي.
  14. محمد بقوح

    محمد بقوح - التقدم ضدّ خرافة الوصول.. ( في سبيل الصداقة الفلسفية )

    التقدم حقيقة ممكنة دائما، حين يكون متخلّقا ومحتضنا للانسان . لكن الوصول يبقى خرافة، وقطيعة وهمية، ونهاية مختلقة جوفاء. التقدم منارة الحق و الحرية و الصداقة الفلسفية. أما الوصول فعالم مغلق، وبكاء على الطلل، وسذاجة تفكير مسطح، و إقصاء للآخر المختلف، وتعصّب أعمى منفر، ورفض غير مسؤول للاختلاف...
  15. محمد بقوح

    محمد بقوح

    محمد بقوح كاتب مبدع وباحث مغربي، كتب الشعر والقصة والرواية والمقالة الأدبية والبحث الفكري والفلسفي. نشر قصائده الأولى في جريدة أنوال ومجلة الملتقى المغربيتين بين عامي 1995 و 2000، توجت هذه المرحلة الكتابية بديوان شعري غير منشور بعنوان (أيها العابرون). ومع أفول ظلال 2001 تحول الكاتب إلى عوالم...
أعلى