نامق سلطان

  • مثبت
في النهاية كل الألوان يذهبُ بريقُها لونُ الضحك ولونُ الخيبة وألوانُ قمصاننا التي سرقتْها أعيادٌ قاسية مرّتْ كما يمرُّ فوزٌ في حلم حتى الآثامُ الصغيرةُ التي أخفيناها في أكياسٍ مختومةٍ ستصير شاحبةً والأسرارُ التي يفتضّها ابناؤنا في مناسباتٍ وقورة وما تلطختْ به أسماؤنا ونحن نجوب بها من...
ارتبط السرد عادة بالأجناس الأدبية النثرية كالرواية والقصة والمسرح. لأنها تقوم أساسا على الخبر، أي نقل حدث ما وتحويله من القول والمشافهة إلى محتوى لغوي عبر تقنية السرد. ولقد عرّف النقاد السرد على أنه تلك الكيفية التي تُروى بها الأحداث بترتيب منطقي وفق رؤية الكاتب وزاوية تناوله ومهاراته الفنية...
مع أنّ المشي على الحبل هو من صميم مهام لاعبة السيرك، إلاّ أنّ الذي يمشي على الحبل في الديوان الذي بين أيدينا هو المؤلف، الشاعر نامق سلطان، بينما تتنحى اللاعبة لتأخذ منه مكاناً قصيّاً، يُرى ولا يمكن الوصول إليه. إنّ لاعبةَ السيرك في ديوان نامق سلطان، هي أكثر من أن تكون المرأةَ الحُلُم، التي...
ما أراهُ لا يعدو أن يكونَ حكايةً قديمةً تروى الآن بطريقة ملوّنةٍ عن شجرةٍ لم يرها أحدٌ تثمرُ يوماً وقد تراكمتْ حولها عظامُ موتى وأساطيرُ ومعاطنُ وعُلِّقتْ على أغصانها خرقٌ وتمائمُ، فهناك من يدّعي أنّ نبياً تفيّأَ في ظلّها بعد أن داهمتهُ رؤيا عن مصابيحَ معلقةٍ في سماءٍ سوداء من دخان...
( مثل غيمة بيضاء ) مجموعة شعرية صدرت حديثاً للشاعر نامق سلطان . وتضم هذه المجموعة ثماتياً وأربعين قصيدة ، وهي ثاني مجموعاته ، وكانت مجموعته الأولى قد صدرت في لندن عام 2016 بعنوان ( ترقيع الأمل ) . ونامق سلطان من كتاب قصيدة النثر ، تمتاز قصيدته بقوة فكرتها ، ومتانة بنائها ، وكثافة لغتها وتقشفها...
بودّي أن أنصح القاريء ألا يطمئنّ لهذا الشاعر ، فهو سيستدرجه من حيث لا يدري إليه بادعائه البساطة التي يتحوّط لتمويهها بمرادفات وصيغ عدّة ، بعضها قد يبدو قريباً منها ، وبعضها غير ذلك . وسيجد القاريء المستدرج بعد فوات الأوان نفسه ملزماً بالانخراط في إكمال اللعب وحلّ الألغاز والأحاجي ، وعبور الموانع...
مدخل .. منذ أن بدت أنوار التحديث المعاصرة في الوطن العربي ولا سيما في الميدان الثقافي، بدأ معها سجالٌ طويل حول التسميات والمصطلحات المعتمدة وحول الهوية والأصالة والتراث، ويختلف النقاد في نظرتهم لهذه القضية التي مازالت بعض مفرداتها لم تحسم حتى اليوم، فما دامت حداثة الغرب وحداثة العرب تمثل كل...
لأنكِ طبيعيةٌ جداً يمكن أن تكوني شجرةً تلوذ بثيابكِ عصافيرُ هاربةٌ من المطر ويحفرُ على جذعكِ عشّاقٌ صغارٌ أسماءهم وقد تكونين قوس قزح يظهر فجأةً ويختفي دون أن يترك أثراً على حقول القمح ولا على مصائرنا السائبة سوى أننا نبقي نتذكركِ في مواسم الجفاف وقد تكونين نسمةً تأتي بروائحَ بريّةٍ من أماكنَ...

هذا الملف

نصوص
8
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى