نرحب بالكتاب الراغبين في الانضمام إلى الأنطولوجيا

التسجيل

السيد نجم

  1. تعريف

    السيد نجم
    من مواليد القاهرة عام 1948م.تعلم في مدارسها، ثم تخرج كلية الطب البيطري.
    وفى عام 1958م كانت محاولته الأولى في كتابة أبيات شعرية، مترعة بالحماس الوطني، ومتأثرة بالظرف السياسي بعد عدوان 1956 ، وقام بإرسال إحدى قصائدة إلى الرئيس جمال عبد الناصرـ الذي رد على رسالته، وقد أرفق بالرسالة صورة شخصية موقعا عليها بنفسه.
    يقول في شهادته (وأنا في الخامسة عشرة حدثت واقعة لا تنسى، مررت أمام محل كتب ل"الدار القومية للنشر"بشارع الآلفى، إحدى الدور التى تم دمجها لتتشكل هيئة الكتاب فيما بعد، سألت المسئول: "أنا أكتب الشعر وأريد النشر عندكم"، فما كان من الرجل إلا أن فتح درج مكتبه الصغير وسحب رزمة من الورق المكتوب بطريقة (البالوظة) وهى تحمل عناوين : كيف تكتب الشعر.. القصة.. المسرحية؟!
    خلال السبعينيات تردد على مقهى "عرابى" و"ريش" للجلوس إلى نجيب محفوظ مع الناقد "عبدالرحمن أبوعوف" الذى قرأ أول قصة له وعمل على نشرها في مجلة روزا اليوسف، وكانت قصة (ليلة من ألف وخمسمائة ليلة).
    التحق بالقوات المسلحة مجندا عام 1971م ، وعاش تجربة الإعداد لحرب أكتوبر حتى تحقق الانتصار. وقد رصد تلك المرحلة فى عدد من القصص، مع تجربة حرب اكتوبر73 فنشرت في "أوراق مقاتل قديم" ورواية "السمان يهاجر شرقا" حول بطولات حصار حصن كبريت.
    بعد انتهاء تجنيده، عمل طبيبا بيطريا في مجزر القاهرة، كما التحق بكلية الآداب جامعة عين شمس لدراسة الفلسفة
    .. وبدأت المرحلة الأكثر فاعلية في حياته، من خلال نشاطه الأدبي باتحاد رعاية نشء وشباب العمال. كما أسهم في تكوين وتأسيس جماعة نصوص90 الأدبية مع عدد من الأدباء منهم: (
    امين ريان- رمضان بسطويسى- مصطفى الضبع- مجدى توفيق- سيد الوكيل- سعيد عبدالفتاح- ربيع الصبروت).
    ومن خلال نصوص 90 نشر أول رواياته "أيام يوسف المنسى".
    أكب على العمل الأدبي، مبدعا وناقدا حتى بلغت أعماله عشر روايات، وست مجموعات قصصية، و6 كتب فى تنظير أدب الحرب وأدب المقاومة، باﻹضافة إلى أكثر من عشرين كتابا فى أدب الطفل.
    كما كتب بعض الأعمال الدرامية للإذاعة منها: "مسلسل "ساعة الصفر" الذي أذيع في إبريل 2003م.. ويذاع سنويا) – وسهرة اذاعية "نور الظلام"- تمثيلية بإذاعة الإسكندرية كتبها "منير عتيبة"عن مجموعة "أوراق مقاتل قديم" في أكتوبر 2002م.
    شارك مع مجموعة من الأدباء المهتمين بالثقافة الرقمية ( أحمد فضل شبلول- محمد سناجلة- منير عتيبة – حسام عبدالقادر) في تأسيس أول اتحاد ثقافي على الشبكة العنكبوتية، وهو اتحاد كتاب الانترنت العرب (عام2005م). وعبر عن اهتمامه بالثقافة الرقمية فكتب العديد من الدراسات في هذا المجال، وقد صدرت في ثلاثة كتب ("الثقافة والإبداع الرقمي.. قضايا ومفاهيم"- "النشر الالكتروني والإبداع الرقمي"- "النشر الالكتروني.. تقنية جديدة وآفاق جديدة".
  1. تساعدنا ملفات تعريف الارتباط على تحسين خدماتنا. بمواصلة تصفح الموقع، فإنك توافق على ‏استخدامنا لهذه الملفات..