نصوص جديدة

لم تكن تصادفه ، إلا عند ركوب الحافلة أو تقاطع الشارع، يمر إزاءها وكأنه نوع من الأشباح ، وكأن عينيه لا تبصران شيئا ، ليست له شيئا ، وليس لها شيئا ، هولا يعرفها ، وهي لا تعرفه ، ربما كانت بالنسبة له سحابة بعيدة ، غير مرئية ،لكن مجرد مروره قربها كان يقلب كل مشاعرها ، ويجعلها تضطرب كنيران بركان...
- 1 - - هييييييه .. النقطة نزلت .. يا ولاد ..النقطة نزلت .. يا ولاد... كنت بالدار استرق السمع لأخي الأكبر ، وهو يستذكر بصوت عال .. كان ينطق كلمات غريبة .. يرددها مراراً .. ثم يكتبها بحروف متشابكة من جهة الشمال .. سمعت صياح العيال .. وميزت صوت ٌاسمعين ٌ الحاد .. - النقطة نزلت .. يا...
الاهتمام بالتراث والتفكير فى العودة إليه – كما يؤكد الواقع والكثير من الباحثين – له علاقة مباشرة بالهزيمة ، أو الشعور بالانحطاط الحضارى الذى يترتب على الهزيمة ، الأمر الذى نجد أثره واضحاً فى الواقع العربى منذ حملة نابوليون على مصر سنة 1798 وحتى هزيمة يونيو 1967 والتى كانت أعنف صدمة تعرض لها...
ترجع علاقة الإنسان بالطيور إلي عصوره البدائية ، ضمن علاقته ببقية الكائنات الحية المحيطة به، الضار منها والنافع ، الأليف منها والمفترس وكذا علاقته ببقية الظواهر الطبيعية المؤثرة في حياته ، كالمطر والريح والرعد والبرق ، والقمر والشمس ، وغير ذلك .. كانت هذه العلاقة تتبلور أحياناً في شكل ديني –...
مِن عَلُ يُسْبِغ إبْتِساماتِه الْماكِرَة على الأرْصِفَة وَأحْذِيّة الْمارَّة الْمُفَخَّخَة مُمْتَطِيّاً دَرّاجَة هَوائِيّة مُصَفّحَة ضِدّ عُيون الجَواسِيس وَالأوْبِئَة كان يُدَوِّس بِصَرامَة مُوَجِّهاً إَيّاها ، حَسَب نِظام تَحْديد الْمَواقِع ، نَحْو قُبَّة السَّماء مُرْغِماً عَجَلَتَيْها على...
الساعة السابعة مساءً يهرول المساء مسرعاً قف لحظة قلت له: إلى أين؟ قال: هل أنت أطرش؟ الأموات بدؤوا بالغناء. قطرة دمع بلورية على خد طفل، دخلت الدمعة إنها قبلة من ضياء بلا ظلال هيروشيما، ناغازاكي، البوسنة… طفل الحجارة. وخلال دقائق تعرفت على وجوه جميع القتلة فأغلقت كتاب التاريخ فاهتز نشواناً… إنه...
هذا العالم تأكله جرذان الكومبيوتر قل لي هل يلد العقل جرذاً؟ ■ ■ ■ الليلة كتبت اسمك على أرض غرفتي، ومضيت أتسلّق الجدار ماشياً كما لو أنَّ هذا الكوكب بلا أحذية. ■ ■ ■ ماذا سنفعل لو وقفنا جميعاً، تشكيليين، وشعراء، وموسيقيين، أمام مقبرة جماعية تحوي آلاف جثث البشر الذين قتلوا رشاً ودراكاً أمام...
بقلم: سري القدوة السبت 4 أيار / مايو 2024. هناك أناس يصنعون الإحداث .. وهناك أناس يتأثرون بالأحداث .. وهناك أناس لا يدرون بما يحدث ... بينما العامل الفلسطيني هو من صنع الإحداث وشعر وتأثر بها وكتب التاريخ والعامل الفلسطيني هو ثورة وهو من يصنع ويبني الوطن والعامل الفلسطيني هو من زرع السنابل...
هل يمكن علميا إثبات وجود بني إسرائيل في مصر؟ تتطاير من وقت لآخر بعض الفقاعات التي تحاول تكريس التعارض بين الرواية الدينية والرواية العلمية، وذلك لأهداف يعرفها الكثيرون. لكن في حقيقة، فإن الرواية الدينية قطعية الدلالة لا يمكن أن تتعارض مع الرواية العلمية قطعية الثبوت، و إنما يأتي التعارض من...
تلقيت خبر وفاته قبل لحظات. وبالأمس قمت بنشر بعض ذكرياتي معه، وكنت أتمنى أن تصله كلماتي اليوم لأدخل عليه الفرحة التي كان دائماً يمنحنا إياها. رحم الله الشيخ الجليل وعوض الأمة خيراً في فقده. فإلى أستاذي: رحمك اللهُ، وأسألُ اللهَ لَك مزيدَ إحسانٍ وفيوضَ رضوانٍ. وإلى الأصدقاء: إذا مَررتُم علَى...
1- القصة سأحكي لك كل شيء...اليوم عيد زواجنا الخامس عشر، اختارت زوجتي رابطة العنق هذه لأنها تليق على البدلة الرمادية، أما أنا فاخترت تلك الحمراء، بلون الدم. تتهمني زوجتي دائما بقلة الخبرة والذوق في اختيار الألوان والملابس ، بل .. في اختيار أي شيء، كانت تتهمني وحسب. تقوم هي بالأمور التافهة...
*** يظلّ المكان يسكننا ويحفرعميقا في نفوسناكّما بعدنا عنه،أو كلّما رجعت بنا الذكرى لتذكر عزيز فقداه،أو حبيب رنّت في أسماعنا كلماته.ذلك المكان الذي يثمثل لنا في البيت العائلي الكبير،وتلك القرية التي تحتوي مجموعة من سكانها الذين ربطت بينهم صلة المحة والجيرة والعشرة الطيبة،أو ذلك الرّيف المترامي...
الدَّمعةُ سقطتْ في وديانِ القلبِ بلَّلتْ يباسَ النَّبضِ وشربتْ من رمادِ الشَّهقةِ وأشعلتْ قناديلَ الأنينِ تفتَّحَ أفقُ الحنينِ وأزهرتْ موسيقى الرُّوحِ وتناهتْ خلجاتُ الحلمِ إلى شطآنِ الوميضِ رفرفتْ بسمةُ النّدى حلَّقتْ أجنحةُ البوحِ رقصتْ دروبُ الانتظارِ ماجتْ أنوارُ الأملِ هاجتْ أمواجُ الرّحيلِ...
ضجّت القرية بالنبأ الذي انتشر بين بيوتها انتشار النار في الهشيم، علمتْ به فطوّش الصباغة من أم خليل، وسرعان ما نقله زوجها إلى ربعة المختار، وخلال ساعات كان كل من في القرية يعرف أنّ (خليل بك) سيزور القرية.. وهذه هي الزيارة الأولى له منذ أن أصبح وزيراً قبل سنوات.. وكلمة (بك) هي اللقب الجديد لخليل...
محمد عبد الهادي مضت الأمور في الأيام القليلة الأولى لوصولي للعمل بالسعودية على أحسن وجه، لقيت استقبالا طيبا بمعمل التحاليل الذي تعاقدت للعمل به من زملائي في العمل، كانوا من جنسيات مختلفة .. مصريون مثلي وسوريون وباكستانيون وغيرهم، كان العمل مجهدا لكن الأجر عليه كان مجزيا بدرجة معقولة، مكنني ذلك...
أعلى