سيدة بن جازية - فضول *

لن تنسى أبدا ذلك الكابوس الذي عاشته بداية الأسبوع الماضي طنين السين يؤرقها لماذا فعلتها؟ تبحث عن الجيم فلا تجد ما تقول،إنها ترهبه كما ترهب ظلمة القبر،من قال لها يومها أن تزور صديقتها بمحلها الخاص ، يومها جَلَسَت تثرثر بعصبية ،مترشفة قهوة مرة المذاق وقد انتثر رذاذها هنا و هناك ، حركة لسانها و تلمظ شفتيها منساقا مع حركة رأسها و يديها وقد نفَذ صبر صاحبة المحل وهي تحاول جاهدة أن تهون عليها الأمر بكل ما أوتيت من حكمة معهودة " لن يتغير الحال".
كدأبها أدارت رأسها ثلاثا ورفعت يديها إلى السماء مرددة
" حسبنا الله ونعم الوكيل فيها...". دون جدوى حاولت تغيير الموضوع ، تتذكر حين دخل زبون جديد غير وجهتها و سلب عقلها، إنه زوج صديقتها المهاجرة ، سألته بكل لهفة عن حالهم و حال ابنهما المشلول سام كيف أصبح وما فعلت به الأيام؟
أجابها مستغفرا :
- إِنَّا لِلَّهِ وإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعون.
نزل عليها الخبر كالصاعقة، إنها لم تكن تنتظر هذه الإجابة فهي من قدمت بيديها لأمه خلطة رعوانية عجيبة تقوّم ظهره ، و ترفع مناعته، بين الحنق والاستغراب تبادلوا بعض الأحاديث قبل أن يقتني أعراضا ثم يمضي إلَى حالِ سَبِيلِهِ.
ظلت طوال الوقت تفكر في حال صديقتها الثكلى وقد استغربت البرود الذي كان يتكلم به زوجها على غير عادته معها وكيف تجاهل الحديث عن الزوجة المكلومة لذلك قررت البحث عن رقم صديقتها لتقدم واجب العزاء وتفك بعض ألألغاز فالمقابلة باردة بعد طول غياب .
اتصلت بها مرات ومرات وبالُها مَشْغُولٌ بامرأة العجائب صويحبتها الخمسينيّة التي ما فتئت تتجمَّل بل تُفرط في زينَتها و أناقة هندامها حسب ما عاينته في المواقع الاجتماعية ، تساءلت،كيف لم تكترث لفقيدها ولزوجها السبعينيّ و الكل يعلم شدة تعلقهما به.
يجيبها صوت جهوري أجش :
_من معي، آه أظنك تريدين فاطمة، إنها نائمة الآن ولن تتمكن من التواصل معك إلا في الغد، سأخبرها لاحقا، شكرا على الاتصال.
كانت تنتظر بفضول سيارة الأجرة لتقلها إلى حيث ستعرف كل التفاصيل ، متناسية همومها، و شكاويها ، لكنها لم تستقر على رأي بعد.
غادرت محل صديقتها و قد تملكتها الهواجس وأخذها التفكير إلى شرور العالم و مفاجآته ، إلى أن تذكرت شقيقة فاطمة فعرجت إلى بيتها متلهفة لمعرفة المزيد.
- لمْ يَخب ظنك يا أخيتي.
فقد وجدت صديقتها ملقاة على الأريكة فاقدة وعيها مصفرة الوجه غائرة العينين بجسد متهالك قد خربته المنبهات و المسكنات وعقاقير التلف العصبي.
توجّهتا إلى الحديقة وتبادلتا أطراف الحديث ، لتكشف لها أختها مرارة الواقع الذي عاشته وتعيشه بعد حادثة تعكر حالة المسكين بسبب تناوله علاجا رعوانيا تكتمت عن مصدره ،
ارتبكت الزائرة وتلعثمت عند سؤالها عن صحة فاطمة.
استطردت أختها، لا نعلم من أين تأتي البلاوي؟ كيف لعقل أختي المتزن أن يقبل بخلطات و خزعبلات تعتمدها بديلا عن أرقى التقنيات الحديثة و الاكتشافات الطبية، إن زوجها المعتوه قد رفع ضدها قضية يتهمها فيها بمحاولة قتل ابنها كي ترتاح من عناء الاهتمام بكل شؤونه، لم تستوعب أعصابها هول المصائب ، فانفلتت وهاهي ملقاة كخرقة قميئة لا تعي ما يدور حولها، اطلبي لها لطف الرحمان. لقد خسرت شبابها و عملها وعائلتها بسبب من غدر بابنها و سممه، فعادت من مهجرها ذليلة مسكينة، ترتجي شفقة زوجها حتى تعود إلى بيتها الذي أفنت في إنشائه شقاء السنين.
عادت بعد فضولها تجر أذيال الخيبة، تحدث نفسها " من كان يظن أن الموازين تنقلب، أن تصبح فاطمة المغرورة المتأنقة ذات الكبرياء و الأنفة بلهاء منكوبة ، وأنا كنت أبحث لها عن طرق النجاة أضحيت متهمة بجريمة قتل ابنها وربما تصبح القضية محبوكة فأدخل السجن، استأهل أستأهل "
تركت كل ما بيديها من شؤون و راحت تبحث عن مخرج ، سرحت بِأفْكَارِها بعيدا ،انتفض جسدُها مرتعبا حين تخيلت نفسها مصفدة بالأغلال اِتَّسَعَت حدقتاها و انتفخت أوداجها
لاطمة خديها حتى كادا يدميان، ماذا سينتظرني؟!
لَيْلَةٌ شديدة الوَطْأَة، اِنقَلَبَ حالُها فيها بسبب فضولها.
وَلَجَت غرفة الجلوس فِي انكسار و أتون أفكارها يلتهب ،نظرت برَهْبَة و خشوع إلى الساعة الحائطية المعلقة على الجدار الأبيض المقابل ثم أثنت رجليها و ربعت يديها و سحبت الغطاء الأبيض المنقط بدوائر حمراء متناسقة كلون الدم في غفوتها تدلى لها حبل غليظ من السقف و أخذ يقترب
تَكوَّرت في هُدُوء الليل على غير عادتها مستسلمة لقضاء الله وقدره.
استرجعت وعيها، لعنت الشيطان وقامت لتصلي صلاة الفجر ، قبل أن تداهمها طرقات متتالية لباب سجن النساء ،
_ زيارة، زيارة.

سيدة بن جازية - تونس

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى