خيرة جليل

  • مثبت
لو سألني البعض ما سأكتب بوصيتي الاخيرة بعد عمر لا يعلمه إلا الله؟ اقول حتى الموت في الحياة تكون رحمة ورأفة بالانسان وما اتمنى ان أن اكتب لو جاءت تلك اللحظة ومن وحي كذلك هذه اللحظة وحسب الظروف المعاشةوالمتاحة لي; وبما انني لست من المحللين النفسيين ولا من المرشدين الدينيين ولا من اي فريق متخصص...
  • مثبت
هذه الرواية سوف تفرض على القارئ أن يقوم بجمع الشظايا بنفسه المتناثرة بالتاريخ المنسي بكوكب الأرض بمجرة بالكون، ليتوصل بعد ذلك إلى رسم مشهد كامل للانسان في كينونته الشاملة وهو يتدحرج بين منحدرات الحياة ومنعرجاتها ومطباتها بأفراحها وأحزانها كبيضة نعام بمنحدر، لينهض في آخر المساركضربان خارج من...
بمناسبة المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال نظم منتدى أجنحة الفن للسلام والتنمية والابداع بشراكة مع المركب الثقافي الاشجار العالية معرضا تشكيليا عالميا لفنانين من المغرب التشكيليين : خيرة جليل ،لمياء حدوش، بوشرى إدريس ملوي، فاتن آمنة الازهري، فضيلة الكندولي،نجلاء سبيل، علي ابراهيم، ادريس سبيرة،...
يا أخي هناك فوق السحاب القوانين مختلفة يكفيك ان تكون من طينة اللاشيء لتصبح شيئا ..... الكل أشار بأصبعه هناك سجناء وراء القضبان ونسوا انهم هم السجناء ماداموا لم يجرؤوا على التغريد خارج السرب يا اخي اركب ثخوم الغيب وابحث بين شظايا العدم فانت لست بشرا الا في سراويل الاخرين فان خرجت من تحت...
قرأت يوما ما أن النورس.. فارس محترس مفترس، متمرس، متغطرس، متجسس، متحسس، ولم أكن أعلم أنه كذلك متهور الى حد الإرتماء في احضان الموج ليصطاد فقاعات زبد البحر رغما عن البحر نفسه. لقد تسرب لحن الحياة من شقوق شظايا اليأس المتكسرة على عتبة قلوب النوارس الطموحة والجامحة وعقدت أمرها على يوم لا رجعة فيه...
في لحظة-1 حررت يراعي ليكتنزه كف عذراء ثملة متمردة على قبيلة الغوغاء ثائرة على ظلها بيمينها دف وبساقها خلخال وعلى خصرها سلسلة تدلت منها اجراس الخطيئة ولا احد يجرؤ على لمس جسدها السمكي 2- في همسة أمواج كتابتي المتلاطمة تكسرت على ضفاف رواية يتيمة بلا اسم ولا هوية تضاريسها متن وقمتها قصيدة...
كلماتي المحمومة لا تعني شيئا شخصيا احرفي الضبابية الباردة تنزلق من بين اصابعي كحبات الرمل في مهب الريح .لا شيء كامل ولا شيء ناقص كل ما يمكن قوله هو الكلمات سيوف قاطعة وحبات رمان حمراء بلورية ونذفات ضباب ندية نجمية ...كلها رقة وقوة وغليان ...أكثر صلابة وهشاشة في نفس الوقت ... إنها شفافة واكثر...
ناقش الباحث والصحافي المهني جمال مايس، مساء يوم السبت 13 يوليو 2024، بقاعة كلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال، رسالة ماستر تحت عنوان "الصحافة والتاريخ: الكتابات الخبرية بجهة بني ملال خنيفرة أنموذجاً (دراسة تاريخية مقارنة)". تشكلت لجنة المناقشة من الأساتذة الزوبير بوحجار، الحسن بودرقا، رشيد...
التشكيلية خيرة جليل تمثل المغرب وافريقيا بمهرجان نصر الدين المعلم (جحا في الثقافة المغربية) بمدينة إسكي شهير ومنطقة وبلدية سيفري سيهاربتركيا. هذا المهرجان الذي ضم نخبة من التشكيليين الدوليين. من اوربا واسيا وافريقيا وامريكا : روسيا ودغيستانوطدجكستان وفلندا وايران وسلوفاكيا واكرنيا واسبانيا...
هذا الكتاب من مخرجات الندوة الوطنية التي نظمها مختبر "الدراسات الأدبية واللسانية والديداكتيكية" بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بني ملال، جامعة السلطان مولاي سليمان، بتنسيق مع قطب الدراسات في الدكتوراه والمركب الثقافي (IGHAT) ومنتدى أجنحة الفن، احتفاء بالتجربة الإبداعية للكاتبة والناقدة التشكيلية...
ذات يوم كنت أبكي.... رحيل عزيز. ذات يوم كنت أبكي.... ظلم عدالۃ الموت. كنت أعزف غدر الزمان علی اوتار الحزن ذات يوم شاخ الزمان بقلبي وازهرت أقحوانۃ الأسی بين أصابعي. أول مرۃ أری رأسا أصلعا ويدين ترتجفان أری وجها شاحبا وأعينا هجرها النوم وشفاه انتحر علی ضفافها الفرح وأضلعا سكن جوانحها الوجع وقلبا...
الفصل الأول حين قررت كتابة هذه الرواية والتي أقل ما يقال عنها أنها رحلة تعددت أزمنة حكيها ما بين الماضي البعيد والقريب والحاضر المشوش والمستقبل الغامض ...شخوصها سقطت غائبة عن أجسادها حين احتجزت بقاعة انتظار بمطار دولي، فأحست وكان أجسادها ليست ملك لها، وبينها وبين الأجساد الأخرى حقيقة يجهلونها...
ان الكتابات النقدية الجادة ذات الصبغة الموضوعية بالتشكيل عادة ما اجل على صاحبها الكثير من الانتقادات والويلات من الاشخاص الذين الفو الكتابات المجاملة في اطار المحاباة ، عودتي اليوم للكتابة على تشكيلية تعد من قيدومات التشكيل المراكشي واجب يمليه علي الواجب المهني في إطار التوثيق الفني لنخبة...
اصحاب والينا ....خواطر من: محبس الجن ...الادبية غادة الشعبي اصحاب والينا قد استجابوا رغبته وان في عزلي قانون الغاب لا ارتاحوا في هجائي و لكن تواصوا بالباطل و تواصوا بالهجر و علمت ان رزقي يصونه الرزاق و ما لي حاجة بالمرزوق خوفي على أصحاب واليينا من غد تشخص فيه الأبصار لا له صاحبة و لا جاه...
تعددت مسارات قطاع التعليم الأولي في المغرب وتعددت القوانين والتشريعات التي سنت لتنظيمه كما تعدد المتدخلون الفاعلون في القطاع، كما تعددت أدوار مختلف القطاعات الحكومية وشبه الحكومية والمجتمع المدني والقطاع الخاص لانه يشكل رهان ومشروع وطني يضع الكفاءات على المحك....اكيد ان البرنامج قد حدد سقف...
كنت ككاتبةوتشكيلية بنفس إبداعي رائق أشيد عوالمي السردية داخل نسق ابداعي وفق بنية حكائية مستلهمة للنسق الحكائي العربي القديم اكن بصيغة متمردة على جميع القواعد المتعارف عليها ، تعكس بذلك اختياراتي الادبية ورؤيتي الاستراتيجية للبناء الحكائي والاحداث و كيفية توزيعها للمتواليات السردية التي لا...
بعد الزلزال لنا أن نبكي وأن نضحك ، وأن نفرح نعم يحق لنا ذلك أليس نحن المغرب؟ إن فرح ضحك العالم وإن حزن بكت الأمم قالوا: هم بلد الأنبياء وقالوا: هم بلد العلماء ونحن قلنا: نحن بلد الأولياء والاوفياء الكرماء ففي عز ازمتنا .اهدت الزعفران، أفقر النساء وتعاون الاغنياء . والفقراء والبسطاء بعد...

هذا الملف

نصوص
141
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى